الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / جامعة السلطان قابوس تختتم مشاركتها في مؤتمر الرابطة الأوروبية للتعليم العالي الدولي بأسكتلندا
جامعة السلطان قابوس تختتم مشاركتها في مؤتمر الرابطة الأوروبية للتعليم العالي الدولي بأسكتلندا

جامعة السلطان قابوس تختتم مشاركتها في مؤتمر الرابطة الأوروبية للتعليم العالي الدولي بأسكتلندا

إختتمت جامعة السلطان قابوس مشاركتها في مؤتمر الرابطة الأوروبية للتعليم العالي الدولي السابع والعشرين المقام في مدينة جلاسكو الإسكتلندية بالمملكة المتحدة.
وتضمن المؤتمر ما يقارب من 21 حلقة عمل و151 حلقة نقاشية ذات صلة بالتعليم العالي والتحديات التي يواجهها في الوقت الراهن.
وقد جاءت أهداف مشاركة الجامعة في هذا المؤتمر للبحث عن شراكات دولية جديدة على المستوى الأوروبي على وجه الخصوص، والبحث عن فرص تدريبية ودراسية للطلبة والهيئتين الأكاديمية والإدارية بالجامعة، الترويج عن برامج التبادل الطلابي في الجامعه ودعوة الطلاب الدوليين لزيارة الجامعة والتعرف على ثقافة السلطنة.
وشارك وفد الجامعة في بعض الدورات والحلقات النقاشية المتعلقة بتطوير العمل في المؤسسات التعليمية وأهمية تطوير البرامج التأسيسية وتعزيز برامج التبادل الطلابي والأكاديمي والتعاون الدولي، كما تضمنت المشاركة أيضاً معرضاً مصاحباً على هامش هذا المؤتمر، حيث شارك في المعرض أكثر من 5050 مشاركاً من 90 دولة.
حيث حظي ركن الجامعة على اهتمام عدد كبير من المشاركين للتعرف على الجامعة وبرامجها الأكاديمية والبحثية، وكذلك إتاحة الفرصة للحضور للتعرف من خلاله على الثقافة والضيافة العُمانية المميزة وتاريخ عُمان وتعايشها مع الحضارات وإبراز دور الارث الحضاري والدور الذي لعبته السلطنة عبر التاريخ، حيث تحتل الجامعة مكانة مرموقة ما بين الجامعات العالمية المشاركة.
وقالت الدكتورة مها بنت خميس البلوشية أستاذ مساعد بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية ورئيسة الوفد: إن مشاركتنا في هذا المؤتمر كان لها الأثر البالغ في تعزيز اسم الجامعة لمعظم المؤسسات المشاركة، واستفادتنا كانت كبيرة وحققت الاهداف المنشودة، وقد عقدنا العديد من اللقاءات المثمرة مع عدة مؤسسات تعليمية التي بدورها أبدت رغبتها بزيارة جامعة السلطان قابوس ومقابلة المختصين للوقوف على برامج الجامعة الاكاديمية وبحث سبل تطويرها.
وقال ذياب بن محمد الوعل إخصائي تعاون دولي بمكتب مساعدة الرئيس للتعاون الدولي: إن الجامعة حريصة كل الحرص لتفعيل التواجد على الخارطة الدولية ضمن خطة سنوية لعدة مؤتمرات ومعارض دولية والتي تهدف إلى دعم خطة التدويل والتعريف ببرامج الجامعة الاكاديمية والبحثية وتسهم المشاركة في رفع مكانة الجامعة وسمعتها الاكاديمية، ويعتبر هذا المؤتمر الأكبر من نوعه على مستوى القارة الأوروبية والذي يستقطب أكبر وأعرق المؤسسات التعليمية من مختلف دول العالم.
وقال حمود بن محمد القاسمي أخصائي تبادل طلابي بمكتب مساعدة الرئيس للتعاون الدولي : إن مشاركة الجامعة في هذا المؤتمر جاءت لرسخ مفهوم التبادل الطلابي في مرحلة البكالوريوس مع طلبة دول العالم، الأمر الذي قد يرفع تصنيف الجامعة عالمياً من خلال زيادة عدد الطلبة الدوليين في برامجها الأكاديمية القصيرة (فصل أكاديمي أو فصلين أكاديمين) في مرحلة البكالوريوس.
الجدير بالذكر أن وفد الجامعة قد اجتمع مع عدة جامعات عالمية لبحث هذه الفرص على سبيل المثال لا الحصر: جامعة روتردام التجارية الهولندية، حيث تم الاتفاق على إنشاء بحوث مشتركة بين طلبة الجامعتين وعرض النتائج النهائية للتحليل حيث سيتيح لطلبة الجامعتين التنافس على حصد أعلى النتائج، وايضاً جامعة أتاتورك التركية، حيث سيقوم الجانب التركي بتوفير برنامج ثقافي تعليمي لمدة أسبوعين في تركيا لعدد معين من طلبة جامعة السلطان قابوس على أن تتحمل الجامعة التركية تكاليف البرنامج بالاضافة إلى التكاليف البسيطة التي سيتحملها طلبة الجامعة، ومن جانب آخر تم اللقاء بوفد جامعة إيريكس التركية من أجل توقيع بروتوكول مولانا التركي لمنح التبادل، والذي بدوره يقدم فرصاً جيدة لطلبة الجامعة وهيئاتها الأكاديمية والبحثية والإدارية في برامج التبادل الممول كلياً من وزارة التعليم العالي التركية. واجتمع الوفد ايضاً بجامعة كاليفورنيا الأميركية، حيث تم سرد بعض المراجع المهمة التي من الممكن أن تساعد فريق هوية جامعة السلطان قابوس وترويجها للجامعات العالمية مما يتيح الفرصة بدعم التصنيف العالمي للجامعة.
وأخيراً وليس آخراً الجامعة الأميركية ببيروت، حيث سيتم دراسة فرصة قد وجهت لطلبة الجامعة للتبادل الطلابي الثقافي في بيروت مدفوع الثمن لعدد معين من طلبة جامعة السلطان قابوس.

إلى الأعلى