الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مئات الوفيات والإصابات جراء تدافع حجاج في منى

مئات الوفيات والإصابات جراء تدافع حجاج في منى

- السعودية تعزو الحادث الى عدم الالتزام بالتعليمات وتفتح تحقيق

منى ــ وكالات: اعلن الدفاع المدني السعودي أمس عن وفاة ما لا يقل عن 717 قتيلا و805 جريحا في تدافع الحجاج في منى قرب مكة، فيما اعلن وزير الصحة السعودي خالد الفالح ان التدافع مرده الى عدم التزام بعض الحجاج بالتعليمات. في حين دعا ولي العهد السعودي الامير محمد بن نايف الى فتح تحقيق بعد الحادث، حسبما اوردت وكالة الانباء السعودية.
وقال الدفاع المدني السعودي، في بيان صحفي أمس إن “التدافع حدث بشارع 204 بمنى، حيث تم إجراء نقطتين للفرز الطبي وسط حالة من الاستنفار في جميع المستشفيات “. وأشار إلى أن هناك 4000 مشارك يباشرون الحادث بالإضافة إلى 220 آلية إنقاذ وإسعاف. ولم يكشف الدفاع المدني عن جنسية أي من المتوفين والمصابين ووصل أمير مكة المكرمة الامير خالد الفيصل إلى موقع حادثة التدافع للوقوف ميدانيا على آخر التطورات. ويعود آخر حادث نتيجة التدافع في منى إلى يناير 2006 حيث توفي 364 حاجاً أثناء رمي الجمرات. ويأتي وفاة الحجاج أمس بعد أيام قليلة من وفاة حوالي 108 حجاج على الاقل وإصابة 238 آخرين في سقوط رافعة في المسجد الحرام.
من جانبه، صرح وزير الصحة السعودي خالد الفالح لقناة الاخبارية الرسمية “لو التزم الكل بالتعليمات لما حصلت مثل هذه الحوادث”، وذلك بعد توجهه الى مكان الحادث وهو الاسوأ الذي يشهده موسم الحج منذ 25 عاما.
الى ذلك، دعا ولي العهد السعودي الامير محمد بن نايف الى فتح تحقيق بعد حادث التدافع، وقالت وكالة الانباء السعودية، ان ولي العهد الذي يتولى ايضا رئاسة لجنة الحج العليا اصدر امره خلال اجتماع طارئ للقيادات الامنية المشاركة في اعمال الحج في مقر وزارة الداخلية بمنى. وامر ولي العهد ب”تشكيل لجنة تحقيق عليا لتتولى التحقيق في هذا الحادث ومسبباته وصولا الى معرفة الحقيقة” واحالة نتائج التحقيق الى “مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للتوجيه بما يراه” مؤاتيا من اجراءات للحؤول دون تكرار مثل هذا الحادث وهو الاسوأ الذي يتعرض له الحجاج منذ 25 عاما.
وكان حوالي مليوني حاج من 164 دولة، قاموا مع إشراقه صباح هذا اليوم العاشر من شهر ذي الحجة برمي جمرة العقبة ويرميها بسبع حصيات متعاقبات والتكبير مع كل حصاة. ووصل الحجاج إلى مشعر منى راجلين وركبانا، وقد أدوا الركن الأعظم ( الوقوف بعرفة أمس الاول) من أركان الحج ثم باتوا ليلتهم في المشعر الحرام ” مزدلفة “. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية ( واس) أمس الخميس أن الخطط التي وضعتها جميع القطاعات المعنية بالحج هذا العام قد “نجحت”. نشير هنا الى أن اول أيام التشريق بدأ الحجاج برمي جمرة العقبة و يرميها بسبع حصيات متعاقبات والتكبير مع كل حصاة، ثم يذبح الهدى إذا كان عليه هدى ويأكل منه ويطعم الفقراء، ثم يحلق أو يقصر شعر رأسه والحلق أفضل والمرأة تقصر من شعرها قدر أنملة ( الأنملة تعادل رأس الأصبع ) وهذا الترتيب أفضل وإن قدم عمل على العمل الآخر فلا حرج في ذلك. وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية أعلنت صباح أمس، أن عدد الحجاج الذين أدوا فريضة الحج هذا العام بلغوا 1952817 حاجاً ، منهم 1384941 حاجاً من خارج المملكة و567876 حاجاً من داخل المملكة. وقالت الإحصائية إن الغالبية العظمى من الحجاج من المقيمين غير السعوديين، كما أن هذا العدد يشمل حجاج مدينة مكة المكرمة. وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية أعلنت العام الماضي 2014 أن إجمالي عدد الحجاج بلغ 2085238 حاجًا، منهم 1389053 حاجًا من خارج المملكة، وكان المصريون في المرتبة الأولى من حجاج الداخل غير السعوديين بـ67088 حاجًا بنسبة قدرت بـ 5ر39 بالمئة من إجمالي عدد الحجاج.

إلى الأعلى