الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في دوري أبطال إفريقيا: أسبوع قاري بامتياز لقطبي الكرة السودانية

في دوري أبطال إفريقيا: أسبوع قاري بامتياز لقطبي الكرة السودانية

نيقوسيا ـ أ.ف.ب: تعيش كرة القدم السودانية نهاية اسبوع مميزة عندما يستقبل قطباها المريخ والهلال ضيفيهما مازيمبي الكونغولي الديمقراطي واتحاد الجزائر الجزائري اليوم وغدا في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال افريقيا. وحل المريخ وصيفا لاتحاد الجزائر في المجموعة الثانية من الدور ربع النهائي مع 4 انتصارات في 6 مباريات، وكذلك الهلال وصيفا لمازيمبي بصعوبة اكبر اذ تأهل بفارق نقطة يتيمة عن المغرب التطواني. ويأمل المريخ تحقيق نتيجة طيبة على ارضه ذهابا امام مازيمبي حامل اللقب اعوام 1967 و1968 و2009 و2010 ووصيف 1969 و1970.
وستكون المباراة بالغة الاهمية للفرنسي دييجو جارزيتو مدرب المريخ والذي اشرف على مازيمبي سابقا على فترتين في الالفية الثالثة وقاده الى لقب 2009.
وقال جارزيتو: “دربت فريق لوبومباشي على فترتين في 2003-2004 و2008-2010، انذاك كان يمتلك لاعبين صغار السن بقي منهم القليل حتى الان. مذذاك الوقت عرف الفريق تغييرات كبيرة وليس في الاتجاه الجيد على ما اعتقد”.
وتابع: “لم يعد مازيمبي قويا كما من قبل، اعرف نقاط قوته وضعفه. اعتقد انه وبرغم نوعية لاعبيه لا يوجد تآلف في الفريق ويفتقر للعب الجماعي…هذا لا يمنع اني سعيد لمواجهته مجددا على امل ان امنحه اوقاتا سيئة، لان فريقي الان هو المريخ”.
واعتبر جارزيتو ان هدفه من مباراة اليوم سيكون “الفوز بفارق هدف او اثنين، واذا كان ثلاثة سيكون الامر رائعا. في اي حال سنعتمد كرة هجومية كما جرت العادة في ام درمان. سنعول في المقدمة على لاعبين كفوئين مثل بكري المدينة، العاجي ديدييه ليبري والغاني فرانسيس كوفي”.
وكشف جارزيتو لموقع الاتحاد الافريقي للعبة ان الشاب شرف الدين شيبوب سيغيب عن المواجهة لاصابته بركبته في المباراة الاخيرة “لكني امتلك بدلاء جاهزين مثل ايمن سعيد وعمر بخيت”.
وفي الثانية يستقبل الهلال، وصيف المسابقة مرتين عامي 1987 و1992، والذي تأهل لنصف النهائي لاول مرة منذ 2011 عندما خرج امام الترجي التونسي، اتحاد الجزائر الذي بلغ نصف النهائي للمرة الثانية بعد الاولى في 2003 عندما خرج امام انييما النيجيري.
وتلقى اتحاد الجزائر الذي حقق 5 انتصارات متتالية في ربع النهائي، ضربة مؤلمة بايقاف نجمه يوسف البلايلي سنيتن بعد ثبوت تعاطيه منشطات.
واعلنت رابطة الكرة الجزائرية الاثنين الماضي أن بلايلي سقط في اختبار للمنشطات بعد مباراة اتحاد العاصمة ومولودية العلمة (1-صفر) في دوري الأبطال في يوليو الماضي، ما خلق حالة كبيرة من الارباك في الوسط الجزائري.
وهذه خامس مرة منذ 2001 تاريخ اعتماد النظام الجديد لنصف النهائي يتأهل فريقان من دولة واحدة الى المربع الاخير، بعد الترجي والنجم الساحلي التونسيين في 2004 والاهلي والزمالك المصريين في 2005 وهارتلاند وكانو بيلرز النيجيريين في 2009 ومازيمبي وفيتا كلوب من الكونغو الديمقراطية في 2014.
واحرز وفاق سطيف لقب النسخة الماضية على حساب فيتا كلوب.
وتقام مباراتا الاياب في 3 و4 اكتوبر المقبلين.

إلى الأعلى