الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في كأس آسيا للسلة 2015: علامة كاملة لإيران في الدور الأول
في كأس آسيا للسلة 2015: علامة كاملة لإيران في الدور الأول

في كأس آسيا للسلة 2015: علامة كاملة لإيران في الدور الأول

بكين ـ أ.ف.ب: واصل منتخب ايران حامل اللقب مسلسل انتصاراته وحمل معه اليابان والهند الى الدور الثاني وذلك بفوزه الكاسح على ماليزيا 122-42 (الاشواط 35-5 و27-3 و30-18 و30-16) في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى من كأس اسيا 2015 لكرة السلة المقامة في شانجتشا الصينية حتى 3 اكتوبر المقبل.
وكانت ايران، المتوجة 3 مرات في النسخ الاربع الاخيرة، فازت على اليابان 86-48 وعلى الهند 88-66 في الجولتين الاوليين، ثم تخلصت من ماليزيا دون عناء وضمنت صدارتها ملحقة بالاخيرة هزيمتها الثالثة على التوالي ما جعلها خارج دائرة المنافسة فيما ضمنت اليابان والهند تأهلهما قبل مواجهتهما اليوم ايضا.
وتجاوز ستة من لاعبي ايران حاجز العشر نقاط وكان افضلهم محمد حسن زاده بتسجيله 28 نقطة واضاف اصغر كاردوست 24 نقطة وكل سجاد مشايخي ومهدي كمراني 14 و15 نقطة على التوالي.
وتتأهل الى الدور الثاني اول 3 منتخبات من كل مجموعة، بحيث تلعب المنتخبات المتأهلة من المجموعتين الاولى والثانية في مجموعة واحدة وتحمل معها نقاطهم من الدور الاول فقط امام المنتخبات المتأهلة، على غرار المنتخبات المتأهلة من الثالثة والرابعة التي تشكل مجموعة اخرى في الدور الثاني.
ثم تتأهل اول اربعة منتخبات من كل مجموعة الى ربع النهائي، قبل مواصلة المشوار نحو النهائي.
ويتأهل بطل المسابقة الى الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو 2016، وتخوض المنتخبات الثلاثة التي تليه في الترتيب ملحقا عالميا مؤهلا الى الاولمبياد الى جانب 15 منتخبا من العالم بين 5 و11 يوليو 2016.
وقد تأهل منتخب واحد من المجموعة الثانية الى الدور الثاني بصحبة ثلاثي المجموعة الاولى وهو المنتخب الفلسطيني الذي فرض نفسه مفاجأة البطولة بعد فوزه بمباراتيه الاوليين، وهو يلعب اليوم مع هونج كونج التي تحتل المركز الثالث المواجهة المباشرة مع الفلبين التي تلعب بدورها مع الكويت.
وفي المجموعة الثالثة، حسمت البطاقات الثلاث الى الدور الثاني وذلك بعدما نجح المنتخب الكوري الجنوبي في تعويض خسارة الخميس امام الصين المضيفة باكتساحه نظيره السنغافوري 87-45 (الاشواط 26-13 و19-8 و22-11 و20-13).
وضمنت كوريا الجنوبية التي برز في صفوفها كيم جونجكيو بتسجيله 17 نقطة مع 10 متابعات، تأهلها الى الدور الثاني بصحبة منتخبي الصين والاردن اللذين حجزا مقعدهما قبل المباراة المرتقبة بينهما اليوم ايضا، وذلك بسبب اقصاء سنغافورة التي منيت بهزيمتها الثالثة على التوالي.
وحقق منتخب فلسطين فوزه الثاني في بطولة آسيا لكرة السلة التي تستضيفها الصين والمؤهلة الى اولمبياد ريو 2016 بفوزه على نظيره الكويتي 90-69 في الجولة الثانية ضمن منافسات المجموعة الثانية وقاد ساني سكاكيني منتخب فلسطين للفوز بتسجيله 25 نقطة واستحواذه على ثماني كرات مرتدة واضاف جمال أبو شمالة 21 نقطة واستحوذ على ست كرات مرتدة. وكان حمد حسن أفضل مسجل للكويت برصيد 19 نقطة.
وانفرد منتخب فلسطين الذي يشارك لأول مرة في النهائيات بصدارة مجموعته برصيد ست نقاط بعد فوزه على نظيره الفلبيني 75-73 في الجولة الاولى يوم الاربعاء.
وفي المجموعة ذاتها حقق منتخب الفلبين أول انتصار في المسابقة بفوزه الكبير على هونج كونج 101-50 ليحتل المركز الثاني برصيد أربع نقاط بفارق نقطتين عن الكويت وهونج كونج بعد أن مني كل منهما بخسارته الثانية.
كما حققت ايران حاملة اللقب فوزها الثاني بتغلبها على الهند 88-66 في المجموعة الاولى.
وقاد محمد حسن زادة منتخب ايران للفوز بتسجيله 18 نقطة.
وفي المجموعة ذاتها حققت اليابان أول انتصار في المسابقة باكتساحها ماليزيا 119-48.
وانفردت ايران بصدارة مجموعتها برصيد ست نقاط تليها اليابان والهند برصيد أربع نقاط لكل منهما واحتلت ماليزيا المركز الرابع بنقطتين من خسارتين.
وفي المجموعة الثالثة حولت الصين المضيفة وحاملة الرقم القياسي باحرازها اللقب 15 مرة تأخرها بفارق 14 نقطة الى فوز بصعوبة على كوريا الجنوبية 76-73 كما حقق منتخب الاردن اول انتصار في البطولة بفوزه على سنغافورة 98-68.
وكان منتخب الاردن وصيف بطل نسخة 2011 انهزم امام كوريا الجنوبية 60-87 في الجولة الاولى.
وتتصدر الصين المجموعة برصيد ست نقاط تليها الاردن وكوريا الجنوبية برصيد اربع نقاط لكل منهما واحتلت سنغافورة المركز الرابع برصيد نقطتين من خسارتين.
واحتاج منتخب قطر لشوطين اضافيين ليفوز بصعوبة على لبنان 105-100 بعد مباراة مثيرة ضمن المجموعة الرابعة. وكان الفريقان تعادلا في الوقت الاصلي 73-73 وفي الوقت الاضافي الاول 86-86.
وفرض كلينتون جونسون نفسه نجما للمباراة بقيادة منتخب قطر للفوز بتسجيله 31 نقطة واستحوذ على سبع كرات مرتدة وبرز من لبنان علي حيدر بتسجيله 24 نقطة واستحوذ على 11 كرة مرتدة.
وفي المجموعة ذاتها حقق منتخب قازاخستان فوزه الثاني في البطولة بتغلبه على تايوان 84-73.
وتتصدر قازاخستان المجموعة برصيد ست نقاط يليها منتخبا قطر
ولبنان برصيد أربع نقاط لكل منهما وتقبع تايوان بالمركز الرابع برصيد نقطتين من خسارتين.

إلى الأعلى