الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الصين ستراقب التدفقات الرأسمالية عن كثب وتتوقع استقرار النمو عند “حوالي” 7% في الربع الثالث

الصين ستراقب التدفقات الرأسمالية عن كثب وتتوقع استقرار النمو عند “حوالي” 7% في الربع الثالث

بكين ـ رويترز: قال البنك المركزي الصيني أمس الجمعة إنه سيراقب التدفقات الرأسمالية عن كثب وسيستخدم شتى الأدوات النقدية بما يكفل كفاية السيولة وتحقيق نمو معقول في الائتمان والتمويل الاجتماعي.
وجدد بنك الشعب الصيني في بيان يلخص نتائج اجتماع السياسة النقدية للربع الثالث من العام التزامه بالمضي قدماً في إصلاح أسعار الفائدة وسعر الصرف.
وأشار إلى أن الصين ستبقي على اليوان مستقراً حسبما ذكر البيان المنشور بموقع البنك على الانترنت.
وأضاف البنك المركزي: إن الأسواق الناشئة تواجه مصاعب متزايدة في حين يبدي الاقتصاد الأميركي مزيدا من المؤشرات الإيجابية.
وقال المكتب الوطني للإحصاءات في الصين أمس الجمعة: إن النمو الاقتصادي سيستقر بدرجة كبيرة في الربع الثالث من العام حيث سيكون تأثير الخسائر الحادة لسوق الأسهم محدوداً.
ودافع شينج لاي يون المتحدث باسم المكتب عن دقة البيانات الصينية ـ وسط شكوك واسعة النطاق ـ قائلاً: إن معدل النمو البالغ 7% المعلن عنه للنصف الأول من السنة كان “منسجما بوجه عام” مع التغيرات في استهلاك الكهرباء وحركة الشحن بالقطارات والإقراض المصرفي بالصين على مدى تلك الفترة.
ويحاول المسؤولون الصينيون طمأنة الأسواق العالمية بأن بكين قادرة على إدارة ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد صدمة خفض قيمة اليوان وانحدار سوق الأسهم اللذين أشعلا المخاوف من تباطؤ حاد للنمو.
وقال شينج: إن النمو الاقتصادي للصين في الربع الثالث لن ينحرف كثيراً عن معدل 7% سنوياً الذي أعلنت بكين عن تحقيقه في الربع الثاني.
وقال في إيجاز صحفي “من واقع مؤشرات يوليو وأغسطس نتوقع أن يكون المنحنى الاقتصادي مستقراً.. قد يحدث بعض الانحراف صعوداً أو هبوطاً لكنه لن يكون كبيراً”.
وأضاف: إن النمو الاقتصادي للصين مازال في “نطاق معقول” وأن الحكومة ستستطيع تحقيق هدفها لنمو سنوي “حوالي” سبعة بالمائة هذا العام رغم بعض الضغوط.

إلى الأعلى