الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “التجارة والصناعة”: نسبة التخفيض لا تقل على 20% و500 ريال عماني لمن يخالف أحكام اللائحة

“التجارة والصناعة”: نسبة التخفيض لا تقل على 20% و500 ريال عماني لمن يخالف أحكام اللائحة

للحد من التلاعب في أسعار التخفيضات التجارية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة أن اللائحة التنظيمية للبيع بالأسعار المخفضة الصادرة تمنع التلاعب والغش في التخفيضات التجارية، حيث الزمت المنشآت الراغبة في إجراء تخفيضات في أسعار المنتجات الحصول على ترخيص من الوزارة، مشيرة إلى أن اللائحة حددت أن لا تقل نسبة التخفيض لأي منتج عن 20% من سعره قبل التخفيض ويستثنى من ذلك المواد الغذائية والذهب والأحجار الكريمة وما في حكمها من المجوهرات والأحجار الثمينة فيجوز أن تقل نسبة التخفيض عن 20% وذلك لأن الأحجار الكريمة والذهب سعرهما متغير في الأسواق وتخفيض 20% تعتبر عالية وكذلك هامش الربح لمنتجات المواد الغذائية يعتبر بسيطا فلا يمكن أن تشمل التخفيضات 20% من سعر المنتج.
ويجب على المرخص له وضع بطاقة باللون الأحمر على المنتجات التي يشملها التخفيض وبطاقة باللون الأصفر على المنتجات التي بها عيوب ويشملها التخفيض وبطاقة باللون الأخضر على المنتجات التي لا يشملها التخفيض.
كما يجب أن يكون مبينا في البطاقة أسعار المنتجات قبل التخفيض وبعده ونسبة التخفيض باللغة العربية، ويجوز كتابة تلك البيانات بلغة أخرى بالإضافة إلى اللغة العربية.
كما اشترطت اللائحة أن تظل المنتجات التي يجري عليها التخفيضات صالحة للاستخدام لمدة لا تقل عن (30) يوما من انتهاء مدة التخفيض، مع استمرار سريان الضمان للمنتجات التي تحتاج إلى خدمة ما بعد البيع، كذلك تعد فروع المنشأة التي تمارس النشاط ذاته في المحافظة نفسها في حكم المحل الواحد عند الترخيص بإجراء التخفيضات ويجب وضع الترخيص في مكان بارز في المحل ليسهل على المستهلكين والموظفين الاطلاع عليه.
وبينت اللائحة بأنه لا يجوز إجراء أي تغيير في نسب التخفيضات أو مدتها أو إلغاء المنتجات أو إضافتها إلى التخفيضات إلا بموافقة كتابية من الوزارة، ويحظر إقامة تخفيضات للتبغ أو منتجاته أو مشتقاته بشكل مباشر أو غير مباشر.
كما نصت اللائحة على مضاعفة العقوبة للمخالفين، حيث يجوز للوزارة توقيع مخالفة إدارية مقدارها (500) خمسمائة ريال عماني على كل من يخالف أحكام هذه اللائحة وتضاعف الغرامة عند تكرار المخالفة.

إلى الأعلى