الإثنين 18 ديسمبر 2017 م - ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / “فريق تيسير” الشبابي يفوز بالمركز الثاني على مستوى السلطنة في مسابقة ساس “48″ ساعة
“فريق تيسير” الشبابي يفوز بالمركز الثاني على مستوى السلطنة في مسابقة ساس “48″ ساعة

“فريق تيسير” الشبابي يفوز بالمركز الثاني على مستوى السلطنة في مسابقة ساس “48″ ساعة

لتصميمه برنامجاً خاصاً بالحجاج
أحمد الشبلي: التطبيق يساهم في حل مشكلة حملات الحج الوهمية

كتبت ـ جميلة الجهورية:
حصل فريق “تيسير” الشبابي على المركز الثاني على مستوى السلطنة في مسابقة ساس “48″ ساعة لتصميه برنامجاً خاصاً بالحجاج والذي اطلق عليه “تيسير” ويتزامن هذا التطبيق مع الحاجة الى تنظيم حملات الحج العمانية بعد قضية الحملات الوهمية مؤخراً والتي تضرر خلالها عدد كبير من الحجاج العمانيين.
وقال أحمد الشبلي المدير التنفيذي لمشروع “تيسير”: تيسير تطبيق للهواتف النقالة وهو متخصص في حملات الحج العمانية المعتمدة من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ونستطيع القول انه ولد من معاناة الحجاج العمانيين الذين علقوا على الحدود السعودية بسبب حملات الحج الوهمية و تزوير التصاريح.
واوضح أن التطبيق استغرق منهم فقط 48 ساعة لدراسته وتنفيذه وهي من شروط منافسات ساس “48″ ساعة لرواد الاعمال والتي تنظمها هيئة تقنية المعلومات والتي اعلنت نتائجها مؤخرا وحصل فريق تيسير على المركز الثاني ونأمل ان يشكل التطبيق ثورة في تغيير خدمات الحج العمانية.
وأفاد الشبلي ان التطبيق سيتضمن العديد من المميزات: منها تسجيل بيانات الافراد بما في ذلك الاسم و رقم الجواز وتاريخ انتهاء الجواز والرقم المدني ورقم الهاتف والولاية، كذلك يغطي حملات الحج العمانية بكل تفاصيلها، كما تشمل السعر ووسيلة النقل سواء كانت برية او طيران و الفنادق ونوعيتها.
واشار الشبلي الى ان البرنامج يتيح للحجاج طرح تعليقاتهم وآرائهم في كل حملة ذهبوا فيها، كما يوفر للحملات عدد البطاقات المخصصة لكل شركة او حملة بحيث لا يسمح التطبيق لاي حملة بالتسجيل الا للعدد المسموح له لصاحب الحملة.
وقال: كما وكل عملية تسجيل يتم ارسال نسخة منها الى صاحب الحملة وأيضاً الى وزارة الاوقاف والشؤون الدينية لضمان الشفافية وضمان متابعة اصحاب الحملات، والذي منه نأمل على ان توافق وزارة الاوقاف والشؤون الدينية ان يكون التسجيل حصرياً على التطبيق لكي يتم تنظيم التسجيل.
وأضاف: وعند اكتمال عملية التسجيل بالكامل يتم ارسال تنبيه لوزارة الاوقاف والشؤون الدينية لطباعة بطاقة الحج لذلك الحاج إذ أن التطبيق يضمن للوزارة عدم تمكن اي صاحب حملة من بيع بطاقات الحج لأي شركة اخرى لان التسجيل يكون حصرياً لصاحب الحملة وباسم شركته فقط.
وأوضح أن هناك امكانية وعبر التطبيق ان يتأكد الشخص من الموافقة على حصوله على بطاقة حاج من خلال ادخال رقمه المدني والتأكد من ذلك، لكون التطبيق يحتوي على بطاقة حج الكترونية للحاج تحتوي اسمه ولايته واسم احد معارفه ورقم هاتفه وحملته وارقام هاتف الحملة.
وأشار احمد الشبلي الى أن هذا العمل يتكون من نخبة من الشباب العاملين والطلاب الدارسين بتطبيقية صحار والمكون من: حمد المعمري وأميرة الفليتية في مجال التسويق، والمبرمج معاذ البلوشي، والمصممة هاله العميرية.
ويقول: التطبيق حاليا شبابي ونأمل ان تتبناه وزارة الاوقاف ليكون تطبيقاً في هاتف كل عماني .
ساس “48″ ساعة.
الجدير بالذكر أن مسابقة ساس “48″ ساعة تختص بتطوير تطبيقات الهواتف الذكية أو التطوير على شبكة الإنترنت، وتمتد لـ”48″ ساعة وتقام في إجازة نهاية الأسبوع، وتستهدف هذه المسابقة طلاب الجامعة، والباحثين عن عمل، والموظفين، ومن لديه الهواية في هذا المجال، بحيث تستوعب 100 مشترك بخبرات متنوعة من: مطوّرين، ومصممين، وخبراء تسويق، وروّاد أعمال، ومدراء مشاريع.
وقد نظمت هيئة تقنية المعلومات مؤخراً النسخة الثانية من المسابقة خلال الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر الجاري، سعياً منها إلى تشجيع المتسابقين على التفكير الإبداعي وإطلاق مشاريعهم الخاصة، والتركيز على تطوير الشركات الناشئة في المجالات التي يكثر الطلب عليها كتطبيقات الهواتف الذكية، واكتشاف الأفراد المناسبين للالتحاق ببرنامج ساس لريادة الأعمال.
وتتلخص أهداف ساس “48″ ساعة في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال، وبناء الوعي العام وإيجاد الفرص المبنيّة على الإمكانات المتاحة ، كذلك التركيز على تطوير الشركات الناشئة في المجالات التي يكثر الطلب عليها كتطبيقات الهواتف الذكية، واكتشاف الأفراد المناسبين ذوي الكفاءة للالتحاق ببرنامج ساس لريادة الأعمال الى جانب الترويج لثقافة العمل الفعلية مقابل النظرية.

إلى الأعلى