الجمعة 31 مارس 2017 م - ٢ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / اجتماع الجمعية العامة الأول للمحاكم الابتدائية ومحكمة الاستئناف بإبراء
اجتماع الجمعية العامة الأول للمحاكم الابتدائية ومحكمة الاستئناف بإبراء

اجتماع الجمعية العامة الأول للمحاكم الابتدائية ومحكمة الاستئناف بإبراء

عقدت الجمعية العامة للمحاكم الإبتدائية الواقعة في نطاق إختصاص محكمة الإستئناف بإبراء اجتماعها الأول للعام القضائي الخامس عشر.
ترأس الاجتماع الذي عقد بمجمع المحاكم بإبراء فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالله بن سالم الهاشمي قاضي المحكمة العليا رئيس محكمة الإستئناف بإبراء رئيس الجمعية بحضور أصحاب الفضيلة رؤساء وقضاة المحاكم الابتدائية الواقعة في نطاق اختصاص محكمة الإستئناف بإبراء، كما حضر الإجتماع مدير عام الإدعاء العام بمحافظة الشرقية شمال ومدير إدارة دائرة الإدعاء العام ببدية ومدير دائرة التنسيق والمتابعة بمحكمة الاستئناف بإبراء مقرر الاجتماع.
في بداية الإجتماع ألقى فضيلة الشيخ الدكتور محمد الهاشمي رئيس الإجتماع كلمة رحب فيها بالحضور وهنأهم بالعيد الأضحى شاكراً لهم حضور الإجتماع، كما أثنى على الجهود التي بذلها أصحاب الفضيلة القضاة خلال العام القضائي المنصرم، مشيراً إلى التعاون التام والتنسيق الدائم بين المحاكم والادعاء العام الذي من شأنه تحقيق العدالة وتعزيز مسيرة العمل القضائي.
وأكد فضيلته رئيس الإجتماع أن الاهتمام بالنظام القضائي بالسلطنة جاء من لدن جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه – رئيس المجلس الأعلى للقضاء وذلك لما للقضاء من مكانة رفيعة ومنزلة سامية فهو رمز سعادة البشر وعنوان رقي الأمم ,ونبراس العدل ودليل الاستقرار والطمأنينة في المجتمع وليس أدل على ذلك من صدور المرسوم السلطاني رقم:(9/ 2012م) القاضي بتشكيل المجلس الأعلى للقضاء والذي حدد اختصاصات المجلس برسم السياسة العامة للقضاء والعمل على ضمان حسن سير العمل بالمحاكم والادعاء العام وتطويره كذلك العمل على تيسير إجراءات التقاضي وتقريبه للمتقاضين وصدور المرسوم السلطاني رقم:(10/ 2012م) الخاص بتنظيم إدارة شئون القضاء والذي بموجبه أصبحت السلطة القضائية مستقلة عن السلطتين التنفيذية والتشريعية، وما أكده ـ حفظه الله ورعاه – في خطابه السامي لمجلس عمان من دعمه للقضاء بقوله:(ونحن بعون الله ماضون في تطوير المؤسسات القضائية والرقابية بما يحقق تطلعاتنا لترسيخ دول المؤسسات، فدعمنا للقضاء واستقلاليته واجب التزمنا به واحترام قراراته بلا محاباة أمر مفروغ منه فالكل سواسية أمام القانون).
ونوه فضيلته بمراحل النمو والتطور الذي يشهده النظام القضائي في ظل الجهود التي يبذلها مجلس الشؤون الإدارية للقضاء لتذليل كافة العقبات التي تواجه مسيرة العمل القضائي والخطط المستمرة لتطوير الأداء إضافة إلى تسخير الإمكانات لتحقيق الأهداف المنشودة في السمو والرقي بالمرفق القضائي والسعي به للمزيد من الرقي والازدهار، داعياً الله عز وجل.
وفي ختام كلمته دعا الله أن يُبارك هذه الخُطى الحثيثة نحو التقدم والازدهار لما فيه خير وصلاح هذا الوطن المعطاء ومجتمعه العريق في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه.
بعد ذلك تم مناقشة بنود الإجتماع والمتعلقة بتحديد الدوائر وتشكيلها وتوزيع القضايا على الدوائر وتحديد عدد الجلسات وندب أصحاب الفضيلة القضاة للتنفيذ والقيام بأعمال التركات والأمور المستعجلة.
من جانب آخر ترأس فضيلة الدكتور محمد بن عبد الله الهاشمي اجتماع الجمعية العامة لمحكمة الاستئناف بإبراء بحضور أصحاب الفضيلة قضاة المحكمة ومدير عام الإدعاء العام بمحافظة شمال الشرقية ومدير إدارة الادعاء العام بولاية بدية تم خلال الإجتماع تحديد عدد الدوائر بالمحكمة وتشكيلها خلال السنة القضائية القادمة.
وقال فضيلة الدكتور محمد بن عبدالله الهاشمي قاضي المحكمة العليا رئيس محكمة الإستئناف بإبراء عقب الاجتماع بأن هذا الاجتماع يأتي تمهيداً لبداية السنة القضائية والتي تبدأ في الأول من شهر أكتوبر من كل عام.
موضحاً فضيلته أهمية هذا الاجتماع في تنظيم العمل بالمحاكم من حيث تشكيل دوائر بكل محكمة وتحديد أيام وساعات انعقادها، حيث تم تشكيل دوائر شرعية ومدنية وتجارية وعمالية وجزائية إضافة إلى دوائر محكمة الأحداث والمرور والإيجارات.
كما تم خلال الاجتماع اقتراح بندب أصحاب الفضيلة القضاة إلى المحاكم الأخرى وندب قضاة مختصين بتنفيذ الاحكام في بعض المحاكم الابتدائية ذات الكثافة من الدعاوى لضمان سرعة النظر والفصل في القضايا في كل المحاكم الابتدائية الواقعة في نطاق اختصاص محكمة الاستئناف بإبراء.

إلى الأعلى