الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / (الوطني للإحصاء والمعلومات) ينفذ اليوم استطلاعاً للرأي حول جودة التعليم في المؤسسات التعليمية الخاصة

(الوطني للإحصاء والمعلومات) ينفذ اليوم استطلاعاً للرأي حول جودة التعليم في المؤسسات التعليمية الخاصة

يبدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات اليوم “الثلاثاء” استطلاعاً للرأي حول جودة التعليم في المؤسسات التعليمية الخاصة بالسلطنة وذلك لتقييم جودة التعليم الخاص ومدى توجه المجتمع نحوه وأسباب هذا التوجه.
ويهدف الاستطلاع الذي يستمر حتى منتصف الاسبوع القادم إلى تقييم جودة التعليم وهيئة التدريس في المؤسسات التعليمية الخاصة وقياس مدى الرضا عن جودة المباني والمرافق وآلية التقييم والرسوم الدراسية في المؤسسات التعليمية الخاصة وقياس مدى التواصل بين المدارس الخاصة وأولياء أمور الطلبة.
كما يهدف الاستطلاع كذلك إلى معرفة مدى توجه المجتمع للمؤسسات التعليمية الخاصة وما هي مميزاتها ومدى توافر المؤسسات التعليمية الخاصة في أنحاء السلطنة.
ويشمل الاستطلاع فئتين الأولى أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة، والفئة الثانية طلبة الجامعات والكليات الخاصة الذين على مقاعد الدراسة، ممن هم في عمر 18 سنة فأكثر بعينة تبلغ كحد أدنى 1200 مواطن من أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة، و1200 طالب عماني ملتحق بالجامعات والكليات الخاصة موزعة على جميع المؤسسات التعليمية الخاصة في محافظات السلطنة الاحدى عشر وفي حدود هامش خطأ لا يتعدى 3%.
وسيتم جمع البيانات الخاصة باستطلاع الرأي حول جودة التعليم في المؤسسات التعليمية الخاصة عن طريق البريد الالكتروني والاتصالات الهاتفية وذلك باستخدام الهاتف الثابت والهاتف المتنقل بنسب متساوية، حيث تمتاز هذه الطرق بتوفير الوقت والجهد وتكلفة جمع البيانات، مما يتيح إمكانية إجراء الاستطلاع بشكل دوري.
وقد تم تصميم الاستبيان المستخدم لجمع بيانات الاستطلاع ليناسب أسلوب الاتصالات الهاتفية والبريد الالكتروني من حيث سهولة وعدد وتسلسل الأسئلة.
وقد تم الاستعانة بوزارة التربية والتعليم للحصول على أرقام هواتف أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة ، وكذلك الاستعانة بوزارة التعليم العالي للحصول على أرقام هواتف الطلبة الملتحقين في الجامعات والكليات الخاصة بالإضافة إلى البريد الالكتروني الخاص بهم.
يشار إلى أن عدد المدارس في عام 2013 بلغ حوالي 1042 مدرسة حكومية، و468 مدرسة خاصة أما بالنسبة للتعليم العالي فقد بلغ عدد الكليات والجامعات الحكومية 26، و27 كلية وجامعة خاصة.
الجدير بالذكر أن هذا الاستطلاع يأتي ضمن الحرص الذي يوليه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في تعزيز المعرفة الإحصائية في المجتمع وانطلاقاً من دور المركز في توفير البيانات ونشر ثقافة المعلومات بين افراده، وتعتبر البيانات الإحصائية سرية ولا تستخدم الا للأغراض الإحصائية.

إلى الأعلى