الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / مخاوف المعروض ترفع النفط والبورصات تتأثر بـ(السلع الأولية)

مخاوف المعروض ترفع النفط والبورصات تتأثر بـ(السلع الأولية)

خام عمان بـ44.25 دولار

عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
شهدت أسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفاعا طفيفا، حيث طغت المخاوف من قلة المعروض جراء نقص الإنتاج الأميركي على انخفاض الطلب الآسيوي، فيما تأثرت البورصات العالمية بتراجع أسهم شركات السلع الأولية.
وبلغ أمس سعر نفط عمان تسليم شهر نوفمبر القادم 25ر44 دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضاً بلغ 23 سنتاً عن سعر يوم الاثنين الذي بلغ 48ر44 دولار أميركي.
وارتفعت أسعار النفط حوالي 2 بالمئة أمس وسط توقعات بانخفاض مخزونات الخام الأميركية في الأسبوع الماضي دعمت الأسعار بعد هبوطها في الجلسة الماضية.
وحصل النفط على دعم في البداية مع ارتفاع أسواق الأسهم الأميركية بعد بيانات قوية بشأن ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة. ومع تخلي وول ستريت عن معظم مكاسبها ظلت أسعار النفط مرتفعة.
ويصدر معهد البترول الأميركي تقريره الأسبوعي بشأن المخزونات الأميركية في وقت مبكر من صباح اليوم بتوقيت السلطنة.
وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت دولارا واحدا أو 2.1 بالمئة إلى 48.34 دولار للبرميل. وصعد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 90 سنتا أو اثنين بالمئة إلى 45.33 دولار للبرميل.
من ناحية أخرى تراجع المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية 30 أمس بنسبة 12ر0% ليغلق عند مستوى 5760 نقطة مقارنة مع السابق 5767 نقطة.
كما تأثرت أسواق الأسهم الخليجية سلبا جراء أسعار النفط والأسهم العالمية وسجلت بورصتا السعودية وقطر أكبر الخسائر بين أسواق المنطقة مع استئناف عملهما بعد إجازة طويلة بمناسبة عيد الأضحى.
كما نزلت الأسهم الأوروبية لليوم الثاني على التوالي وعصف الضعف في قطاع السلع الأولية بالأسواق في حين أوقف سهم شركة التعدين جلينكور موجة هبوط عاتية كبدته خسائر حادة أمس الأول.
وتلقت أسهم شركات تجارة السلع الأولية ضربة قوية وتقدمت إحدى شركات الشحن اليابانية بطلب لإشهار إفلاسها أمس في أحدث مؤشرات على أن تهاوي أسعار الطاقة والمواد الخام يفجر أزمة تضرب القطاع بالكامل.

تفاصيل………….ص ( الأقتصادي)

إلى الأعلى