الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / القناة العامة بتلفزيون سلطنة عمان تواكب تطلعات المواطن والشورى وتحتفي بالعيد الوطني المجيد
القناة العامة بتلفزيون سلطنة عمان تواكب تطلعات المواطن والشورى وتحتفي بالعيد الوطني المجيد

القناة العامة بتلفزيون سلطنة عمان تواكب تطلعات المواطن والشورى وتحتفي بالعيد الوطني المجيد

كتب ـ خميس السلطي:
تتواصل القناة العامة بتلفزيون سلطنة عمان، وبدءا من اليوم، الأول من أكتوبر الجاري مع مشاهديها، بعدد من البرامج الجديدة والمستمرة، المباشرة منها والمسجلة، وتأتي في إطار العمل على إيجاد تواصل مستمر مثمر وفعّال بين المشاهد والتلفزيون العماني، جاء ذلك في حديث مع الإعلامي إبراهيم بن سالم السالمي مدير القناة العامة بتلفزيون سلطنة عمان بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون. وأشار السالمي إن هذه الدورة لهذا الشهر الجاري تحظى بحضور وطني مغاير، من خلال متابعة أحداث الشورى، والجوانب المتعلقة بالانتخابات المقبلة، كما ان هناك احتفاء خاصا بالمناسبة الوطنية المجيدة، المتمثلة في العيد الوطني الخامس والأربعين المجيد ومن خلال بث مجموعة من المقطوعات الموسيقية تعزفها الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية، وأيضا الفيلم التسجيلـي والذي يركز على مجموعة من الأفلام التسجيلية المحلية الوطنية، كجوهرة مسقط (1 و2) وشباب عمان، كما عمدت القناة في هذه الإطار على بث مقتطفات من النطق السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه، وبث الفواصل والأغنيات الوطنية التي يتابعها المشاهد بين حين وآخر ونحرص على تواجدها. وأضاف السالمي أن العاملين في القناة العامة بتلفزيون سلطنة عمان حريصون كل الحرص على متابعة كل ما هو جديد للتواصل معه لخدمة الصالح العام والمواطن بشكل خاص، وذلك من خلال الانتقائية التي تفردها القناة في برامجها المباشرة منها والتوثيقية.

برامج مباشرة
ومن بين البرامج المباشرة التي تتواصل بها القناة العامة مع المشاهدين خلال هذه الدورة، البرنامج الصباحي اليومي والمتنوع في طرحه وخصوصيته، برنامج (قهوة الصباح)، الذي بدأ في استقطاب وجوه جديدة أثبت حضورها وجدارتها في التقديم، هذا البرنامج يقدم إطلالة سريعة على أهم الأخبار المحلية كما يُعنى بتقديم الموضوعات الاجتماعية والثقافية والصحية ومناقشة قضايا الأسرة وشؤون المرأة والطفل وغيرها. ومن البرامج اليومية المباشرة برنامج (من عمان)، الذي يتشكل كمجلة المسائية اليومية للمشاهد العُماني يُسلِط الضوء من خلاله على أهم الأحداث والمناسبات والفعاليات والأنشطة الاجتماعية والثقافية ويواكبها لحظة حدوثها، ومن أبرز فقراته سواعد، في ذاكرتهم وهويه. إضافة إلى برنامج (سؤال أهل الذكــــر) وهو برنامــج إفتـــاء مباشر يجيب فيه سماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة ومساعده في حلقات أخرى، على أسئلة واستفسارات الجمهور الفقهية والحياتية، كما يناقش البرنامج عددا من الموضوعات المعاصرة التي تهم المجتمع المسلم. كما أن هناك برنامجا آخر يأتي على الهواء مباشرة وهو برنامج (رؤية اقتصادية)، ويتناول الموضوعات الاقتصادية والمالية ويستضيف عددا من المختصين في هذا المجال، أضف إلى ذلك برنامج (تحت الضـوء) ويركز على عدد من الموضوعات التي تهم المواطن والمجتمع العماني بشكل عام، وتطرح للنقاش مواضيع متعــددة على طاولـة الحوار مع المعنيين والمختصين وصناع القرار.

مسلسلات محلية وعربية
وفي هذه الدورة البرامجية تبث القناة العامة بتلفزيون سلطنة عمان عددا من المسلسلات المحلية والعربية أهمها المسلسل المحلي (انكسار الصمت)، وتدور أحداثه حول عدد من القضايا الإنسانية المختلفة ، وتأتي قصص الحب والعواطف في مقدمتها بأشكال مختلفة إضافة لتعرضه إلى موضوع زواج القصر و سلبيات الطلاق وآفة المخدرات وغيرها. إضافة إلى المسلسل الخليجي (العمر لحظة) وهو دراما اجتماعية، تعالج قضايا واقعية في زمن يتناسى فيه البعض علاقاتهم الأسرية، فيصبحون رهينة للحظة قد تغيّر مجرى حياتهم ومجتمعهم. كما تبث القناة العامة المسلسل العربي (الصعلوك) ويتناول المسلسل قصة شيال فقير يقيم في أحد الحواري بمنطقة عشوائية، ثم ينتقل للعمل في قصر أحد رجال الأعمال والتجار الكبار في مصر. إضافة إلى مسلسل (نابليون والمحروسة) ويتناول المسلسل الجوانب الاجتماعية والسياسية في مصر أثناء الحملة الفرنسية على مصر في أواخر القرن الثامن عشر وأهم الأحداث التي أثرت في المجتمع المصري بشكل عام بداية من معركة شبراخيت بين نابليون ومراد بك قائد المماليك ومرورا بثورتي القاهرة الأولى والثانية وحتى خروج الحملة مهزومة من مصر. إضافة إلى مسلسل (حارة الأصيل)، ويحكي هذا المسلسل قصة شخص يخرج من سجنه بعد عشر سنوات قضاها خلف الأسوار ظلماً، عقب اتهامه بقتل زوج أخته، لكنه وبعد خروجه يقرر البحث عن القاتل الحقيقي، غير أنه يواجه تحديات صعبة في طريقه. كما يتابع المشاهد ومن خلال القناة العامة المسلسل البدوي (عيون عليـا) وتدور أحداث هذا المسلسل حول شخصية “عليــا” الفتاة بالغة الحسن والجمال التي تتربى على دلال والدها ومحبته لها. وهناك مسلسل بدوي آخر بعنوان (نمر بن عدوان) ويتناول هذا المسلسل سيرة الشاعر نمر بن عدوان الذي اشتهر بالشجاعة والذكاء والإخلاص والكرم والذي كان منتسبًا لعشيرة العدوان الأردنية، حيث تزوج من امرأة تدعى (وضحى)، وهو ما أثار الكثير من الجدل في أوساط عشيرته، لأنها من خارج القبيلة التي ينتمي إليها.
مسلسلات للأطفال
وللأطفال اهتمام خاص من خلال متابعة عددا من المسسلات على القناة العامة بلتفزيون سلطنة عمان، ومن بين هذه المسلسلات، المسلسل الورقي للأطفال (الفتى النبيل) وهو مسلسل ورقي تم إنتاجه في اليابان عام 1988 ، وهو مقتبس من رواية للمؤلفة الأميركية فرانسيس هودسون برنيت بعنوان “اللورد الصغير فونتلروي” تحكي قصة صبي ثري يدعى (سيدريك) يتوفى والده (جيمس) فيسافر إلى إنجلترا حيث يفترق عن والدته (آني)، ليعيش بجانب جده الثري . كما للأطفال عودة جميلة إلى الزمن الجميل والمسلسل الورقي (الكابتـــن ماجد) ويسرد هذا المسلسل الورقي قصة طفل مغرم بكرة القدم يدعى “ماجد كامل” الذي يصل لمدينة “المجد” ويتعرف على رفاق جدد في لعب كرة القدم حيث يحقق الكابتن ماجد وفريقة حلمه في الحصول على كأس العالم للشبان دون 17 سنة. أما برنامج الأطفال (افتح يا سمسم)، فيعود بحلة جديدة مغايرة، فهو تعليمي موجة الى الأطفال، تضم عائلة افتح يا سمسم مجموعة من شخصيات الدمى المتحركة المحببة لدى الأطفال، منها الشخصية المشهوره (نعمان) ذو الست سنوات، والطائر الملون (ملسون) الذي يسافر حول العالم لتحصيل المعرفة، و (شمس) الشخصية المرحة سريعة البديهة، و(غرغور) اللطيف.
برامج متنوعة
وتتنوع البرامج الأخرى التي تبثها القناة العامة بتلفزيون سلطنة عمان وأهمها برنامج (الشورى صوتك)، وهو يواكب الاستعدادات التي تقوم بها وزارة الداخلية للتحضير لانتخابات أعضاء مجلس الشورى ـ الفترة الثامنة 2015 م ، عبر تتبع المراحل التي تمر بها العملية الانتخابية وإبرازها إعلاميا ومعايشة هذا الحدث الوطني مع المواطن ترسيخا لمسيرة الشورى العمانية التي تمكنت خلال ربع قرن من الزمن من وضع تجربة شورية واقعية تستمد روحها من مجتمعها ضمن خصوصية مدركة من قبل المواطن العماني. وبرنامج( البركة فيكم) ويركز على فئة الشباب، ويقترب من اهتماماتهم وموضوعاتهم ، ويبرز مواهبهم وأنشطتهم في صورة مباشرة معهم ، يبتعد عن الحوار التقليدي، ويحوي مجموعة من الفقرات المتنوعة التي تلامس واقع الشباب أبرزها فقرة التقنية ، وفقرة مشروعي شبابي. وبرنامج (مخطوطات مهاجرة) ويستعرض هذا البرنامج نفائس المخطوطات والوثائق العمانية المهاجرة إلى عدد من دول العالم المختلفة ويبرز نتاج الفكر الإنساني و الإرث الثقافي للإنسان العماني في التاريخ والفقه والأدب وعلوم البحار والطب وغيرها من العلوم. وبرنامج (نزوى) وهو أسبوعي ثقافي مسجل ، يركز على الشأن الثقافي في السلطنة ويعرف ب “نزوى” باعتبارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2015 ، يستضيف البرنامج الشخصيات الثقافية والأدبية والفكرية ، ويحوي مجموعة من التقارير والفقرات السريعة التي تظهر جوانب الثقافة المختلفة والتاريخ والإرث الحضاري للسلطنة.

إلى الأعلى