الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / تراجع حاد في قيمة التداول في سوق مسقط
تراجع حاد في قيمة التداول في سوق مسقط

تراجع حاد في قيمة التداول في سوق مسقط

بدأ سوق مسقط جلسته الأولى من الربع الأخير من هذا العام على تراجع حاد في قيمة التداول بالرغم من ان الأرقام النهائية تظهر بأن قيمة التداول بلغت 113 مليون ريال عُماني، إلا أن هذا الرقم يتضمن تنفيذ امر خاص على سهم اتش اس بي سي عُمان بحجم 1.02 مليار سهم بسعر 0.110 بيسة للسهم الواحد بإجمالي 112.2 مليون ريال عُماني، مما يعني بأن قيمة تداول السوق بدون هذه الصفقة تبلغ 727 ألف ريال عُماني تقريباً.
وتعتبر هذه القيمة الأدنى منذ سنوات فيما تعتبر أيضاً الأعلى منذ سنوات في حال تم اخذ التحويل الخاص بعين الاعتبار، وعن تفاصيل هذا الأمر فإنه يعود إلى تحويل 1.020.159.523 سهماً من أسهم بنك إتش إس بي سي عُمان من بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود إلى إتش إس بي سي الشرق الأوسط القابضة – بي أي. وإن هذا التحويل هو بين طرفين كلاهما من مجموعة إتش إس بي سي ويعكس إعادة هيكلة داخلية في المجموعة، لن يكون لهذا التحويل أي تأثير على علاقة بنك إتش إس بي سي عُمان مع مجموعة إتش إس بي سي أو على الخدمات والدعم المقدم من قبل مجموعة إتش إس بي سي إلى بنك إتش إس بي سي عُمان، هذا وقد تمت الموافقة على تحويل الأسهم من قبل البنك المركزي العُماني والهيئة العامة لسوق المال، يذكر ان سهم هذا البنك اغلق أمس عند مستوى 110 بيسة، وهو أدنى مستوى للسهم منذ مايو من عام 2003، أي قبل 12 عام من الآن.
وبالعودة إلى نشاط السوق لجلسة الخميس بداية شهر أكتوبر وبداية الربع الأخير من هذا العام، فكما ذكرنا كانت التداولات ضعيفة جداً منذ بداية التداول إلى نهايته، وخلال اول ساعتين ونصف من ساعات التداول الثلاث، بالكاد وصلت قيمة التداول إلى 530 ألف ريال عُماني .. كما اغلق المؤشر العام مرتفعاً بنسبة طفيفة جداً بلغت 0.06% أي حوالي 3 نقاط فقط ليغلق عند مستوى 5,791.06 نقاط. وتراجع عدد الأوراق المالية التي تم التعامل عليها إلى 33 ورقة مالية، ارتفع منها 7 وتراجع 4.
وتربع سهم مواد البناء على رأس قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً بنسبة 5.9% إلى 36 بيسة من خلال تداول 31 ألف سهم أي بقيمة 1.1 ألف ريال عُماني فقط. وسجل سهم الشرقية ارتفاعاً بنسبة 2.9% إلى 108 بيسات من خلال تداول 202 ألف سهم.
وفي قطاع البنوك، وبعد الارتفاع الكبير لسهم بنك مسقط خلال الجلسة السابقة ومن خلال عمليات شراء كبيرة جعلته يلامس مستوى الحد الأقصى المسموح به خلال جلسة واحدة، عاد اليوم ليغلق متراجعاً بنسبة 1.1% إلى 540 بيسة مع العلم بان هذا الأمر جيد نظراً لأنه تجاوز مرحلة التداولات حول مستوى 502 بيسة إلى 520 بيسة خلال أغلب شهر سبتمبر السابق.
وضمن نفس القطاع، حقق سهم بنك صحار ارتفاعاً بنسبة 1.9% إلى 164 بيسة من خلال تداولات كثيفة بحجم 832 ألف سهم. يذكر ان هذا السهم كان قد لامس أدنى مستوى له منذ ديسمبر السابق قبل جلستين، وذلك عند مستوى 160 بيسة.
احدث الأخبار الاقتصادية المحلية:
ـ “سوق مسقط للأوراق المالية”:”بنك إتش إس بي سي عمان” يعلن عن تحويل 1.02 مليار سهم من أسهمه من بنك الأوسط المحدود إلى بنك “الشرق الأوسط القابضة بي ڤي”.
ـ إستقالة “د. باسكار دوتا” الرئيس التنفيذي لشركة “الجزيرة للمنتجات الحديدية “، وسيستمر بممارسة مهام عمله خلال فترة التسليم لغاية نهاية هذا العام.
ـ “سوق مسقط للأوراق المالية”: استبدلت مؤسسة “عمر الزواوي” المترشح في مجلس “مسقط للتمويل”، “في فنكتارامن المترشح”، مع “تانماي مهتا”، ويخضع تعيين المترشح الجديد لموافقة الجهات الرقابية.

إلى الأعلى