الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / محاضرة تعريفية لطلبة جامعة السلطان قابوس عن اختصاصات مجلس الدولة
محاضرة تعريفية لطلبة جامعة السلطان قابوس عن اختصاصات مجلس الدولة

محاضرة تعريفية لطلبة جامعة السلطان قابوس عن اختصاصات مجلس الدولة

قدمت الباحثة ألطاف بنت عمر المرهون مدير دائرة البحوث الاقتصادية والمالية بمجلس الدولة محاضرة تعريفية عن اختصاصات ومهام المجلس وذلك كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس.
في بداية المحاضرة رحبت المرهون بالطلبة والأساتذة المشاركين في المحاضرة، وأوضحت دور مجلس عمان بشكل عام ودور مجلس الدولة بشكل خاص فيما يتعلق بالجوانب التشريعية والرقابية ومساهمته في تنفيذ الخطط التنموية وترسيخ القيم الأصيلة للمجتمع العــماني والمحافظة على منجزاته والتـأكيد على المبادئ التي نص عليها النظام الاساسي والدولة.
مؤكده أن تنظيم مثل هذه المحاضرات لطلبة الجامعات والكليات والمدارس تأتي في إطار رفع مستوى الوعي المجتمعي ونشر الثقافة البرلمانية بين المواطنين، محفزة في السياق ذاته الطلبة الى الإسهام بإيصال مفهوم العمل البرلماني ونقل ونشر المعرفة للإسهام في تعزيز الثقافة البرلمانية في المجتمع من خلال وعيهم الأكثر بأهمية المسيرة الشورية في السلطنة.
كما أشادت الباحثة بالوعي الطلابي، وفهمهم الأدوار التي يقوم بها مجلس الدولة وذلك من خلال النقاشات التي طرحوها خلال المحاضرة والتي تضمنت أسئلة عن النظام الأساسي، وعن العضوية، وآلية تعيين الأعضاء بفئاتهم المختلفة، وشروط العضوية، الى جانب المواد التي حددت صلاحياته التشريعية والرقابية للمجلس.
يذكر ان هذه المحاضرة تأتي استجابة لدعوة تلقاه المجلس من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم العلوم السياسية.

إلى الأعلى