الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / قوات الاحتلال تواصل خنق (الأقصى) وتشن حملة اعتقال بالقدس والضفة
قوات الاحتلال تواصل خنق (الأقصى) وتشن حملة اعتقال بالقدس والضفة

قوات الاحتلال تواصل خنق (الأقصى) وتشن حملة اعتقال بالقدس والضفة

رسالة فلسطين المحتلة ـ من رشيد هلال وعبد القادر حماد:
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكها لحرمة المسجد الأقصى المبارك، بإغلاق معظم أبوابه ومنع المصلين من دخوله، خلال أسبوع ما يعرف بـ”عيد العرش” اليهودي، يأتي ذلك فيما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقال نفذتها بأنحاء متفرقة من القدس والضفة المحتلتين.
وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية في بيان وصل (الوطن) نسخة منه، أن سلطات الاحتلال تواصل حصارها الخانق والمشدد على المسجد الأقصى المبارك، بإغلاق معظم أبوابه ما عدا (حطة والمجلس والسلسلة والأسباط) ومنع المصلين الذين تقل أعمارهم عن الـ 50 عاماً من دخوله، وتحتجز هوية من يتمكن من الدخول. وأوضح الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى أن 102 مستوطنا اقتحموا باحات الأقصى عبر باب المغاربة، لافتا أن 257 مستوطنا اقتحموا الأقصى يوم أمس الاول خلال فترة (الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر)، في تصعيد إسرائيلي واضح ضد الأقصى. وأضاف الشيخ الخطيب:” أن الأقصى خال من المصلين، في حين يسمح للجماعات المتطرفة باقتحامه، أن الوضع يزداد سوءا يوم بعد الآخر في المسجد.” ويشار إلى أن سلطات الاحتلال بدأت بفرض حصارها وقيودها على الاقصى منذ مساء الأحد الماضي (رابع أيام عيد الأضحى)، ومنذ أيام يؤدي العشرات من الشبان والنساء الصلوات الخمس على أبواب المسجد وفي أزقة القدس القريبة المحاذية للأقصى.
أما على أبواب المسجد الأقصى وأسواق القدس القديمة فقد قامت قوات الاحتلال الخاصة بإخلائها من المصلين الذين منعوا من دخول الاقصى، حيث منعتهم من التواجد عند باب السلسلة ودفعتهم بالقوة حتى وصلوا منطقة باب العمود، مرورا بباب القطانين والمجلس وشارع الواد، واعتدت على بعضهم بالضرب، وتقوم القوات بملاحقة أي تجمع عند أبواب المسجد، وذلك بالتزامن مع تأمين مسيرات وتجمعات للمستوطنين لأداء طقوسهم الخاصة بمايعرف بعيد “العرش”.
ويأتي تصعيد شرطة الاحتلال في الأقصى وعلى أبوابه بالتزامن مع تصريحات لوزير أمن الاحتلال الداخلي” جلعاد أردان” هدد خلالها بتفعيل الاعتقال الإداري للمرابطين والمرابطات بدل الابعاد عن الاقصى والقدس، واعتقال النساء من داخل الأقصى بدون تسامح في حال التعرض لليهود المتطرفين، واستمرار قرار منع النساء بشكل دائم وحتى بعد انتهاء فترة الأعياد، وبحث سبل اتخاذ قرارات ابعاد المرابطين والمرابطات خارج القدس، وطرد عائلاتهم. وأبعدت شرطة الاحتلال أمس الاول الفلسطينيات نجود امطير عن الاقصى لمدة 30 يوما، واسيا ابو اسنينة 15 يوما عن القدس القديمة، وسينا شيحة 15 يوما عن الأقصى.
الى ذلك، شنت سلطات الاحتلال فجر أمس، حملة اعتقالات في القدس طالت 12 مقدسيا، 10 من قرية العيسوية، وفتيين من بلدة سلوان، وخلال الاعتقال اعتدت قوات الاحتلال على بعض الاهالي والمعتقلين. وأوضح محامي مؤسسة الضمير أن قوات الاحتلال اعتقلت 10 مقدسيين من قرية العيسوية وهم: تامر عبيد، ويونس عليان، وكريم درويش، وأحمد درويش، ورامي عليان، وسامي عليان، ومحمد درويش، وأنس درويش، وعلاء مصطفى، والقاصر يوسف عليان. وفي سلوان أوضح مجدي العباسي من مركز معلومات وادي حلوة- سلوان أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل خليل العباسي في حي عين اللوزة ببلدة سلوان، وقامت بالاعتداء على الحاج خليل 63 عاما وزوجته بالضرب والدفع، وخلال ذلك اعتقلت نجلهما علي العباسي 16 عاماً، واعتدت عليه بالضرب المبرح أمام أفراد عائلته ونزف دما وتم اقتياده الى سيارة الشرطة وهو حافي القدمين. وأضاف مجدي العباسي أن قوات الاحتلال اطلقت عيار مطاطي على الشاب محمد خليل العباسي 23 عاماً، أثناء تواجده في غرفة الجلوس، مما أدى الى إصابته بقدمه، كما حطمت باب الحمام أثناء تواجد الشاب عائد العباسي 25 عاماً داخله واعتدت عليه بالضرب. ولفتت العباسي أن قوات الاحتلال اقتحمت المنزل بمشاركة الكلاب البوليسية، وتعمدت القوات تخويف أفراد العائلة بها خاصة الطفلة آية العباسي.
وفي الضفة المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة قبل الماضية، مواطنين فلسطينيين من قرية عينابوس جنوب مدينة نابلس. وقال شهود عيان أن قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت القرية واعتقلت المواطنين الفلسطينيين: فواز حسن فايز ميلادي (55 عاما)، وجهاد صابر مفضي علان (47 عاما). كما اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الليلة قبل الماضية، بالضرب على المواطن الفلسطيني محمد غسان زيادة (25 عاما)، من قرية مادما جنوب نابلس مما ادى إلى اصابته برضوض ونقله للمستشفى لتلقي العلاج.
وفي السياق، أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال اعتقلت 4 فلسطينيين من محافظة جنين. وأشار النادي إلى أن الاحتلال اعتقل كل من: مارسيل خليل كبها (16 عاماً)، أيهم محمد كبها (20 عاماً) وفايز محمد كبها (24 عاماً) وهم من قرية طورة، بالإضافة إلى اعتقال المواطن الفلسطيني عبد الله نايف مراعبة وهو من قرية فحمة، وذلك من على حاجز عسكري في محافظة طولكرم. وفي قطاع غزة، شهد القطاع امس تحليقا مكثفا لطائرات الاحتلال، وافاد مراسلنا ان سماء القطاع شهد تحليقا مكثفا للطائرات الحربية الاسرائيلي من طراز اف16 وطائرات الاستطلاع على ارتفاعات منخفضة. حيث يتعرض قطاع غزة في الاونة الاخيرة لسلسلة غارات من قبل الاحتلال بحجة اطلاق صواريخ من القطاع باتجاه المستوطنات.

إلى الأعلى