الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / طوكيو تدعو الصين لمزيد من الشفافية كي يصبح اليوان عملة دولية

طوكيو تدعو الصين لمزيد من الشفافية كي يصبح اليوان عملة دولية

طوكيو ـ رويترز: دعا وزير المالية الياباني تارو أسو الصين الي جعل ادارتها للاقتصاد أكثر شفافية حتى يمكن ان تساعد اليوان على ان يصبح عملة عالمية.
وأبلغ أسو الصحفيين بعد اجتماع لمجلس الوزراء عندما سئل عن احتمالات إدراج اليوان في سلة عملات صندوق النقد الدولي “سيكون من المفيد ان يصبح اليوان عملة عالمية.”
وسئل أسو ايضا عن مناقشة متوقعة في اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين الاسبوع القادم في بيرو فقال ان الاقتصاد العالمي يواجه مخاطر تراجع بسبب حالة عدم اليقين التي تحيط بتوقعات النمو الاقتصادي في الصين.
من جانب آخر أظهرت بيانات رسمية ان معدل البطالة في اليابان ارتفع في اغسطس الي 3.4 بالمئة من 3.3 بالمئة في الشهر السابق لكن الوظائف المتاحة سجلت افضل اداء في اكثر من عقدين.
وأشارت البيانات التي أصدرتها وزارة الشؤون الداخلية الي ان نسبة الوظائف الي طالبي العمل ارتفعت الشهر الماضي الي 1.23 وهو أعلى مستوى لها منذ يناير 1992 .
ومن ناحية اخرى ارتفع انفاق الاسر اليابانية في اغسطس 2.9 بالمئة مسجلا أول زيادة في ثلاثة شهور.
وهذه الزيادة مرتفعة عن متوسط التوقعات الذي كان يشير الي زيادة سنوية قدرها 0.4 بالمئة وتأتي في اعقاب انخفاض سنوي بلغ 0.2 بالمئة في يوليو.
من ناحية أخرى أغلقت الأسهم اليابانية مستقرة في معاملات هزيلة أمس مع تردد المستثمرين في تكوين مراكز كبيرة قبل تقرير الوظائف الأميركية المهم.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي 0.02 بالمئة إلى 17725.13 نقطة لكنه تراجع 0.9 بالمئة على مدار الأسبوع مواصلا خسائره للأسبوع الثالث على التوالي.
وفقد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.2 بالمئة ليسجل 1444.92 نقطة بحجم تداول 1.887 مليار سهم هو الأدنى منذ 14 سبتمبر. وهبط مؤشر جي.بي.اكس- نيكي 400 بنسبة 0.1 بالمئة إلى 12927.84 نقطة.

إلى الأعلى