الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 م - ٥ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / الخام العماني بـ 22ر45 وتوقعات بانخفاض استثمارات النفط هذا العام

الخام العماني بـ 22ر45 وتوقعات بانخفاض استثمارات النفط هذا العام

مسقط ــ عواصم ــ وكالات: بلغ أمس سعر نفط عمان تسليم شهر ديسمبر القادم (22ر45) دولار اميركي. فيما قال فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية إن من المتوقع انخفاض استثمارات النفط العالمية 20 بالمائة هذا العام في أكبر تراجع لها على الإطلاق.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان قد شهد أمس انخفاضاً بلغ (61) سنتاً عن سعر يوم أمس الأول الذي بلغ (83ر45) دولار أميركي . تجدر الاشارة الى ان معدل سعر النفط العماني تسليم شهر سبتمبر الماضي بلغ (56) دولاراً أميركياً (33) سنتاً للبرميل، منخفضاً بذلك (5) دولارات أميركية و(51) سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس من عام 2015.
من جانبه، قال فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية في مؤتمر صحفي خلال اجتماع وزراء الطاقة لمجموعة العشرين في إسطنبول، نتوقع هذا العام أن تكون استثمارات النفط العالمية في 2015 أقل 20 بالمائة منها في 2014.” مضيفا إن هذا أكبر انخفاض في تاريخ النفط. من جهتها قالت شركة مورنينج ستار المتخصصة في الأبحاث لعملائها في الأسبوع الماضي إنها تتوقع أن تستعيد أسواق النفط توازنها بالكامل في 2017 على أقرب تقدير .وفي ظل استمرار أسعار النفط دون 50 دولارا للبرميل تضررت خطط الاستثمار بشركات النفط الكبرى والشركات المحلية، حيث تعين عليهم إيجاد سبل للحفاظ على السيولة النقدية.وسيؤدي خفض الاستثمارات الآن إلى تأخير تطوير الحقول الموجودة بالفعل وعمليات تنقيب مما يعني أن الإنتاج قد يتباطأ لسنوات قادمة جراء هبوط أسعار النفط إلى النصف خلال السنة الأخيرة.

إلى الأعلى