الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاع مستوى العجز في السلطنة إلى 13.3% في عام 2018

صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاع مستوى العجز في السلطنة إلى 13.3% في عام 2018

تقرير الشركة الوطنية للبورصات: توقع صندوق النقد الدولي في تقرير نشره على موقعه الالكتروني، مفاده أن السلطنة ستعاني من عجز ٍ قد يزيد تدريجيا إلى 13.3% في عام 2018، رادّا ذلك إلى تزايد حجم الإنفاق الحكومي بعد إقرار رفع سلم الرواتب المدنية بالإضافة إلى زيادة التعيينات الحكومية .. كما حذر صندوق النقد الدولي من أن السلطنة ستضطر لإصلاح خطط الإنفاق والبحث عن مصادر دخل جديدة في السنوات القليلة المقبلة كي لا يتفاقم عجز الميزانية.
إلى ذلك يبدو أن ثقة المستثمرين في سوق مسقط للأوراق المالية وكانت بحاجة لانطلاقة جديدة محفزة لهم كما تشهد تداولات اليومين السابقين في السوق، فقد استمر تصاعد المؤشر العام بثبات خلال جلسة آخر الأسبوع إلى 6889 نقطة بزيادة 17 نقطة عن الجلسة السابقة، وغلب عدد الشركات الخضراء على الشركات الخاسرة، ونتوقع أن نرى كسراً لحاجز 6900 نقطة خلال الأسبوع القادم إذا ما استمرت هذه الثقة، ليعود بذلك إلى مستوياته في أغسطس الماضي.
الأسهم الأكثر تداولا خلال الجلسة كان أولها سهم شركة الأنوار القابضة، والتي كانت قد أفصحت يوم أمس عن انتهاء شركتها الشقيقة المها للسيراميك من الإعداد للأعمال التحضيرية للاكتتاب العام الذي أعلنت الإقدام عليه في مايو الماضي، وقد رفع هذا الإفصاح التداول على سهم الأنوار القابضة إلى 4.9 مليون سهم اليوم بقيمة 1.9 مليون ر.ع ورفع سعر السهم إلى 0.39 ر.ع بنسبة 3.18%، ويمكننا القول أن استحواذ شركات الاستثمار على أغلبية الحجم المتداول قد توقف يوم أمس، إذ دخلت شركة الحسن الهندسية وسهم بنك مسقط إلى مضمار أكثر الشركات المتداولة أيضا، حيث تداول على الحسن الهندسية مليونا سهم، وعلى بنك مسقط 2.6 مليون سهم.
القطاع المالي كان أكثر القطاعات ارتفاعا بنسبة 0.34% إلى مستوى 8246 نقطة، تلاه قطاع الخدمات بارتفاع قدره 0.2% إلى مستوى 3692 نقطة، وقطاعا الصناعة والشريعة ارتفعا بنسبة 0.13% و 0.02% على التوالي.
خليجيا، حقق سوق دبي ارتفاعا كبيرا في مؤشر التداول بلغ معه العائد اليومي على المؤشر نسبة 3.51%، وهي نسبة مرتفعة إذا ما قيست بالعوائد اليومية الممكن تحقيقها في أسواق المال، رغم أنه كان من المتوقع لأداء مؤشر دبي الهبوط لجني أرباح المضاربات التي رفعت المؤشر إلى ما رأيناه عليه عند إغلاق العام الماضي .. كما أن مؤشر بورصة أبو ظبي تصاعد هو أيضا بنسبة ارتفاع 1.82% عن إغلاق الأمس، وسوق قطر ارتفع 1.6%، في حين انخفضت بورصة البحرين بنسبة 0.07%، وكانت في ذلك الوحيدة بين بورصات الخليج.

الموازنة العامة تحت الضوء : صدر المرسوم السلطاني السامي يوم أمس الأربعاء غـُرّة العام بالمصادقة على الموازنة العامة للعام القادم بمختصراتها التي بيّناها في تقرير أمس الأول، مظهرةً أن الاقتصاد سيحقق عجزا مقداره 1.8 مليار ريال عماني عام 2014. وقد سارع صندوق النقد الدولي لنشر توقعات سلبية في تقرير نُشر على موقعه الالكتروني، مفاده أن السلطنة ستعاني من عجز ٍ قد يزيد تدريجيا إلى 13.3% في عام 2018، رادّا ذلك إلى تزايد حجم الإنفاق الحكومي بعد إقرار رفع سلم الرواتب المدنية بالإضافة إلى زيادة التعيينات الحكومية.
إلا أن البيّن في الأرقام المعلنة من الموازنة الحالية هو أنها محافظة جدا، حيث أنها بُـنيت على إيرادات النفط بسعر 85 دولارا للبرميل، في وقت يباع فيه برميل خام برنت، وهو مقياس لأسعار النفط، على سعر 111.16 دولارا للبرميل (2 يناير، بلومبرج)، والمحللون يتوقعون زيادته خلال العام القادم نظرا للنزاعات الدائرة في بعض الدول المصدّرة للنفط مثل ليبيا وجنوب السودان، مما يعني أن الواقع القادم خلال عام 2014، قد يمحو فرضية العجز تماما كما تُظهرها الموازنة المتحفظة، بل قد يحقق اقتصاد السلطنة فائضا أيضا.
جدير بالذكر هنا، أن اليومين الماضيين فقط شهدا زيادة قدرها 1.9 دولارا على سعر برميل النفط العماني في عقود المستقبليات تسليم فبراير 2014، كما أشهرتها بورصة الطاقة في دبي. وهو حدثٌ مبشرٌ بالخير بارتفاع سعر النفط العماني وتحقيق الفائض المرجو إن شاء الله.

أحدث الأخبار الاقتصادية المحلية
ـ صندوق النقد الدولي يحذر من أن السلطنة ستضطر لإصلاح خطط الإنفاق والبحث عن مصادر دخل جديدة في السنوات القليلة المقبلة كيلا يتفاقم عجز الميزانية.
ـ موازنة السلطنة للعام القادم معدّة على سعر متحفظ جدا عند 85 دولار لبرميل النفط. وسعر برميل برنت اليوم 111.16 دولار للبرميل (بلومبرج)، والتوقعات بزيادة سعره في 2014 نظرا للنزاعات في دول مصدّرة.
ـ سعر عقد المستقبليات على النفط العماني تسليم فبراير القادم ارتفع بمبلغ 1.91 دولار إلى مستوى 107.88 دولار

احدث الأخبار الاقتصادية الخليجية والإقليمية
ـ 807.7 مليون دولار قيمة خمسة عقود توقعها السعودية للكهرباء.
ـ الكويت: 10 أسهم استحوذت على 3.9 مليار دينار في 2013.
ـ 192 مليار دولار حجم الإنفاق على تقنية المعلومات في الشرق الأوسط.
ـ ارتفاع حصة الوليد بن طلال والمملكة فى تويتر إلى 4.5 مليار ريال.

احدث الأخبار الاقتصادية العالمية
ـ برنت فوق 111 دولارا لكن بيانات صينية ضعيفة تكبح مكاسبه.
ـ الذهب يصعد إلى 1225 دولارا للوقية بزيادة حوالي 1.25% .
ـ متوسط خام دبي يرتفع لأعلى مستوى له في 3 أشهر في ديسمبر.

إلى الأعلى