الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / شركة عمانية ـ تركية مشتركة ضمن حصيلة زيارة وفد رجال الأعمال لأسطنبول
شركة عمانية ـ تركية مشتركة ضمن حصيلة زيارة وفد رجال الأعمال لأسطنبول

شركة عمانية ـ تركية مشتركة ضمن حصيلة زيارة وفد رجال الأعمال لأسطنبول

في نتائج جيدة تبشر بزيادة التبادل التجاري

أسطنبول (تركيا) ـ (الوطن): أسفرت لقاءات وفد رجال الأعمال بمدينة اسطنبول مع نظرائهم الأتراك عن توقيع بعض الاتفاقيات منها اتفاقية انشاء شركة عمانية ـ تركية مشتركة بحصص متساوية يتركز نشاطها في البلدين بهدف فتح أسواق جديدة للمنتجات العمانية وجلب ما هو متاح من تكنولوجيا في تركيا للأسواق العمانية، ومن المتوقع ان تلعب دورا مهما في زيادة التبادل التجاري بين البلدين.
كما تم توقيع اتفاقية تتعلق بالحلول الذكية لمواقف السيارات والمطبقة حاليا بنجاح في تركيا وبعض الدول الغربية وهو ما يحتاجه السوق العُماني نظرا لازدياد عدد السيارات وقلة المواقف العامة وقد وقعتها شركة المدينة للاستثمار مع شركة كارما التركية. ووقعت شركة النبراس اتفاقية مع شركة إنشاءات وعقارات تركية لافتتاح فرع في السلطنة بالشراكة لتطوير وانشاء مشاريع في القطاع العقاري والسياحي حيث تعد هذه الشركة من الشركات العشر الاوائل في المقاولات والإنشاء.
وكان اللقاء بين رجال الأعمال العمانيين والاتراك قد شهد مناقشات واسعة شملت مجالات الاستيراد والتصدير وتبادل المعلومات عن الأنشطة الاقتصادية بالإضافة إلى مناقشة فرص الاستثمار في كلا البلدين وسبل العمل المشترك وعقد سلسلة لقاءات ثنائية بين الشركات التركية والعمانية.
وقد ترأس الوفد العماني خلال الاجتماع سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة وتجارة عمان الذي أوضح أن الاجتماع سيساهم في تطوير العلاقات بين السلطنة وتركيا مشيرا إلى أن هناك اهتماما وجدية من الشركات التركية للاستثمار في السلطنة، وفي الوقت الحالي توجد العديد من الشركات التركية التي تقوم بالاستثمار في مجال الطاقة والإنشاءات في السلطنة.
وقال إن زيارة وفد من كبار رجال الأعمال إلى تركيا تأتي ضمن فلسفة جديدة للغرفة في تسيير الوفود، حيث تقوم كل ستة أشهر بتسيير وفد من كبار رجال الاعمال، هذا الى جانب الوفود الخاصة بأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمعدل 15 وفدا شارك فيها قرابة 400 رائد اعمال.
واضاف انه في ظل تدني أسعار النفط يجب علينا أن ننظر إلى السوق الخارجي ونعمل على استقطاب استثمارات الى السلطنة كما يجب التركيز على الابتكار والتجديد في المشاريع.. مشيرا الى ان وفد الغرفة لاسطنبول هو ثالث وفد يضم كبار رجال الأعمال إلى جانب وفد إسبانيا وإيران، وابدى الكيومي ارتياحه لنتائج زيارة تركيا التي وصفها بأنها ستخدم الاقتصاد بشكل عام خصوصا ان اللقاءات جاءت على مستويات كبيرة.
وأضاف رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عمان رغم ان اللقاء كان مبسطا وسريعا الا اننا خرجنا بنتائج جيدة ووقعنا عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ، كما ان هناك اتفاقيات ومباحثات اخرى شهدتها الزيارة ستظهر نتائجها لاحقا.
وكشف الكيومي ان الوجهة القادمة لوفد الغرفة ستكون ” ألمانيا” وقد التقينا أمين عام الغرف العربية الألمانية للاطلاع على ماهية البرنامج المقترح للزيارة ليتم الاستعداد له.
وأعرب المشاركون ضمن وفد غرفة وتجارة صناعة عمان والذين اقترب عددهم من مائة مشارك من كبار رجال الاعمال واصحاب مؤسسات متوسطة عن سعادتهم بتواجدهم في اسطنبول نظرا لما يتمتع به الاقتصاد التركي من مكانة كبيرة بين اقتصاديات العالم وخبرة في مختلف المجالات وامكانيات هائلة يمكن الاستفادة منها على نطاق واسع من خلال اقامة شراكات.
وفي لقاءات مع رجال الاعمال المشاركين فقد وصفوا الزيارة بانها تتيح الفرصة للتعريف بالمناخ الاستثماري في السلطنة وما تتمتع به من مزايا وحوافز وامكانيات يمكن للجانب التركي الاستفادة منها بالاستثمار في السلطنة نظرا لوجود العديد من الفرص الاستثمارية.

إلى الأعلى