الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / المهرة “سيلفينا الموري” الأولى في سباق قوس النصر العالمي في فرنسا
المهرة “سيلفينا الموري” الأولى في سباق قوس النصر العالمي في فرنسا

المهرة “سيلفينا الموري” الأولى في سباق قوس النصر العالمي في فرنسا

في إنجاز جديد للخيالة السلطانية

فازت المهرة (سيلفينا الموري) المملوكة للخيالة السلطانية بالمركز الأول في سباق قوس النصر العالمي للخيول العربية الأصيلة الذي أقيم في مضمار (لونشامب) في فرنسا أمس (3 أكتوبر 2015م) لفئة المهرات عمر (4) سنوات للفئة الأولى في الشوط الذي بلغت مسافته 2000 متر، وكان على صهوتها الفارس جي بي ايكوم، تحت إشراف المدربة بابيت برنارد البديلة عن المدرب جي اف برنارد.
وشاركت الخيالة السلطانية بخيلين في هذا الشوط حيث تقدمت الفرس (بيلون ديكروت) منذ البداية في المقدمة وقادت الشوط حتى آخر 400 متر، ثم استلمت المهرة (سيلفينا الموري) المقدمة وحافظت على الصدارة حتى خط النهاية، وفازت بفارق ستة أطوال عن المركز الثاني.
وحققت المهرة هذا الفوز الكبير في شوط شاركت فيه خيول معروفة حيث جاء في المركز الثاني المهرة (غدوة) المملوكة لصاحب السمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وجاءت في المركز الثالث المهرة (بنت جاكارتا) المملوكة لنادي الشقب، وجاءت في المركز الرابع المهرة ( يثرب) المملوكة لصاحب السمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
وكانت الخيول الحاصلة على المركز الثاني والثالث والرابع هي المرشحة الأكبر للفوز بكأس هذا الشوط، إلا أن المهرة (سيلفينا الموري) كسرت التوقعات وحققت الفوز، وبهذا الانتصار ستكون هذه المهرة مرشحة للدخول في سباق كحيلة الكلاسيكي العالمي في دبي السنة القادمة كونها ستبلغ خمس سنوات في بداية السنة حيث يحق لها دخول السباق.
فيما تجدر الإشارة إلى أن المهرة (ورود) وهي من الإنتاج المحلي قد حصلت على المركز الثاني في الشوط المخصص للمهرات عمر 3 سنوات، واحتلت المهرة (مبروكة) المملوكة لنادي الشقب المركز الأول في ذلك السباق، كما أن المهر (السقب) حصل على المركز الثالث في الشوط المخصص للأمهار عمر 3 سنوات، ولولا تعثره عند الانطلاقة من بوابة الانطلاق لكان قد حقق المركز الأول حيث سبقته الأمهار المشاركة لينال المركز الثالث في الشوط.

وبهذه المناسبة صرح العميد أول عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي قائد الخيالة السلطانية قائلاً: “الحمد لله على الفوز الكبير الذي حققته المهرة (سلفينا الموري) في مضمار لونجامب الفرنسي وذلك لحصولها على كأس شوط المهرات عمر 4 سنوات”، وأضاف بأن هذا الفوز جاء بعد جهود ومتابعة حثيثة من قبل المدربة القائمة على تدريب المهرة وحنكة ومهارة الفارس جي بي ايكوم، مؤكداً على وجود تناغم بينه وبين المهرة خاصة أنه قد شارك بها في عدد من السباقات وحقق نتائج متقدمة.
وقال العميد أول قائد الخيالة السلطانية إن هذا الفوز يعد تاريخيا للخيالة السلطانية ذلك لأن المهرة قد فازت في فئة السباقات المصنفة في الفئة الأولى (المجموعة 1) وشاركت فيها أقوى المهرات الحاصلة على بطولات عالمية في مجال سباقات الخيل العربية في المضامير الدولية، وختم حديثه بالمباركة للخيالة السلطانية على هذا الإنجاز شاكراً دعم معالي أمين عام شؤون البلاط السلطاني لمشاركات الخيالة السلطانية في كافة المستويات.
وقال المدرب إبراهيم بن زاهر الحضرمي إن هذا الفوز جاء ليعزز تربع الخيالة السلطانية على قائمة بطولة ملاك الخيل العربية في فرنسا، وعزز مكانة الفرس (سيلفينا الموري) كأفضل فرس عربية على مضامير السباق العالمية هذا العام، وأن هذا الفوز يظهر مدى تطور مستوى سباقات الخيل العمانية وجاء ليؤكد بأن سباقات الخيل العمانية لا تقل عن نظيراتها من الدول الأخرى.
وفي هذا الصدد قال المدرب حمود بن سيف الرقادي إن هذا الفوز يعتبر إنجازاً طال انتظاره كون هذا السباق يعد من أفضل السباقات في العالم والفوز فيه ليس بالأمر السهل، وأن هذا يدل على الجهد المبذول من قبل المختصين بالخيالة السلطانية.
وقال أحمد المرزوقي – أحد ملاك الخيل – إن هذا الفوز مفخرة لكل ملاك الخيل في عمان وإن هذا الإنجاز جاء بعد تخطيط من قبل القائمين على الخيالة السلطانية، شاكراً لهم على هذه الجهود المثمرة.
وبمناسبة هذا الفوز أوضح الفاضل سالم بن مرهون القريني – مدير دائرة توليد الخيل- أن المهرة (سلفينا الموري) هي من أجود سلالات الخيول العربية الأصيلة حيث إن أباها (منجز)، وأمها من سلالة ( نيفادور)، وقد حققت هذه المهرة نتائج مميزة للموسم الرابع على التوالي، كما أن الحصان (منجز) حقق إنجازات كبيرة في مضامير سباقات الخيل العالمية، وهو أبو البطل (جوسكو دو كايرو) المملوك للخيالة السلطانية، وأنه يمكن الاستفادة من هذه المهرة في التوليد بعدما يتم تقاعدها.

إلى الأعلى