السبت 16 ديسمبر 2017 م - ٢٧ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / فريق الموج مسقط يتوج بلقب مرحلة اسطنبول والطيران العماني وصيفاً
فريق الموج مسقط يتوج بلقب مرحلة اسطنبول والطيران العماني وصيفاً

فريق الموج مسقط يتوج بلقب مرحلة اسطنبول والطيران العماني وصيفاً

تتويجاً لأسبوع حافل بالإنجازات لعمان للإبحار والقوارب العمانية

أسدل مشروع عمان للإبحار الستار على أسبوع حافل بالإنجازات والانتصارات عندما توج قاربا الموج مسقط والطيران العماني بالمركزين الأول والثاني في مرحلة اسطنبول من سلسلة سباقات الإكستريم الشراعية، وبذلك حقق فريق الموج مسقط فوزاً رابعاً على التوالي يقربه من حلم الظفر بلقب السلسلة لعام 2015م، في حين يحتفل فريق الطيران العماني بنشوة الوصول إلى منصة التتويج جنباً إلى جنب مع الفريق العماني الآخر لأول مرة في هذا الموسم.
والواقع أن فريق الطيران العماني كان نجم اليوم الختامي في اسطنبول لبقائه ضمن مراكز الصدارة في خمسة سباقات من أصل ثمانية، ليرتفع رصيده في مراكز الصدارة إلى 18 سباقا من أصل 31 سباقا في هذه المرحلة، إلا أن ختام المسك وأفضل النتائج كانت في السباق الأخير الذي تضاعف فيه النقاط حيث خاضوا منافسة حامية مع فريق الموج مسقط الذي كان يسعى لفرض سيطرته على سباقات المرحلة، ولكن الطيران العماني كان خصماً صعباً وكان أسبق للفوز والظفر بالنقاط العشرين في السباق الأخير، تاركا للموج 18 نقطة فقط، وهو الأمر الذي فوّت على فريق الموج مسقط تحقيق رقم قياسي تاريخي في مجموع فارق النقاط بينه وبين المركز الثاني، حيث استقر بفارق 34 نقطة وهو أقل بنقطة واحدة فقط عن الرقم السابق المسجل باسم فريق ألينجي السويسري في عام 2013م في سنغافورة، ومع ذلك كان فريق الموج مسقط مغموراً بالفرحة لتحقيق الفوز الرباعي للمرة الثانية في تاريخ السلسلة.
وعبر عن هذه الفرحة الربان البريطاني لي ماكميلان وقال: “نشعر بسعادة غامرة للفوز بمراحل الإكستريم لأربع مرات على التوالي، وللمرة الثانية حيث حققنا نتيجة مشابهة في عام 2013م وكانت كفيلة بتحقيقنا للفوز بلقب السلسلة حينها، ونأمل أن نعيد تكرار ذلك الفوز في هذا العام”.
ومع الفوز بلقب مرحلة اسطنبول استحق فريق الموج مسقط الذي يضم البحّار العماني المتألق ناصر المعشري مع باقي الطاقم المكون من الربان لي ماكميلان، وبيت جربنهال، وسارة ايتون، وإيد سميث، الحصول على جائزة لاندروفر للبذل والعطاء تكريما لجهودهم المتواصلة واستحقاقهم للفوز أربع مرات على التوالي.
كانت القوارب العمانية سيدة الحدث طوال أيام السباقات في اسطنبول حيث جاء قارب الموج مسقط ضمن مراكز الصدارة في 25 سباقاً من أصل 31 سباقا بالرغم من انقطاع حبل شراع الجيب في السباق قبل النهائي، وجاءوا في المركز الأول 11 مرة مما يجعلهم الأقرب حالياً للفوز بلقب سلسلة الإكستريم لعام 2015م.
وعن هذا الإنجاز الرائع قال الربان لي ماكميلان: “كان الإبحار في مضيق البوسفور متعة لا تضاهى، وكلما زاد استمتاعنا بهذه السباقات ذاد اتقاننا فيها. بعد هذه النتيجة المشرفة نتطلع للفوز بمرحلة سيدني وتحقيق فوز مزدزج باللقب وبخمس مراحل على التوالي، على الرغم أن حصولنا على أي مركز ضمن المراكز الخمسة الأولى سيضمن لنا الحصول على اللقب بفضل فارق النقاط الكبير بيننا والمركز الثاني في الترتيب العام”.
لم تكن فرحة فريق الطيران العماني أقل من زملائهم في فريق الموج مسقط، حيث كان حصولهم على المركز الثاني في هذه المرحلة تتويجاً لجهودهم التي بذلوها طوال الموسم، وهو يتطلعون حالياً لخوض المرحلة الختامية في سيدني التي يتوقع أن تشهد ظروفاً جوية مشابهة تسمح لهم بتكرار التميز وختام الموسم بنتائج مشرفة، حيث عبر الربان ستيفي موريسون عن ذلك بقوله: “نحن متحمسون لخوض مرحلة سيدني من الآن، لأننا استطعنا أخيراً تحقيق ما نصبو إليه من ثبات في الأداء في مرحلة اسطنبول ونأمل أن نحافظ على هذا الأداء في المرحلة الختامية. وإذا صدقت التنبؤات وصادفنا رياحاً مشابهة للرياح في اسطنبول فقد نصبح من أشد منافسي لي ماكميلان وفريقه في الموج مسقط على عرش الصدارة”.
ومن جهة أخرى لم يستطع البحّار العماني ناصر المعشري إخفاء سعادته الغامرة وفخره العميق بما حققته القوارب العمانية خلال هذا الأسبوع بداية من إحرازهم لقب سلسلة الجي.سي32 في فرنسا، ثم حصولهم على المركزين الأول والثاني في اسطنبول، وقال معبراً عن ذلك: “نحن سعداء جداً بهذا الفوز الرابع في سلسلة الإكستريم، ولكننا في الوقت ذاته فخورون جداً بفريق الطيران العماني الذي شق طريقه بكل جدارة نحو المركز الثاني في هذه المرحلة”. وأضاف المعشري: “علاوة على فوز القارب سلطنة عمان بلقب سلسلة الجي سي32 في مرسيليا، كانت نتائجنا في اسطنبول أخباراً سارة نهديها للوطن ولعمان للإبحار، وستكون حافزاً لنا في الموج مسقط ولزملائنا في الطيران العماني لخوض مرحلة سيدني بكامل طاقتنا”.
هذا وستكون القوارب الثمانية المشاركة في سلسلة هذا العام على موعد مع المرحلة الختامية التي ستقام في مدينة سديني بأستراليا يوم الخميس 10 ديسمبر في المياه المجاورة لدار الأوبرا المشهورة، وبعدها سيتوج الفريق الأفضل بلقب السلسلة، وسيسدل الستار على عام حافل بالإنجازات للقوارب العمانية.
تشكيلة فريق الموج مسقط
لي ماكميلان (بريطانيا)
ناصر المعشري (السلطنة)
ساره إيتون (بريطانيا)
بيت جرينهال (بريطانيا)
إيدي سميث (نيوزلندا)
تشكيلة فريق الطيران العماني
ستيفي موريسون (بريطانيا)
علي البلوشي (السلطنة )
تيد هاكني (أستراليا)
نِك أشير (بريطانيا)
إد بويز (بريطانيا)

إلى الأعلى