الخميس 24 أغسطس 2017 م - ٢ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / استثمار اقتصادي وسياحي واعد ويمثل أهمية علمية وبحثية
استثمار اقتصادي وسياحي واعد ويمثل أهمية علمية وبحثية

استثمار اقتصادي وسياحي واعد ويمثل أهمية علمية وبحثية

التنوع الحيوي في مياه السلطنة ..

مسقط ـ “الوطن”:
تمتاز مياه السلطنة في بحر عمان وبحر العرب والخليج العربي بوجود تنوع حيوي واسع تشمل النباتات والأعشاب والطحالب والكائنات الحيوانية ذلك التنوع له أهميته الطبيعية والبيئية والصناعية والسياحية وكذلك في الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.
ان الموارد النباتية والحيوانية في مياه السلطنة أشبه ما تكون بمعرض يشد الأنظار وتشجع السياحة، حيث الكثير من السياح يقومون بزيارات الى بعض المحافظات الساحلية لمشاهدة مجموعات الدلافين والحال نفسه مع الباحثين والعلماء الذين يأتون لدراسة أنواع الكائنات النباتية والبحرية في المياه العمانية، حيث يمثل التنوع الحيوي في مياه السلطنة استثمارا اقتصاديا مزدهرا وأهمية علمية وبحثية.
الأسماك
يوجد في المياه العمانية أنواع عديدة جدا من الأسماك ويتنوع أكبر من الوصف ومؤخرا قام فريق من الخبراء والباحثين والفنيين من مركز العلوم البحرية والسمكية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية بتسجيل وتصنيف أكثر من ألف نوع من الأسماك التي تعيش في المياه العمانية وسيوثق هذا المنجز العلمي في أطلس علمي ضخم يقدم المعلومات العلمية عن تلك الأسماك وأماكن وجودها في مياه السلطنة وتتوزع الأسماك على مجموعات الأسماك السطحية والأسماك القاعية والأسماك الغضروفية وأسماك الشعاب المرجانية والقشريات والرخويات والأعشاب والأصداف.
الروبيان
يعتبر الروبيان كائنا بحريا من فصيلة القشريات ومن الأصناف السمكية ذات الطلب العالي، وتستأثر بإنتاجه الولايات الساحلية في محافظة الوسطى ومحافظة جنوب الشرقية وأجزاء من محافظة ظفار في السلطنة ويتم تسويق المصيد من الروبيان في الأسواق المحلية ويصدر قسم منه إلى الأسواق الخارجية. أما أهمية الروبيان الصحية للإنسان فيتمثل في قيمته الغذائية كونه مصدراً أساسياً للبروتين ويمكن اعتباره غذاء بديلا لبروتين اللحوم، كما يمتاز الروبيان باحتوائه على كمية قليلة جدا من الدهون ويحتوي الروبيان أيضا على فيتامين ب 12 وأحماض أوميغا 3 الدهنية وهما أحد العناصر المهمة للوقاية من أمراض أوعية القلب عند الإنسان.
الحبار
ثروة الحبار والتي تعرف محليا باسم (الغترو) تعتبر من مجموعة الرخويات وتعيش في بيئات متنوعة فبعض أنواعها قاعية تعيش في مناطق الشعاب المرجانية ومسطحات الحشائش البحرية والبيئات الرملية والطينية والصخرية وأنواع أخرى تكون شبه قاعية أو سطحية ويتواجد الحبار على طول الشريط الساحلي الممتد من محافظة جنوب الشرقية ومحافظة الوسطى.
ويعد الحبار مصدرا أساسيا للبروتين وهو غذاء صحي لقلة الدهون فيه ويقي من العديد من الأمراض ويسمى بهذا الاسم الحبار لما يفرزه من مادة حبرية تتواجد في جسمه وفي وقت الخطر وأثناء الدفاع عن نفسه أمام الكائنات البحرية الأخرى، حيث يفرز تلك المادة المكونة من الحبر للتمويه وتعكير مياه البحر بالحبر مما يتيح له الهروب من أعدائه أو حتى من شباك الصيادين.
الشارخة
جراد البحر أو الشارخة كما يعرف محليا هو حيوان مفصلي من القشريات نتيجة احتوائه على قشرة صلبة وذي عشرة أرجل ويعد من الثروات البحرية التي تزخر بها مياه السلطنة ويعيش الشارخة عموما في قاع البحر وعلى مختلف البيئات البحرية طبقا للنوع ويتواجد معظم الأنواع على البيئة الصخرية وعلى الشعاب المرجانية التي تحتوي على شقوق وفي أعماق ضحلة تصل إلى 15 مترا، بينما البعض الآخر يتواجد على البيئة الطينية والرملية وعلى الحشائش البحرية مختبئة في حفر يحفرها بنفسه وفي أعماق تصل إلى 80 مترا.
ويوجد أربع عائلات من الشارخة في العالم وهي عائلة الشارخة المخلبية، عائلة الشارخة الشوكية وعائلة الشارخة الخفّية وأخيرا عائلة الشارخة المرجانية.
الصفيلح (أذن البحر)
الصفيلح والتي تعرف أيضا باسم (أذن البحر) كائن بحري من الرخويات يعيش في المناطق الساحلية ذات الشواطئ الصخرية التي تكثر فيها الطحالب والأعشاب البحرية والصفيلح ذات قيمة غذائية عالية وهي غنية بالبروتينات وأيضا ذات قيمة اقتصادية وطلب مرتفع في الأسواق العالمية وتدخل في العديد من الصناعات الغذائية السمكية وهو جزء أساسي في العديد من الأطباق البحرية حول العالم.
حصان البحر
حصان البحر هو نوع من الأسماك البحرية وتم تعريف ما يقارب 100 نوع مختلف في الشكل والحجم من حصان البحر في العالم وتعد من أجمل الأحياء البحرية ويوجد أربعة أنواع في المياه العمانية، واكتشف النوع الخامس مؤخراً في بحر عمان. هذا النوع الأخير تم تسجيله من قبل في خليج السويس في البحر الأحمر عام 1940م ويعد تسجيله في خليج عمان الاكتشاف الأول له في مياه السلطنة.
ويتغذى الإنسان على حصان البحر بعد تجفيفه ويحضر في وجبات خاصة في العديد من دول شرق آسيا ويعتقد أن لغذائه فوائد طبية خاصة ودور فعال في علاج الربو وأمراض القلب والتهابات الجلد وغيرها من الأمراض وقانا ـ الله تعالى ـ من شرها.
ثروات بحرية أخرى
كما تزخر المياه العمانية أيضا بالعديد من الثروات البحرية ومنها على سبيل المثال: قنافذ البحر ونجوم البحر وخيار البحر وقناديل البحر والاسفنجيات والهلاميات والرأس قدميات والمحاريات والأصداف والقواقع البحرية وهي ثروة بحرية تدخل في الكثير من الصناعات الغذائية والطبية وهناك أيضا الأعشاب والحشائش البحرية والطحالب البحرية.

إلى الأعلى