الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / إسرائيل تطلق حملة قمع واسعة النطاق في الأراضي المحتلة
إسرائيل تطلق حملة قمع واسعة النطاق في الأراضي المحتلة

إسرائيل تطلق حملة قمع واسعة النطاق في الأراضي المحتلة

اعتقال العشرات بينهم أطفال وإصابات تطول المئات

القدس المحتلة ـ الوطن:
نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، عمليات اعتقال ودهم واسعة النطاق طالت انحاء مختلفة من الضفة الغربية، وأسفرت عن اعتقال نحو 40 مواطنا، بينهم أطفال وفتيان وتلاميذ مدارس وطلبة جامعات، كما اصيب المئات جراء الرصاص وقنابل الغاز والصوت.
وتركزت عمليات الدهم والاعتقال التي تخللها إلحاق أضرار كبيرة بمنازل المواطنين وممتلكاتهم في محافظات الخليل والقدس ونابلس وجنين وقلقيلية.
وأفادت مصادر حقوقية فلسطينية أن المعتقلين وذويهم تعرضوا للاعتداء بالضرب والاحتجاز في العراء، والتهديد بالقتل والانتقام، من قبل قوات الاحتلال التي روعت الأطفال والنساء، بينما وزع الجنود منشورات تهديد ‘بالضرب بيد قاسية على ملقي الحجارة’.
ففي محافظة الخليل، داهمت قوات الاحتلال المدينة وبلدتي حلحول وبيت أمر، ومخيمي الفوار والعروب، واعتقلت 22 مواطنا بينهم سبعة أطفال، وفتشت عدة منازل وسلمت تهديدات لأولياء أمور الفتية بحجة إلقاء الحجارة على قوات الاحتلال.
وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل واعتقلت أمير أبو رموز (12 عاما)، وعدي شريف العجلوني (13 عاما)، ونصرالله أبو اسنينه (18 عاما)، وشقيقه ياسر أبو اسنينة (21 عاما)، ومحمد أنور الأطرش (11 عاما) من البلدة القديمة بالخليل، وذلك بعد تفتيش منازلهم.
كما داهمت قوات الاحتلال مخيم الفوار واعتقلت أحمد سمير حسنية (21 عاما)، كما اعتقلت ثلاثة مواطنين من مخيم العروب، وهم: عنان الكواملة، يوسف الطيطي (19 عاما) وشقيقه نسيم (13 عاما).
وأشارت المصادر إلى اعتقال خمسة مواطنين في بلدة حلحول شمال الخليل، وهم: محمد البربراوي (23 عاما)، وسامر الزماعرة (23 عاما)، وعدي القواسمي، ومحمد حلمي عقل، وسامر جمال مضية.
كما اعتقلت الفتى معتصم سليمان الشراونة (17 عاما) من بلدة دورا جنوب الخليل.
من جانبه، اكد منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان محمد عوض، أن بلدة بيت أمر شمال الخليل شهدت حملة اعتقالات وتفتيش واسعة طالت سبعة مواطنين، وهم: مهند العوادي (26 عاما)، وعدي فخري محمد احسان (16 عاما)، وزياد بحر (36 عاما)، وباسل ابو هاشم (21 عاما)، وعلاء اصليبي (26 عاما)، ويوسف ابو هاشم (22 عاما)، ومحمد العلامي (21 عاما).
وأشار عوض، إلى أنه رافق عملية الاعتقالات وحملات تفتيش المنازل، ووزع جيش الاحتلال منشورات تحذيرية لأهالي بلدتي حلحول، وبيت أمر، تضمنت تهديدات وإخطارات لأهالي البلدتين، ‘لزيادة ظاهرة مقاومة الاحتلال بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على الطريق الرئيس (خط 60)’، مهددة ‘بالضرب بيد قاسية على ملقي الحجارة’.
وفي مدينة القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر امس الأربعاء، طفلا وأربعة فتية وشابا، بعد مداهمتها لمنازل ذويهم.
واعتقلت قوات الاحتلال االطفل ضياء جراح، وكلا من الفتية: أحمد عطية، ورامي عبيد، وقصي داري، ومحمود مصطفى، بعد دهم منازلهم في بلدة العيسوية وسط القدس.
ومن قرية صور باهر جنوب شرق المدينة، اعتقلت هذه القوات الشاب خالد جاد الله.
من جهة ثانية، اقتحمت قوة كبيرة ومعززة من جيش الاحتلال فجرا، ضاحية راس خميس الملاصقة لمخيم شعفاط وسط القدس، للبحث عن من أسمتهم ‘بالمطلوبين’، ولم يبلغ حتى الآن عن اعتقالات في المنطقة، التي شهدت في ساعات المساء وخلال الأيام الماضية مواجهات عنيفة ضد قوات الاحتلال.
وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة من مساء أمس، حي الجالية الافريقية الملاصق للمسجد الأقصى من جهة باب الناظر، بعد مواجهات عنيفة شهدتها البلدة القديمة.
وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال، فجر امس ، خمسة مواطنين على الاقل ، ونفذت عمليات دهم وتفتيش طالت العديد من منازل المواطنين في المدينة وقريتي اللبن الشرقية وزواتا.
وقالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس فجرا، وداهمت منزل الاسير يحيى حاج حمد في إسكان روجيب، وقامت بأخذ قياسات للمنزل ووضعت علامات بداخله، كما داهمت منزل الأسير كرم المصري وحققت ميدانيا مع العائلة وأخذ قياسات ووضع علامات داخل المنزل.
وذكرت المصادر بأن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة مواطنين على الاقل، وهم : ابراهيم الشنار من مدينة نابلس، وعبيدة أحمد عويس (19 عاما)، ومصطفى محمد عويس (22 عاما)، وموسى علي عويس (27 عاما)، من قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، فيما جرى اعتقال حسين محمد معروف من زواتا على حاجز زعترة.
وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، ستة شبان، على حاجز عسكري الجلمة شمال شرق المحافظة.
وأفاد مصدر أمني بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشبان الستة خلال قمعها مسيرة سلمية انطلقت صوب الحاجز نصرة للمسجد الأقصى، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المستمر على شعبنا، مضيفا أنه عرف من بين المعتقلين الشاب رائد الجندي.
وفى سياق آخر ، أصيب شاب برصاص الاحتلال صباح امس الأربعاء، في مواجهات مع قوات الاحتلال والمستوطنين شرق بيت لحم.
وأفاد مصدر أمني أن مواجهات اندلعت في منطقة جسر بيت ساحور ، قرب قرية دار صلاح ، بين الشبان من جهة، والمستوطنين وقوات الاحتلال التي فتحت نيران اسلحتها ما أدى الى إصابة الشاب مجاهد نعيم طاهر ابو سرحان (18 عاما) من بلدة العبيدية.
وأكدت مصادر طبية في الهلال الأحمر في بيت لحم، انهم قدموا الاسعافات للشاب سرحان الذي أصيب برصاصه في الصدر ونقلته إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج حيث وصفت إصابته بالحرجة.
وفي وقت لاحق، أفيد أصيب الشاب صهيب ابراهيم صالح حساسنة (18 عامًا) برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط، في قدمه وقدمت له الاسعافات اللازمة ميدانيا من قبل طواقم الهلال الأحمر.
وأصيبت خلال المواجهات ذاتها مستوطنتين بجروح بعد رشق مركبتهم بالحجارة.
كما أصيب عدد من الشبان واعتقل 11 آخرين في مواجهات ليلة عنيفة شهدتها مدينة يافا داخل أراضي فلسطينيو 48، بين شبان فلسطينيين وشرطة الاحتلال، بعد تظاهرة انطلقت نصرة للمسجد الأقصى المبارك.
وكانت التظاهرة انطلقت من حديقة حي العجمي بالمدينة، بمشاركة المئات من أبناء المدينة، بدعوة من الحراك الشبابي في الداخل المحتل والضفة الغربية المحتلة.
وشارك في التظاهرة عدد كبير من الشبان بدراجاتهم النارية وجابوا شوارع المدينة بالأعلام الفلسطينية، واعتدت عليهم الشرطة فيما بعد بالهراوات والغاز المسيل للدموع.
ورشق المتظاهرون أفراد شرطة الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة، وأغلقوا شارع “يفييت” بالإطارات والحاويات، احتجاجًا على جرائم الاحتلال ومستوطنيه.
وقال ناشط شبابي شارك في مواجهات المدينة إن شرطة الاحتلال اعتقلت خلال المواجهات 11 شابًا من المتظاهرين، بالإضافة لإصابة أخرين بجروح طفيفة، نتيجة إطلاق الغاز والضرب بالهراوات.
وأكد أن أفراد الشرطة هم من بدأوا بالاعتداء على المتظاهرين في حي الجبلية، وأغلقت الشارع أمام حركة السير، وفي أثناء ذلك تعالت أصواتهم بالتكبير والهتاف نصرة للمسجد الأقصى.
وأضاف أن أفراد الشرطة اعتدوا على الشبان أثناء اعتقالهم بالضرب، وتم نقلهم إلى جهة مجهولة، لافتًا إلى أن عددا منهم ملثمين.
وأكد شهود عيان أن قوات الشرطة بدأت بحملة اعتقالات في المدينة، بحثًا عن شبان شاركوا في المواجهات التي اندلعت الليلة.
وحسب الإذاعة الإسرائيلية، فإن المواجهات أسفرت عن إصابة 6 من أفراد شرطة الاحتلال بجروح طفيفة.
وهددت شرطة الاحتلال في بيان صحفي بالعمل بصرامة وحزم حتى يتم القاء القبض على الذين أصابوا أفراد الشرطة.
وأكد الناشط الشبابي، أن حالة من التوتر والهدوء الحذر تسود المدينة، خاصة وأن الشرطة تشن حملة اعتقالات بعدة أحياء فيها.

إلى الأعلى