الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / أوكرانيا تعلن بدء هدنة فعلية في الشرق المضطرب وواشنطن تشيد بتأجيل دونيتسك ولوجانسك الانتخابات

أوكرانيا تعلن بدء هدنة فعلية في الشرق المضطرب وواشنطن تشيد بتأجيل دونيتسك ولوجانسك الانتخابات

كييف ــ عواصم ــ وكالات : أعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو أمس الاربعاء بدء سريان “هدنة فعلية” في شرق أوكرانيا المضطرب لكنه اكد ان الحرب لم تنته بعد وان السلام مع الانفصاليين الموالين لروسيا سيستغرق بعض الوقت. وقال الرئيس الموالي للغرب في خطاب متلفز “لم تسجل اي طلقة نارية. لكن هذا لا يعني السلام او نهاية الحرب”. واضاف “نهاية الحرب ستكون حين يتم تحرير كل شبر من الاراضي الاوكرانية من العدو، المحتل، المعتدي. لكن هذا ليس مجرد وقف اطلاق نار وانما هدنة فعلية”. والنزاع في الشرق الانفصالي الموالي لروسيا اوقع اكثر من ثمانية الاف قتيل منذ ابريل 2014.ويتهم الغرب وكييف روسيا بدعم المتمردين في الشرق عسكريا ونشر قوات نظامية وهو ما تنفيه موسكو. واندلع هذا النزاع بعد شهر على ضم روسيا شبه جزيرة القرم الاوكرانية بعد ثلاثة اسابيع من احتلالها من قبل القوات الروسية والذي تبعه استفتاء مثير للجدل لم تعترف به المجموعة الدولية. وفيما تم الالتزام الى حد كبير بوقف اطلاق النار منذ سبتمبر، اتفق الانفصاليون وكييف الاسبوع الماضي على سحب دباباتهم وقطع المدفعية من عيار يقل عن مئة ملم من خط الجبهة. وانتهت هذه العملية في لوغانسك، احدى الجمهوريتين المنفصلتين المعلنتين من جانب واحد كما اعلن الجيش الاوكراني والمتمردون الاربعاء. ومن المفترض ان يبدأ سحب الاسلحة في دونيتسك في 18 اكتوبر.
من جانب اخر، أشادت الولايات المتحدة بقرار منطقتي دونيتسك ولوجانسك الانفصاليتين بشرق أوكرانيا تأجيل “جولة أخرى من الانتخابات غير الشرعية”. وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية “يستحق السكان الذين يعيشون في المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون اختيار المسؤولين المحليين في انتخابات تلبي المعايير الدولية، وتتوافق مع القانون الأوكراني وتراقبها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، كما تنص عليه اتفاقات مينسك”.
وأفادت وكالة أنباء “تاس” الروسية في وقت سابق بأن قادة منطقتي دونيتسك ولوجانسك الانفصاليتين أعلنوا أمس الثلاثاء عزمهم تأجيل الانتخابات المحلية المثيرة للجدل للعام المقبل. وكانت حكومتا المنطقتين تعتزمان إجراء انتخابات في 18 أكتوبر والأول من نوفمبر على الترتيب. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الإقليمية الاعتيادية في أوكرانيا في 25 أكتوبر الجاري.

إلى الأعلى