الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / منوعات / النوم العميق يمكن أن يعزز الذاكرة المناعية

النوم العميق يمكن أن يعزز الذاكرة المناعية

برلين ـ العمانية : توصل علماء ألمان إلى ان النوم العميق يمكن أن يعزز ليس فقط الذاكرة النفسية (السيكولوجية) بل الذاكرة المناعية ايضا.
وطرح العلماء في دراستهم فرضية أن النوم البطيء أو ما يعرف بالنوم العميق يمكنه أن يعزز الذاكرة المناعية أي تذكّر مسببات الأمراض التي عانى منها الجسم سابقاً، والشبيهة بالذاكرة النفسية.
ويرى العلماء أن الإنسان ليس بإمكانه البقاء على قيد الحياة في الظروف المتغيرة الجديدة من دون أن يُحيي في ذاكرته ميزات الجينات المضادة التي تتوزع على سطح مسببات الأمراض ويستدعي خلايا “T” و”B” التي من شأنها الرد سريعاً على مسببات الأمراض وبذلك حماية جسم الإنسان منها.
وقال العلماء إن الذاكرة النفسية شأنها شأن ذاكرة المناعة التي تتعزز بفضل النوم العميق وتصبح قادرة على الرد سريعاً على أي أمراض معدية منسية.
وعندما تلتقي منظومة المناعة جرثومة وفيروساً فإنها تقوم بتشفير المعلومات المستلمة لتشكل خلايا “T” الخاصة بالذاكرة والتي ستساعد نظام المناعة فيما بعد على تذكر تلك الجراثيم والفيروسات والاستعداد لصد هجومها.وافترض العلماء أيضا بأن خلايا ” T ” لا تجمع معلومات تفصيلية بل تجمع كنه المعلومات عن مسببات الأمراض، الأمر الذي يساعدها على التعرف ليس على هذا الفيروس أو ذاك فحسب بل على فيروسات وجراثيم شبيهة.

إلى الأعلى