الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق: السيستاني يدعو لتدارك مخاطر الانخفاض في أسعار النفط

العراق: السيستاني يدعو لتدارك مخاطر الانخفاض في أسعار النفط

كربلاء (العراق) ـ د.ب.أ: دعت المرجعية الشيعية العليا بزعامة علي السيستاني الحكومة العراقية الى اتخاذ اجراءات مالية وتنموية ضمن افق واضحة لتدارك مخاطر الانخفاض في اسعار النفط الخام عند رسم الموازنة العامة الاتحادية للعراق للسنوات المقبلة.
وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي معتمد المرجعية خلال خطبة صلاة الجمعة أمام الاف من المصلين في صحن الامام الحسين في مدينة كربلاء “إن عدم تحسن الواردات المالية للعراق من مبيعات النفط الخام في المستقبل القريب ينذر بمشاكل جدية في الموازنة العامة للسنين المقبلة مع الحاجة الى تغطية تكاليف الحرب واحتمالية لجوء الحكومة العراقية الى الاقتراض الذي سيقلق ميزانية الدولة بشكل اكبر بسبب ما تتحمله من فوائد بالغة الارتفاع”.
واضاف ان حاجة الحكومة “الى اجراءات اقتصادية ومالية وتنموية وضمن افق زمني واضح اصبح اكثر ضرورة من وقت مضى وان من المأمول من الجهات المعنية ان تسارع الى الاستعانة بأهل الخبرة ولاسيما الكفاءات العراقية الحريصة على مستقبل هذا البلد لوضع خطط مناسبة”.
وتابع أن ذلك بهدف “المعالجة الحقيقية للمشاكل القائمة قبل أن تتفاقم معالجتها والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية ضمن الوظائف الحكومية والحقوق التقاعدية وتقليل الفارق في الحقوق الكبيرة في الرواتب والمخصصات واعادة النظر في المبالغ المصروفة في النفقات الاستهلاكية لمنع اهدار المال العام في امور غير ضرورية”.
واوضح “ان الاوضاع الصعبة التي يمر بها العراق تحتم على القوى السياسية بمتابعة العملية الاصلاحية وعدم التغطية على اي شخص من المحاسبة في قضايا الفساد واحالة الفاسدين الى القضاء”.

إلى الأعلى