الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / اقتراح أممى بحكومة وحدة برئاسة السراج في ليبيا

اقتراح أممى بحكومة وحدة برئاسة السراج في ليبيا

الصخيرات (المغرب) ـ وكالات: أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون أمس عن تشكيل حكومة الوفاق الوطني الليبية التي تم التوصل إليها إثر مشاورات في مدينة الصخيرات المغربية، حيث سيشكل رئيس الحكومة فايز السراج مجلسا رئاسيا بعضوية 5 نواب في خطوة تراها الأمم المتحدة فرصة لإنقاذ ليبيا. وقال ليون في مؤتمر صحفي إنه تم الاتفاق على اقتراح فايز مصطفى السراج ليكون رئيسا للحكومة وأن يشكل مع 5 نواب مجلسا رئاسيا إضافة إلى اقتراح عبدالرحمن سواحلي رئيسا لمجلس الدولة. موضحا أنه تم الاتفاق على 6 شخصيات في النهاية. ورئيس الوزراء المقترح هو فايز السراج، وهو نائب بالبرلمان ويعمل من مجلس النواب في طرابلس. وأضاف المبعوث الأممي : “تم اقتراح 3 نواب لرئيس مجلس الوزراء، وهم أحمد معيتيق وفضيل المشتلي وموسى الكوني” وأحدهم من الغرب والآخر من الشرق والثالث من الجنوب. كما تم الاتفاق على “وزيرين كبيرين لاستكمال المجلس، أحدهم عمر الأسود من الزنتان، والآخر محمد العماري وهو عضو إحدى الفرق المشاركة في الحوار”.
ودعا برناردينو ليون الليبيين إلى انتهاز هذه الفرصة التاريخية لإنقاذ ليبيا، مشيرا إلى أن الأسرة الدولية ستوفي بالتزاماتها تجاه الحكومة الليبية الجديدة.
ويأتي اقتراح الأمم المتحدة لتشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا بعد مفاوضات مطولة على مدى أشهر بين ممثلين من الجانبين اللذين يواجهان ضغوطا من متشددين ومن القتال المتواصل على الأرض والذي أوقف إنتاج ليبيا من النفط.

إلى الأعلى