الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / بلدية مسقط تشارك في ملتقى التصميم العالمي للمدن بتركيا
بلدية مسقط تشارك في ملتقى التصميم العالمي للمدن بتركيا

بلدية مسقط تشارك في ملتقى التصميم العالمي للمدن بتركيا

شاركت بلدية مسقط في الملتقى الثالث لمنظمة التصميم العالمي للمدن والذي انعقد بمدينة أنقرة التركية خلال الفترة من 7 إلى 9 من اكتوبر الجاري ضمن وفد برئاسة معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ – رئيس بلدية مسقط ، ويرافقه كل من المهندس عبدالله بن محمد السعدي المدير العام برئاسة البلدية المشرف على الطرق ،والدكتور عبدالحكيم بن أحمد الفارسي مدير إدارة الدراسات الإدارية و علي بن ناصر الخروصي مدير مكتب رئيس بلدية مسقط .
وهدف هذا التجمع إلى تعزيز التعاون بين المدن الأعضاء في مجال التطوير العالمي للتصميم الحضري، وحيث يعد هذا الملتقى منبراً هاماً للتشارك في المعلومات وتبادل الخبرات فيما يتعلق ببناء بيئة حضرية قابلة للعيش ، ومناقشة الموضوعات ذات الصلة بهدف التوصل إلى حلول مشتركة لمواجهة المشكلات الشائعة التي تواجه التنمية الحضرية من خلال التصميم الحضري وتحقيق الرفاهية وفهم التنوع الثقافي، وإثراء حياة المواطنين، مع مراعاة النمو المستدام.
وقد أكد البيان الختامي للتجمع على جملة من الحلول و المبادرات التي يتعين أن تتبناها المدن الأعضاء من أجل الإسهام في تصميم التنمية الحضرية في المجالات السياحية والثقافية ,والاجتماعيـة والاقتصادية ، ومن أبرزها تحسين التخطيط الحضري ،وتطوير البنية الأساسية الحضرية، والارتقاء بمنظومة النقل العام، ورفع مستوى جودة الحياة لسكان المدن ، وحماية هوية وثقافة المدينة والحفاظ على تراثها التاريخي .
كما أكد البيان على أهمية بناء وتطوير المدن العالمية من خلال جذب رؤوس الأموال و المستثمرين، وتبني التخطيط الاستراتيجي القصير والطويل المدى، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص لتصميم تنمية حضرية مستدامة تأخذ في الاعتبار المعطيات الاجتماعية والثقافية والبيئية والاقتصادية ، مع أهمية تطبيق مبادئ الحوكمة في تطوير السياحة الحضرية .
والتقى معالي المهندس رئيس بلدية مسقط على هامش التجمع بمعالي مليح جوكتشيك رئيس بلدية أنقرة الكبرى لتباحث سبل التعاون بين الجانبين في مختلف مجالات العمل البلدي. كما قام الوفد بزيارة لعدد من المرافق والمشاريع الخدمية التي تشرف عليها بلدية انقرة الكبرى، حيث شملت الزيارة منتزه وادي دكمان ، ومشروع حديقة أنكا بارك ، مركز المجتمع، ومركز المدينة التاريخي في أولاس، ومشروع إعادة التأهيل الحضري في شمال أنقرة.
وعلى صعيد متصل قام الوفد بزيارة عدد من الدوائر التابعة لبلدية أنقرة، حيث زار الوفد دائرة شرطة البلدية، ودائرة تنمية وتخطيط المدينة، ودائرة حماية البيئة، و استمع الوفد إلى شرح مفصل حول مهام واختصاصات وأساليب العمل المعنية في هذه الدوائر.

إلى الأعلى