السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / خام عمان بـ49.81 دولار والنفط يرتفع لتراجع الحفارات الأميركية وضعف الدولار

خام عمان بـ49.81 دولار والنفط يرتفع لتراجع الحفارات الأميركية وضعف الدولار

وزير الطاقة القطري يتوقع عدم حدوث انخفاضات جديدة

مسقط ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر ديسمبر القادم أمس 81ر49 دولار أميركي فيما ارتفع النفط في الاسواق العالمية لتراجع الحفارات الأميركية وضعف الدولار في الوقت الذي توقع فيه وزير الطاقة القطري عدم حدوث انخفاضات جديدة في اسعار النفط.
وافادت بورصة دبي للطاقة ان سعر نفط عمان قد شهد أمس انخفاضا بلغ 66ر0 سنت عن سعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ 47ر50 دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العماني تسليم شهر سبتمبر الماضي بلغ 56 دولاراً أميركياً و33 سنتاً للبرميل منخفضاً بذلك 5 دولارات أميركية و51 سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس من عام 2015.
وارتفعت أسعار النفط في بداية التعاملات الآسيوية أمس بعد أن خفضت شركات الحفر الأميركية عدد حفارات النفط لسادس أسبوع على التوالي في حين انتظر التجار نشر بيانات تجارية صينية في أعقاب العطلة الوطنية التي استمرت أسبوعا.
وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة إن شركات الحفر خفضت تسعة حفارات خلال الأسبوع الذي انتهى في التاسع من أكتوبر ليتراجع عدد الحفارات إلى 605 .
وسجلت أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي الوسيط 49.79 دولار للبرميل مرتفعا 16 سنتا عن آخر تسوية له. وارتفعت التعاقدات الآجلة لخام برنت 11 سنتا إلى 52.76 دولار للبرميل.
ودعم أيضا تراجع سعر الدولار الأمريكي أسعار النفط لأنه يجعل واردات الدول التي تستخدم عملات مختلفة أرخص.
وهبط الدولار لأدنى مستوى له منذ ثلاثة أسابيع مقابل اليورو بعد أن أظهرت محاضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي لوضع سياسته في سبتمبر عدم تعجل المجلس لزيادة أسعار الفائدة.
ومن المرجح أن تشير البيانات التي ستخرج من الصين خلال الأيام المقبلة إلى مزيد من الضعف في ثاني أكبر اقتصاد في العالم وستبدأ ببيانات الاستيراد والتصدير التي تنشر اليوم الثلاثاء.
من جانبه قال وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة إن أسعار النفط بلغت حدها الأدنى من الانخفاض وإنه يرى إشارات على انتعاش الأسعار في 2016.
وقال السادة الذي يشغل أيضا منصب القائم بأعمال رئيس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في بيان إن نمو المعروض من المنتجين من خارج المنظمة خلال السنوات الخمس الماضية شهد تراجعا كبيرا في 2015 وإن من المرجح أن يصل معدل نمو المعروض إلى صفر أو أقل من ذلك في 2016.
وأضاف أن في الوقت ذاته من المتوقع ارتفاع الطلب على نفط أوبك إلى 30.5 مليون برميل يوميا العام المقبل مقابل 29.3 برميل يوميا في 2015 مع تنامي شهية الأسواق المتقدمة والناشئة للنفط.
وقال السادة إن تراجع الاستثمار في صناعة النفط من الممكن أن يؤدي إلى نقص في الإنتاج.
وأشار إلى أن الدول المنتجة من داخل أوبك وخارجها تخطط لعقد اجتماع على مستوى الخبراء في فيينا في وقت لاحق هذا الشهر لمناقشة وتقييم الوضع في سوق النفط.

إلى الأعلى