الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الاحتفال بوضع حجر الأساس لمحطة مسندم للطاقة الكهربائية
الاحتفال بوضع حجر الأساس لمحطة مسندم للطاقة الكهربائية

الاحتفال بوضع حجر الأساس لمحطة مسندم للطاقة الكهربائية

بسعة إنتاجية 120 ميجاوات

بخا ـ من محمد بن سعيد العلوي:
احتفلت شركة مسندم للطاقة بوضع حجر الأساس لإنشاء محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام وقود الغاز في منطقة تيبات بولاية بخاء في مُحافظة مُسندم.
شركة مسندم للطاقة والتي تم الإعلان عن تأسيسها عام 2014 برأسمال مشترك بين شركة النفط العمانية (الذراع الاستثمارية للسلطنة في مجال النفط والغاز والمشاريع المرتبطة بقطاع الطاقة ) بنسبة 70% والشركة الكورية – إل جي آي والتي تملك الحصة المتبقية من المشروع، حيث أقيم الحفل تحت رعاية سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم وبحضور عدد من أصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلسي الدولة والشورى وممثلين عن الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وقال المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية: “تعد هذه الخطوة لحظة هامة لنا إذ نواصل في شركة النفط العمانية توسيع المحفظة الاستثمارية محلياً والتي بدورها تلعب دوراً حيوياً في إيجاد مناطق اقتصادية بمختلف أنحاء السلطنة. كما ترتكز استراتيجية الشركة على دعم رؤية السلطنة الرامية إلى تعزيز المشاريع الاستثمارية و دعم الخطط التنموية الهادفة نحو تنويع مصادر الدخل القومي على المدى الطويل.
وقال إن محطة مسندم للطاقة الكهربائية والتي من المتوقع أن تبدأ أعمالها التشغيلية بنهاية 2016، تعد ضمن الخطة التطويرية المتكاملة للنفط العمانية نحو تنويع الاستثمار. حيث ستلعب شركة مسندم للطاقة دوراً فعالاً من خلال تزويد محافظة مسندم بالطاقة الكهربائية المستدامة وانتفاع سكان المحافظة والمجتمع المحلي من الطاقة الإنتاجية للمحطة بصفة مباشرة ، كما ستقوم المحطة بتلبية احتياجات المشاريع القائمة والمستقبلية من الطاقة في المحافظة”.
وتابع الزدجالي حديثه قائلاً: “ستواصل شركة النفط العمانية العمل على إيجاد مشاريع استثمارية تنموية مستقبلية والرامية لتطوير المحافظة وذلك في مختلف قطاعات الطاقة”.
من جانبه أوضح جيونج نائب رئيس شركة إل جي العالمية قائلاً : “إننا في شركة إل جي العالمية نأمل أن تكون محطة مسندم للطاقة المستقلة مصدراً مستداماً لإنتاج الطاقة في محافظة مسندم، الأمر الذي يساهم بدوره في تحقيق التنمية الشاملة للمحافظة. وسنواصل العمل مع شركائنا الاستراتيجيين في شركة النفط العمانية في تنفيذ مشاريع استثمارية تعود بالفائدة على المجتمعات المحلية”.
كما أشار أوبما كول مدير تطوير الأعمال بشركة وارتسيلا لحلول الطاقة قائلاً: “يمثل المشروع دليلاً آخر على تنافسية محطات توليد الطاقة التي تعمل بالمحركات مقارنة بالتقنيات التقليدية. حيث ستتسم محطة مسندم للطاقة الكهربائية بمرونة التشغيل والاعتمادية العالية، فضلاً عن الكفاءة والفعالية في الظروف الصعبة.” تم توليف المحركات للمحافظة على أفضل كفاءة للوقود في ظروف الرطوبة العالية ودرجات الحرارة الشديدة التي تصل إلى 50 درجة مئوية.
وتهدف شركة مسندم للطاقة ،من خلال المحطة، إلى توفير الطاقة الكهربائية بصفة مستدامة وبتكلفة إنتاجية اقتصادية تلبي احتياجات المحافظة وذلك وفق معايير فنية عالية حيث تبلغ السعة إلانتاجية لها (120) ميجاوات .كما يتم إدارة المحطة باستخدام مولدات كهربائية تعمل على الوقود المزدوج للتشغيل، وذلك باستخدام أفضل المحركات لإنتاج الطاقة.
وتمتاز محطة مسندم للطاقة باعتمادها على استخدام الغاز الطبيعي كوقود أساسي لعمليات إنتاج الطاقة الكهربائية مما يجعلها مشروعاً صديقاً للبيئة وتخزين الوقود السائل كبديل آخر يستخدم في الحالات الطارئة عند عدم توفر الغاز لضمان استمرارية إنتاج الكهرباء.
وسوف يتم نقل الطاقة الكهربائية المولدة من هذا المشروع إلى شبكة الجهد المتوسط القائمة من خلال إنشاء مشروع خطوط الربط الكهربائي الجديدة ذات الجهد العالي 132 كيلو فولت والذي تقوم على تنفيذه شركة كهرباء المناطق الريفية ش.م.ع.م حرصا على تلبية إحتياجات المحافظة من الطاقة الكهربائية للاعوام القادمة.
جدير بالذكر أن شركة مسندم للطاقة قد أعلنت مؤخراً عن إبرامها لإتفاقية شراء الطاقة طويلة الأجل مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه ش.م.ع.م المملوكة للحكومة العمانية، واتفاقية مبيعات الغاز الطبيعي مع وزارة النفط والغاز يتم بموجبها توريد وبيع الغاز الطبيعي للشركة.
ولتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد وإيجاد كيان اقتصادي متكامل يرمي لدعم جهود شركة النفط العمانية في تحقيق القيمة المضافة في المجالات المرتبطة بصناعة الطاقة، سيتم استخدام وقود الغاز المنتج من محطة معالجة الغاز في محافظة مسندم – التابعة لشركة النفط العُمانية للاستكشاف والإنتاج ش.م.ع.م المملوكة بالكامل لشركة النفط العُمانية، وذلك في عمليات إنتاج الطاقة الكهربائية من المحطة .

إلى الأعلى