الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / نفط عمان بـ49.81 دولار و(أوبك) تتوقع زيادة الطلب في 2016

نفط عمان بـ49.81 دولار و(أوبك) تتوقع زيادة الطلب في 2016

مسقط ـ لندن ـ وكالات: بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر ديسمبر القادم أمس 81ر49 دولار أميركي فيما توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ازدياد الطلب على نفطها في 2016.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان قد شهد أمس انخفاضا بلغ (66ر0) سنت عن سعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ 47ر50 دولار أميركي.
إلى ذلك توقعت منظمة أوبك أن ينمو الطلب على نفطها بفارق كبير عن توقعاتها السابقة نتيجة تضرر منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة وموردين منافسين جراء استراتيجيتها القائمة على السماح للأسعار بالهبوط.
وفي تقريرها الشهري توقعت أوبك نمو الطلب على نفطها إلى 30.82 مليون برميل يوميا في 2016 بزيادة 510 آلاف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.
وإذا صدقت توقعات أوبك فان ذلك سيدلل من جديد على نجاح استراتيجيتها. ففي العام الماضي رفضت المنظمة التحرك لدعم الأسعار بل ورفعت الانتاج لاستعادة حصتها في السوق التي فقدتها أمام منتجين منافسين يتحملون تكلفة أعلى. ويقل سعر النفط حاليا عن 53 دولارا بقليل وهو نصف سعره في يونيو 2014.
وتوقعت المنظمة انخفاض الامدادات من خارح أوبك بواقع 130 ألف برميل يوميا في 2016 مع انخفاض الانتاج من الولايات المتحدة ودول الاتحاد السوفييتي السابق وأفريقيا والشرق الأوسط وعدد كبير من الدول في أوروبا.
وكانت المنظمة توقعت في الشهر الماضي نمو الامدادات بواقع 160 ألف برميل.
وقالت أوبك في تقريرها “من شأن ذلك أن يقلص الامدادات في السوق ويقود لطلب أعلى على خام أوبك مما يسفر عن توازن أكبر بين العرض والطلب في السوق.”
وتأتي زيادة الطلب على نفط أوبك في ظل نمو أضعف للطلب العالمي بشكل عام. وقلصت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بواقع 40 ألف برميل يوميا إلى 1.25 مليون برميل يوميا في 2016 نتيجة تباطؤ النمو في الصين.
ويتوقع آخرون انخفاض الانتاج من خارج أوبك من بينهم وكالة الطاقة الدولية التي تقدم الاستشارات للدول الصناعية. وقدرت الوكالة انخفاضا أكبر للامدادات في 2016. ويصدر التقرير الجديد للوكالة اليوم.
وقالت أوبك إن الانتاج في الولايات المتحدة التي سجلت أكبر زيادة في الانتاج من خارج أوبك في السنوات الأخيرة تراجع نتيجة تقليص أنشطة الحفر وتشديد شروط الائتمان مما حد من قدرة الشركات على الحصول على تمويل.
وذكرت الوكالة أن المنتجين في أوبك استمروا في زيادة الامدادات ونقل التقرير عن مصادر ثانوية أن أوبك ضخت 31.57 مليون برميل يوميا في سبتمبر الماضي بزيادة 110 آلاف برميل عن أغسطس وأكثر بنحو مليوني برميل يوميا عن توقعاتها للطلب على خامها في العام الجاري.
ومع نمو الطلب على خاماتها في 2016 يشير التقرير إلى فائض في المعروض قدره 750 ألف برميل يوميا في العام المقبل اذا استمر انتاج المنظمة عند مستواه في سبتمبر انخفاضا من فائض 1.23 مليون برميل يوميا عن تقرير الشهر الماضي.
وفي الربع الثالث من عام 2016 سيرتفع الطلب على خام أوبك إلى 31.50 مليون برميل يوميا في المتوسط بحسب توقعات أوبك عند نفس مستوى الانتاج الحالي وهو ما يعني عدم وجود أي فائض تقريبا.
وكانت المملكة العربية السعودية القوة الرئيسية وراء رفض أوبك خفض الانتاج إلا أنها أبلغت المنظمة أنها قلصت الانتاج في سبتمبر إلى 10.23 مليون برميل يوميا.

تفاصيل……………ص اقتصاد

إلى الأعلى