السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع محطة صلالة المستقلة لإنتاج الكهرباء
الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع محطة صلالة المستقلة لإنتاج الكهرباء

الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع محطة صلالة المستقلة لإنتاج الكهرباء

بتكلفة إجمالية تقدر بـ”240″ مليون ريال عماني وبطاقة إنتاجية تبلغ “445″ ميجاوات

صلالة ـ العمانية: احتفلت شركة ظفار لتوليد الكهرباء أمس بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء محطة صلالة المستقلة المرحلة الثانية لإنتاج الطاقة الكهربائية بمنطقة ريسوت بصلالة بتكلفة إجمالية تقدر بـ240 مليون ريال عماني وبطاقة إنتاجية تبلغ “445″ ميجاوات.
رعى الاحتفال معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين.
وأكد معالي السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار راعي الحفل على أهمية المشروع في مجال توليد الطاقة الكهربائية .. مشيراً معاليه إلى مساهمة المشروع في تلبية احتياجات المحافظة من الطاقة الكهربائية وتوفير الطاقة للمناطق الصناعية وتشجيع الاستثمارات في المحافظة .
وألقى شينتارو آمبي نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميتسوى وشركاه إحدى الشركات المؤسسة للمشروع كلمة قال فيها: ان مشروع محطة صلالة المستقلة لإنتاج الطاقة الكهربائية يمثل أول مساهمة للشركة في مجال تطوير البنية الأساسية .. مشيراً إلى أهمية المشروع في توليد الطاقة الكهربائية الذي من المؤمل ان يفتتح في بداية عام 2018م.
من جانبه ألقى محمد بن عبدالله أبو نيان رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور إحدى الشركات المؤسسة للمشروع كلمة أشار فيها إلى أهمية توقيع اتفاقية بناء وتشغيل مشروع محطة صلالة المستقلة لإنتاج الطاقة الكهربائية الذي يجمع مستثمرين عمانيين وسعوديين ويابانيين .. مؤكدا على أهمية التعاون الذي يساهم في تحقيق جهود وخطط السلطنة في مجال التنمية الشاملة .
كما ألقى طارق بن عبدالحافظ العجيلي ممثل عن شركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة إحدى الشركات المؤسسة للمشروع كلمة قال فيها: ان الشركة تسعى إلى المساهمة الفاعلة في تطوير الخدمات الأساسية وصناعة الطاقة في محافظة ظفار والمنطقة الحرة بصلالة من خلال الاستثمار الاستراتيجي والقيمة المضافة للتنمية في المحافظة.
وألقى المهندس نائف بن محمد العوائد الرئيس التنفيذي لشركة ظفار لتوليد الكهرباء كلمة أكد فيها ان مشروع المرحلة الثانية من محطة صلالة المستقلة لإنتاج الطاقة الكهربائية يعد لبنة ضمن مشاريع التنمية في السلطنة وسوف يشكل ركيزة من ضمن ركائز البنية الأساسية في محافظة ظفار.
اشتمل حفل وضح حجر الاساس لمشروع محطة صلالة المستقلة لانتاج الكهرباء على تقديم عرض مرئي عن أهمية المشروع ومراحل تشغيله إلى جانب تقديم فقرات متنوعة من الفنون العمانية المغناة.
وفي الختام قام معالي السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار راعي الحفل بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء محطة صلالة المستقلة لإنتاج الكهرباء المرحلة الثانية وغرس أشجار اللبان.
ومن المقرر ان تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة “445″ ميجاوات من خلال استخدام 4 توربينات غازية عالية الكفاءة حيث إن المحطة مصممة للعمل على نوعين من الوقود هما الوقود الأساسي الغاز الطبيعي والوقود الثانوي الديزل.
وكانت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه قد وقعت في مايو الماضي على اتفاقية إنشاء محطة صلالة المستقلة لإنتاج الطاقة الكهربائية المرحلة الثانية حيث سيتم ربط المحطة الجديدة بالشبكة الكهربائية بمحافظة ظفار.
وبموجب الاتفاقية تحصل الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه على حق شراء الطاقة المنتجة لمدة 15 عاما على أن يتم التشغيل التجاري للمحطة وفقا للبرنامج الزمني المخطط له في الربع الأول من عام 2018م.
وستساهم الطاقة الإنتاجية للمحطة الجديدة في مواجهة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية لتفي بالاحتياجات المطلوبة لمقابلة التوسع العمراني والصناعي والسياحي الذي تشهده محافظة ظفار.
تجدر الاشارة الى ان شركة ظفار لتوليد الكهرباء هي شركة مساهمة مقفلة مملوكة لشركة ميتسوي وشركاه اليابانية وشركة أكوا باور السعودية وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة .

إلى الأعلى