الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / تركيا: ارتفاع حصيلة هجوم أنقرة إلى 99 قتيلا واعتقال 12 مغردا على خلفيته

تركيا: ارتفاع حصيلة هجوم أنقرة إلى 99 قتيلا واعتقال 12 مغردا على خلفيته

اسطنبول ــ وكالات: صرح رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو، بأن حصيلة قتلى التفجيرين الانتحاريين في العاصمة التركية أنقرة، قد ارتفعت إلى 99 شخصا، وقد تم تسليم أغلب الجثث إلى أسرها من أجل دفنها. فيما تم اعتقال 12 مغرد على تويتر كتبوا رسائل تتعلق بالتفجير.
ونقلت وكالة أنباء “الاناضول” الرسمية عن رئيس الوزراء قوله للتليفزيون المحلي مساء أمس الاول، إن هناك أربع جثث مازالت تنتظر التحديد النهائي للهوية. وكان انتحاريان قاما بعمليتين انتحاريتين استهدفتا مسيرة لمناصري الاكراد يوم السبت الماضي. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرين. في الوقت نفسه، تعرضت الحكومة لانتقادات من جانب “حزب الشعوب الديمقراطي” الموالي للاكراد، بعدما أصدرت محكمة أمرا يقضي بالتعتيم الاعلامي، لحظر نشر معلومات عن التحقيقات حول الهجوم. وقال صلاح الدين ديمرتاش زعيم الحزب: “ماذا يحاول رئيس الوزراء أن
يخفيه؟”. وكانت صحيفة “حريت” أفادت أمس الاول بأنه قد تم تحديد هوية الانتحاريين، اللذين يربط أحدهما على الاقل صلات بعناصر (داعش). وأوضح التقرير أن الانتحاري هو شقيق انتحاري آخر كان قد قام بعملية أسفرت عن مقتل 34 شخصا أثناء مسيرة موالية للاكراد في سوروك جنوب تركيا، في يوليو الماضي. يأتي ذلك عقب يوم من إقالة ثلاثة من كبار القادة الأمنيين في أنقرة، على خلفية الهجوم المزدوج. بحسب ماأعلنت وزارة الداخلية التركية، وقال بيان صادر عن الوزارة إن القادة الكبار الثلاثة الذين تمت إقالتهم هم المدير العام للشرطة في محافظة أنقرة، بالإضافة إلى مسؤولي جهازي الاستخبارات والأمن العام بالعاصمة. وأضاف البيان إن الإقالات تأتي في إطار التحقيق الجاري لتحديد ملابسات التفجيرين. وأشارت الوزارة في بيانها الذي نشرته على موقعها الإلكتروني، مساء الثلاثاء، إلى أن القرار “تم اتخاذه من أجل ضمان إجراء تحقيق نزيه في الحادث، وأنه جاء بناءً على طلب من المحققين”.

إلى الأعلى