الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الهجرة الدولية: أكثر من 600 ألف مهاجر وصلوا أوروبا عبر المتوسط منذ يناير

الهجرة الدولية: أكثر من 600 ألف مهاجر وصلوا أوروبا عبر المتوسط منذ يناير

جنيف ـ صوفيا ـ وكالات:
أعلنت منظمة الهجرة الدولية ان اكثر من 600 الف طالب لجوء وصلوا الى اوروبا عبر البحر المتوسط العام 2015 مشيرة الى وفاة او فقدان نحو 3100 منهم.
من جهته، قال متحدث باسم المفوضية العليا للاجئين ادريان ادواردز ان اكتوبر كان اكثر هدوءا من سبتمبر باستثناء اليومين الاخيرين مع وصول بين 70 الى 80 قاربا الى اليونان يوميا.
الى ذلك أعرب الرئيس البلغاري روزن بلينلياف عن “الاسف الشديد” لمقتل طالب لجوء افغاني برصاص الشرطة بينما كان يعبر الحدود قادما من تركيا.
وقال في بيان ان “هذا الحادث الماسوي يشكل فرصة لاطالب باجراءات اوروبية سريعة لمعالجة جذور الازمة”.
من جانب آخر أعلنت المفوضية الاوروبية ليل الخميس الجمعة انها توصلت الى “خطة عمل مشتركة” مع تركيا من اجل اسئتصال تدفق المهاجرين وذلك بعد قمة بين قادة الدول في بروكسل.
وقال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر خلال مؤتمر صحفي ليل الخميس الجمعة “اتفقنا على مضمون خطة العمل هذه”.
وأوضح رئيس الحكومة الهولندية مارك روتي ان “تركيا مستعدة لاستقبال المزيد من اللاجئين وعلى ان تقدم لهم المزيد من التعليم والعمل وان تزيد من مراقبة الحدود ومن التصدي بشكل مشترك للشبكات الاجرامية التي تعمل على تهريب البشر”.
واضاف “مقابل ذلك، سوف نساعدها لان الاستثمار ماليا في تركيا هو ايضا من مصلحتنا” مؤكدا ان انقرة طالبت بثلاثة مليارات يورو كمساعدة من الاوروبيين.
وأوضح يونكر ان هذا الشق من الخطة سوف يبحث “خلال الأيام المقبلة”.
ومن ناحيته، اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند انه “لم يتحدد اي مبلغ”. واضاف “الامر لا يتعلق بدفع اموال بل بمعرفة” كيف ستستخدم هذه الاموال.
واشار هولاند الى ان المساعدات يجب ان تخصص “لانشاء مراكز للاجئين والاهتمام بالاطفال”.
واوضح ان المفوضية الاوروبية قررت صرف “500 مليون يورو على وسائلها الخاصة” من اجل “التأكد من الاعمال الاولية”.
ومن ناحيته، قال دونالد توسك رئيس المجلس الاوروبي الذي يضم رؤساء الدول والحكومات للدول الـ28 في الاتحاد الاوروبي “نشيد بالاتفاق على خطة العمل المشتركة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا”.

إلى الأعلى