الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: اليوم.. بدء المرحلة الأولى لانتخابات (النواب) بتصويت الخارج

مصر: اليوم.. بدء المرحلة الأولى لانتخابات (النواب) بتصويت الخارج

القاهرة ـ من إيهاب حمدي:
تنطلق اليوم السبت المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب بتصويت المصريين بالخارج في 139 بعثة دبلوماسية، وذلك حسب التوقيت المحلي لكل دولة.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في الخارج اليوم و غداً الأحد وفي داخل مصر غداً الأحد وبعد غد الاثنين في 14 محافظة، وهى وهي الجيزة، الفيوم، بني سويف، أسيوط، المنيا، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح.
ولم تعلن اللجنة العليا للانتخابات أو وزارة الخارجية إجمالي عدد المصريين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات .
وبحسب أحدث إحصاء أُجرى خلال الاستفتاء على دستور 2014، يبلغ إجمالي عدد المصريين بالخارج الذين يحق لهم التصويت 681 ألفا و346 شخصا في 161 دولة.
ويصل عدد المصريين في الخارج إلى نحو 8 ملايين شخص.
وقالت وزارة الخارجية إنه تم تسهيل عملية التصويت المصريين بالخارج، موضحا أنه على الناخب التوجه إلى السفارة وإبراز الباسبور أو بطاقة الرقم القومي والإدلاء بصوته.
فيما طالبت اللجنة العليا للانتخابات المصريين بالخارج بالتأكد من عدد المرشحين الذي يجب عليهم انتخابهم والتأكد من عدد المقاعد المخصصة لدوائرهم.
ومن المقرر أن تجرى عمليات الفرز في أماكن الاقتراع بمقار البعثات الدبلوماسية في حضور وكيل المرشح، على ان تقوم كل لجنة في الخارج بحصر الأصوات فقط دون إعلان النتيجة.

الى ذلك أعلنت وزارة الداخلية حالة لاستنفار القصوى بين قطاعاتها، ورفع درجات الاستعداد الى الحالة “ج”، استعدادا لانتخابات مجلس النواب.
وقال مصدر أمني بالداخلية، في تصريحات له أمس الجمعة، إن خطة التأمين سيشارك بها أكثر من 180 ألف من رجال الشرطة، بالتعاون مع قوات التأمين من الجيش.
كانت القيادة العامة للقوات المسلحة إنهاء استعداداتها للمشاركة في تأمين الانتخابات النيابية بمشاركة أكثر من 185 ألفاً من الجيش.
وأوضح المصدر الأمني أن خطة التأمين ثلاثة محاور رئيسية، الأول يتضمن تأمين لجان ومقار التصويت والقضاة المشرفين على الانتخابات، والثانى تأمين عملية سير الانتخابات حتى انتهاء مرحلة الفرز، بينما الثالث خاص بتأمين الشارع في مرحلة ما بعد اعلان النتائج.
وقال المصدر إن قوات الشرطة ستتسلم اللجان والمقار الانتخابية بمحافظات المرحلة الأولي غدا السبت؛ للبدء فى تعقيمها بواسطة خبراء المفرقعات وتمشيطها بالكامل، وتوزيع القوات المكلفة بتأمينها بالتنسيق مع القوات المسلحة، بعد تسلم مديريات الأمن لكافة الأدوات اللوجيستية الخاصة بالعملية الانتخابية من صناديق بلاستيكية شفافة، وأحبار فوسفورية، وسواتر وأقفال للصناديق.
وتابع أنه تقرر تخصيص قوات على أعلى مستوى من الجاهزية لتأمين المنشآت الهامة والحيوية بالتنسيق مع القوات المسلحة على مدار الـ24 ساعة، ومن بينها مجالس الشعب والشورى والوزراء، ومبنى اتحاد الاذاعة والتلفزيون، والبنك المركزي، ومدينة الإنتاج الإعلامي.
وأشار الى أنه سيتم كذلك تعزيز الإجراءات الأمنية بجميع أقسام ومراكز الشرطة، لرصد أى محاولة للاعتداء عليها.
من جانبه أعلن وزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر أمس الجمعة انتهاء الاستعدادات اللازمة لانتخابات مجلس النواب في محافظات المرحلة الأولى.
وقال الوزير في تصريحات صحفية إنه تم تجهيز المراكز الانتخابية واللجان الفرعية التي تم اختيارها لتكون مقرا لإدلاء المواطنين بأصواتهم والتأكد من اتخاذ جميع الإجراءات وتوفير سيارة إسعاف وسيارة حماية مدنية لكل لجنة عامة.
وأضاف أنه تم توفير مقاعد خاصة للمعاقين وكبار السن وتوفير عنصر إداري في كل لجنة لتسهيل عمل القائمين على العملية الانتخابية، لافتاً إلى أنه على اتصال دائم ومباشر مع غرف عمليات محافظات المرحلة الأولى لمتابعة سير العملية الانتخابية وتذليل أية عقبات أولا بأول .

إلى الأعلى