الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الأمطار تتواصل بعدد من محافظات السلطنة وتوقعات باستمرار تأثير الأخدود
الأمطار تتواصل بعدد من محافظات السلطنة وتوقعات باستمرار تأثير الأخدود

الأمطار تتواصل بعدد من محافظات السلطنة وتوقعات باستمرار تأثير الأخدود

وفاة 6 مواطنين ووافد جرفتهم الأودية والدفاع المدني والإسعاف يؤكدان تواصل جهود البحث عن المفقودين

مسقط ــ العمانية : تواصل أمس هطول الأمطار بعدد من محافظات السلطنة حيث سجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه استمرار هطول الأمطار على عدد من الولايات نتيجة تأثر أجواء السلطنة بالمنخفض المداري المتمركز في بحر العرب تزامنا مع مرور أخدود لمنخفض جوي على شمال السلطنة أمس الأول، يأتي ذلك فيما توضح أخر خرائط الطقس إلى تلاشي المنخفض المداري، كما توضح استمرار تأثير الأخدود من المنخفض الجوي المتمركز شمال إيران. في وقت لقي فيه 5 مواطنين بينهم طفل، مصرعهم متأثرين بجريان الأودية في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية وبولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة .بينما تم العثور على جثة وافد من الجنسية الآسيوية مفارقا الحياة بعد أن جرفته مياه وادي المعيدن بنيابة بركة الموز بولاية نزوى بمحافظة الداخلية. في حين أكد مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية وهيئة الدفاع المدني والإسعاف أن جهود البحث مستمرة عن المفقودين من جراء الأمطار التي هطلت على عدد من محافظات وولايات السلطنة.
وشهد عدد من محافظات السلطنة مساء أمس هطول أمطار تراوحت ما بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة سالت على أثرها الأودية والشعاب . ففي محافظة مسقط هطلت أمطار خفيفة على ولايتي العامرات وقريات ، كما هطلت أمطار خفيفة إلى غزيرة على ولاية محضة ووادي الجزي التابعتين لمحافظة البريمي سالت على أثرها الأودية والشعاب . وأما في محافظة شمال الشرقية هطلت أمطار خفيفة على كل من ولايات إبراء والقابل والمضيبي ووادي بني خالد ونيابة سناو .بينما شهدت محافظة جنوب الباطنة أمطارا ما بين الخفيفة والغزيرة على ولايات الرستاق والعوابي ونخل ونيابة الحوقين ووادي المعاول سالت على أثرها الأودية والشعاب . وفي محافظة الظاهرة هطلت أمطار غزيرة على ولايتي عبري وينقل أدت الى نزول الأودية والشعاب ، كما هطلت أمطار خفيفة على ولايات نزوى وبهلاء والحمراء التابعة لمحافظة الداخلية . وأدى هطول الأمطار إلى سيلان الأودية والشعاب، كما احتجزت السدود كميات من المياه، وسجلت أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة الداخلية حيث بلغت (65 ملم) بولاية إزكي ، وفي محافظة جنوب الباطنة حيث بلغت ( 48 ملم) بولاية الرستاق ، وفي محافظة الظاهرة بلغت (37 ملم) بولاية ينقل، وفي محافظة مسقط بلغت (29 ملم) بولاية السيب، وفي محافظة جنوب الشرقية بلغت (19 ملم) بولاية مصيرة، وفي محافظة شمال الباطنة بلغت (15 ملم) بولاية صحار، وفي محافظة شمال الشرقية بلغت (5 ملم) بولاية دماء والطائيين .
من جانبه، أوضح محمود بن ناصر البوسعيدي أخصائي أرصاد جوية بالمديرية العامة للأرصاد الجوية ” أن أخر تحاليل خرائط التنبؤات العددية تشير إلى استمرار فرص هطول الأمطار المتفرقة ومتفاوتة الغزارة والتي قد تكون رعدية أحياناً مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد على محافظات مسقط ومسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والظاهرة والبريمي والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والأجزاء الشمالية من محافظة الوسطى خلال اليومين القادمين. ومن المتوقع أن يكون البحر متوسطا إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان خلال الفترة المذكورة. وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.
إلى ذلك، ذكر مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية أدت إلى وفاة أربعة أفراد من أسرة واحدة هم زوجة وثلاث بنات فيما نجا رب الأسرة من الحادث . وأوضح المصدر أن الحادث وقع أمس بعد جريان العديد من الأودية والتي أدت بدورها إلى انجراف سيارة دفع رباعي كانت تقل أسرة مكونة من أب وزوجته وثلاث من بناته بالقرب من ملتقى أودية ولاية الحمراء الشرقية والغربية حيث تم انقاذ الأب وهو حاليا يرقد في المستشفى وانتشال الزوجة وبناتها الثلاث مفارقات للحياة . كما أفاد المصدر بوفاة طفل غرق بعد أن جرفه وادي بني سوق بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها ولاية الرستاق وجريان الأودية.
جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد .

إلى الأعلى