الأربعاء 20 سبتمبر 2017 م - ٢٩ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مكتب تمثيلي مشترك لـ “الاحتياطي العام للدولة” والنفط العمانية بتنزانيا
مكتب تمثيلي مشترك لـ “الاحتياطي العام للدولة” والنفط العمانية بتنزانيا

مكتب تمثيلي مشترك لـ “الاحتياطي العام للدولة” والنفط العمانية بتنزانيا

لتعزيز الاستثمار في الصناعات المرتبطة بالطاقة

دار السلام ـ العمانية: افتتح معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات الليلة قبل الماضية المكتب التمثيلي المشترك لصندوق الاحتياطي العام للدولة وشركة النفط العمانية بجمهورية تنزانيا وذلك على هامش حفل توقيع بنود اتفاقية بناء وتطوير ميناء باجاموي التنزاني ووضع حجر الاساس للمشروع.
وقال سعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي للصندوق الاحتياطي العام للدولة انه من المهم أن يكون للصندوق مكتب تمثيلي في الجمهورية التنزانية كخطوة تكميلية وتعزيزية لاستثمار الصندوق في ميناء باجامويو والمنطقة الصناعية الحرة، ليكون حلقة الوصل بين المستثمر العماني الراغب في التوسع ودخول السوق الإفريقية البالغ حجمها أكثر من مليار مستهلك وتزخر بالموارد الطبيعية والبشرية وتستهدف استقطاب رؤوس الأموال والاستثمارات العالمية.
واضاف سعادته في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان المكتب الذي ياتي في اطار الشراكة الاستراتيجية بين صندوق الاحتياطي العام للدولة وشركة النفط العمانية يعمل على تنسيق الجهود بين اثنتين من أكبر المؤسسات الاستثمارية لحكومة السلطنة في تنزانيا وأفريقيا.
من جانبه قال المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية ان إفتتاح المكتب جاء ليؤكد التعاون المشترك على الأهداف الرئيسية للشراكة الاستراتيجية مع صندوق الإحتياطي العام للدولة، وعلى الخطط المتنوعة الرامية إلى الإسهام في تطوير وتنمية الاستثمارات الدولية للمؤسستين في ظل حرص كلا الجانبين على المساهمة في التنمية ودعم الإقتصاد الوطني وذلك من خلال الاستثمار في مشاريع اقتصادية قائمة ومستقبلية تساهم في تنويع مصادر الدخل الوطني، وتعزز من القيمة المحلية المضافة.
واضاف في تصريح لوكالة الانباء العمانية أن المكتب سيقوم بدور محوري في تعزيز وتطوير المجالات الاستثمارية في الصناعات المرتبطة بقطاع الطاقة في الاسواق الناشئة، وذلك عبر تنسيق الجهود ومواصلة العمل في المساهمة الفاعلة في دعم جهود السلطنة لتنويع الاقتصاد الوطني.
وكانت شركة النفط العمانية قد أعلنت في مطلع العام الماضي عن افتتاح أول مكتبٍ تمثيليٍ دوليٍ لها في العاصمة التنزانية ـ دار السلام، عبر تأسيس شركة الطاقة العُمانية المحدودة تلى ذلك إعلان صندوق الاحتياطي العام للدولة في يناير الماضي عن تأسيس شركة استثمارية تابعة له في القارة الافريقية تحت مسمى شركة أونكس ستون المحدودة.
ويأتي بدء عمليات المكتب المشترك الجديد بتنزانيا للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتنامية في دول شرق إفريقيا والدول المجاورة لها، وذلك من خلال تنسيق الجهود لإستكشاف واغتنام الفرص الاستثمارية الحالية والمستقبلية وتنميتها التي تزخر بها السوق الإفريقية المتنامية بشكل عام وفي تنزانيا بشكل خاص.
وتعتبر هذه الخطوة استراتيجية لافتتاح المكتب المشترك في دار السلام باعتبارها بوابة رئيسية أمام الاستثمارات العمانية في القارة الإفريقية وتندرج ضمن الخطط التوسعية للاستثمارات العمانية وتعزيزها في الأسواق العالمية الرئيسية المتنامية.

إلى الأعلى