الخميس 20 يوليو 2017 م - ٢٥ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: مكاتب الاقتراع تفتح أبوابها في 14 محافظة لاختيار (النواب) .. اليوم
مصر: مكاتب الاقتراع تفتح أبوابها في 14 محافظة لاختيار (النواب) .. اليوم

مصر: مكاتب الاقتراع تفتح أبوابها في 14 محافظة لاختيار (النواب) .. اليوم

غداة بدء تصويت المقيمين بالخارج

القاهرة ـ وكالات: يتوجه الناخبون المصريون في الداخل اليوم الى مراكز الاقتراع الاحد للادلاء بأصواتهم في المرحلة الاولى للانتخابات البرلمانية الثانية منذ ثورة 25 يناير 2011.
وبدأ الناخبون المصريون فى الخارج الادلاء بأصواتهم فى مقار البعثات الدبلوماسية امس حتى اليوم الثامن عشر من أكتوبر الجاري.
وتشمل المرحلة الاولى لانتخابات مجلس النواب 14 محافظة بينها الجيزة.
وهذه هي أول انتخابات برلمانية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وتمثل المرحلة الثالثة والاخيرة من خريطة المستقبل بعد اجراء الاستفتاء على الدستور وانجاز الانتخابات الرئاسية منذ عزل الرئيس الاسبق محمد مرسي في يوليو عام 2013 اثر ثورة شعبية.
وتجرى انتخابات الاعادة عند تساوى الاصوات في الخارج بالمرحلة الأولى في 26 أكتوبر، وبالنسبة للداخل في 27 من نفس الشهر.
ويبدأ التصويت في الخارج بالمرحلة الثانية في 21 نوفمبر، وفي الداخل في 22 نوفمبر وتشمل 13 محافظة بينها القاهرة.
وبالنسبة لإعادة الاقتراع فتجرى في الخارج في 30 نوفمبر وفي الداخل في الأول من ديسمبر.
ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في المرحلة الأولى من الانتخابات داخل مصر وخارجها 27 مليونًا و402 ألف و553 ناخبًا.
يذكر أنه جرى حل مجلس النواب في عام 2012 إبان حكم جماعة الإخوان بعد أن قضت المحكمة الدستورية العليا ببطلان قانون انتخابات البرلمان.
وتحتفظ محافظة القاهرة بنصيب الاسد من عدد مقاعد مجلس النواب بواقع 49 مقعدا يليها الجيزة (37 مقعدا) بينما تعد محافظة جنوب سيناء صاحبة اقل عدد من المقاعد (3 مقاعد).
ويتنافس المرشحون فى الداخل والخارج فى 205 دوائر انتخابية على 448 مقعدا للفردي و120 مقعدا فى 4 دوائر لمرشحى القوائم .(التي تضم اكثر من حزب).
وتبلغ مدة مجلس النواب الجديد 5 سنوات ، وفى حال حله يتولى رئيس مجلس الوزراء أو من يفوضه الاختصاصات المالية والادارية المخولة لمكتب المجلس ورئيسه.
وتأتي انتخابات مجلس النواب المصري وسط تحديات اقتصادية وسياسية كبيرة ، حيث من المقرر ان ينظر فى عدد كبير من القرارات بقوانين صدرت فى غياب المجلس التشريعي.
ووجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلمة للشعب دعا فيها ” جميع المصريين للنزول إلى لجان الاقتراع ، والاحتشاد بقوة مرة أخرى لتنفيذ استحقاقنا الأخير … من استحقاقات خارطة المستقبل ” مشددا على أن يكون “الشباب في طليعة يوم الاقتراع”.
وقال ” كما أدعو المرأة المصرية … للاصطفاف والنزول للتصويت ورسم لوحة وطنية تليق بالأسرة الوطنية المصرية”.
وتابع قائلا “كما أدعو المصريين فى الخارج .. سفراءنا الوطنيين .. أن يتوجهوا إلى مراكز الاقتراع ، ويبرزوا للعالم كله شكل مصر الجديدة ، وإصرار شعبها على ممارسة الديمقراطية .. فأنتم جزء لا يتجزأ من نسيج هذا الشعب العظيم”.
واضاف “كما أهيب برجال القوات المسلحة وأجهزة وزارة الداخلية اتخذا أعلى درجات الحيطة والحذر من أجل توفير أجواء آمنة ومستقرة للعملية الانتخابية”.
ووجه الرئيس التهنئة للشعب المصري على حصول مصر على العضوية غير الدائمة ” بمجلس الأمن الدولي، وهو الأمر الذى تحقق بعد مجهودات دبلوماسية وسياسية حثيثة، ودلل بلا أدنى شك على عراقة الدولة المصرية، وقدرتها على استعادة مكانتها إقليمياً ودولياً “.

إلى الأعلى