الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الطيران العماني يدشن أولى رحلات طائرة البوينج 787 دريملاينر إلى صلالة
الطيران العماني يدشن أولى رحلات طائرة البوينج 787 دريملاينر إلى صلالة

الطيران العماني يدشن أولى رحلات طائرة البوينج 787 دريملاينر إلى صلالة

تعد الأكثر تطورا في صناعة الطيران العالمية
بول جريجورويتش: تدشين محطتي شنغهاي وجوانزو بالصين صيف العام القادم .. والطاقة التشغيلية لأسطول الشركة سترتفع إلى 50%

صلالة ـ من هاشم الهاشمي:
احتفل الطيران العماني صباح أمس بتدشين أولى رحلات طائرة البوينج طراز 787 دريملاينر من مسقط إلى صلالة لتكون إضافة جديدة إلى أسطول طائراته العصرية والتي تأتي في إطار الخطة الاستراتيجية التي تنفذها الشركة لتحديث طائراتها بعيدة المدى، حيث تعتبر طائرات دريملاينر الأكثر تطورا في صناعة الطيران العالمية حاليا من حيث مواصفاتها الفنية وخدماتها الاستثنائية.
وقد رعى حفل التدشين سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني، بحضور بول جريجورويتش الرئيس التنفيذي للطيران العماني وأعضاء من فريق الإدارة العليا ومسؤولين من الشركة العمانية لإدارة المطارات.
وغادرت طائرة الدريملاينر المجهزة بأحدث التكنولوجيات في مجال الطيران المدني مطار مسقط الدولي في تمام الساعة 8.45 صباحا، في رحلة امتدت الساعة والنصف لتصل بعدها إلى مدينة صلالة، حيث كان في مقدمة المستقبلين سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار وعدد من المسؤولين في المحافظة، وقد منحت الرحلة هذه أوائل الركاب تجربة جديدة ومثيرة للسفر على متن أحدث طائرات الطيران العماني، وذلك قبل دخولها الخدمة إلى وجهات في الشرق الأوسط وأوروبا.
تجربة رائعة
وقال بول جريجورويتش الرئيس التنفيذي للطيران العماني: يسعدني أن أرحب بضيوفنا الأعزاء على متن أولى طائراتنا من طراز الدريملاينر في رحلتها إلى صلالة، حيث تعد الفرصة الأولى التي نتمكن من خلالها تقديم الفرصة لتجربة السفر على متن طائرات الدريملاينر التابعة للطيران العماني، مبينا أنها تعد إحدى أكثر طائرات الركاب راحة ورحابة في الأجواء اليوم.
وأضاف جريجورويتش: تسعى الشركة من خلال اقتناء هذا الجيل المتطور من الطائرات إلى توفير مزيد من ظروف الراحة للمسافرين وتوسيع عروض وخيارات السفر لهم، حيث تقدم طائرة الدريملاينر روعة التصميم الداخلي الفريد لكابينات درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية وهو ما يضمن تجربة سفر جديدة لا مثيل لها. بالإضافة إلى ذلك توفر الطائرة أحدث تقنيات الترفيه في الأجواء والفرصة لتذوق أشهى الوجبات والأطعمة المقدمة على متن الطائرة وبما يعكس طابع الضيافة العماني المعروف عالميا. من المتوقع أن تصبح هذه الطائرة محور أسطول الطيران العماني على رحلاته طويلة المدى، ومن المثير حقا أن نرى الدريملاينر وهي تتزين بألوان الطيران العماني المميزة.
وأشار الرئيس التنفيذي للطيران العماني إلى أن الشركة تسعى من خلال اقتناء هذا الجيل المتطور من الطائرات توفير مزيد من الراحة للمسافرين وأحدث تقنيات الترفيه، مبينا ان هذا النوع من الطائرات سوف يصبح محور اسطول الطيران على رحلاته طويلة المدى.
واضاف ان الشركة سوف تستلم في 24 من شهر نوفمبر طائرتين الاولى من فئة البوينج دريملاينر 787-8 وأخرى من فئة البوينج 737-8 مشيرا الى ان الشركة سوف تستلم في 2016 اربع طائرات من فئة البوينج 737-8 .
كما أوضح أن الطيران العماني سوف يستلم في عام 2017 أربع طائرات من فئة البوينج دريملاينر 787-9 التي تضم ثلاث مقصورات “درجة اولى ودرجة رجال الاعمال والدرجة السياحية”.
وجهات جديدة
وردا على سؤال حول الوجهات الجديدة أوضح الرئيس التنفيذي للطيران العماني أن الشركة ستقوم في بداية شهر نوفمبر الجاري بتدشين محطة دكا ببنجلاديش، كما ستقوم بزيادة عدد الرحلات على بعض الوجهات الاوروبية والآسيوية لتصبح بشكل يومي .
وقال إن الطيران العماني سيقوم خلال صيف العام القادم بتدشين محطتي شنغهاي وجوانزو بالصين، مشيرا الى ان الطاقة التشغيلية لاسطول الشركة سوف ترتفع بنسبة50% .
وفيما يتعلق بنسبة التعمين أوضح ان النسبة سوف ترتفع بنسبة بسيطة، حيث سيقتصر التوظيف في مجال الطيارين والمضيفين وبالتالي سوف ترتفع نسبة التعمين خلال الفترة القادمة من 62 إلى 63%.
مواصفات المقصورة
تقدم دريملاينر الطيران العماني 18 مقعدا في درجة رجال الأعمال بمساحة 80 بوصة يمكن الوصول إليها بسهولة لتوفر ممرا منفصلا لكل مقعد، وبإمكان جميع المقاعد في درجة رجال الأعمال التحول إلى أسرّة مسطحة بالكامل، بالإضافة إلى وجود شاشات عرض شخصية بقياس 17 بوصة تتيح التمتع بتشكيلة من أفضل وأحدث برامج الترفيه في الأجواء. وتقدم الدرجة السياحية أيضا مستويات عالية من الراحة والرحابة، حيث تم تركيب المقاعد وعددها 249 على شكل 3-3-3 بمساحة 31 بوصة لكل منها، وشاشات من الجيل الجديد بمقاس 10.6 بوصة مثبته في خلف كل مقعد. توفر المقاعد في كل من درجتي رجال الأعمال والسياحية منفذين لمزود الطاقة اللامنقطعة (يو أس بي) بالإضافة إلى مزود طاقة عالمي، مما يخصص خيارات الترفيه عن طريق توصيل أجهزة الحواسيب المحمولة وأجهزة الهواتف الذكية، وكذلك أجهزة الحواسيب اللوحية، وحتى أجهزة الألعاب بكل سهولة وراحة.
ويساهم الاستخدام المكثف للمواد المركبة في هيكل الدريملاينر في خفض وزنها، حيث تمتاز الطائرة بكفاءة التشغيل العالية والاستهلاك الأقل للوقود بنسبة تصل الى 20% مقارنة مع الطائرات المماثلة لها في الحجم. وعلى المستوى البيئي، تمكن طائرات البوينج 787، أيضا، من تقليص انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 20%، وأوكسيد الآزوت بنسبة 30%، فضلا عن تقليص الضوضاء بنسبة 60% مقارنة مع باقي الطائرات المخصصة للرحلات الطويلة. ويسمح تصميمها العصري بتحسين نوعية الهواء مع توفر مستوى أفضل من الرطوبة والتقليل من أثر التجفيف الذي يتركه هواء المقصورة، لذلك يصل المسافرون إلى وجهاتهم وهم أكثر انتعاشاً. يضغط الهواء داخل طائرة البوينج من طراز 787 على علو جديد أقصاه 6000 آلاف قدم، أي أقل بألفي قدم من أي طائرة أخرى، مع توفير نوافذ أكبر ذات شفافية قابلة للتعديل تتيح للمسافر إطلالة على الأفق عند النظر من كل مقعد.

بارك للطيران العماني تشغيل طائرة بوينج 787 الدريملاينر
الزعابي: نوفمبر القادم افتتاح مطار صلالة رسميا
قال سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني الطيران العماني أنه سيتم افتتاح مطار صلالة رسميا خلال شهر نوفمبر القادم ويأتي ذلك تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الـ 45 المجيد.
من جهة أخرى بارك سعادته الطيران العماني وصول أول طائرة من نوع بوينج 787 الدريملاينر والتي تعد من الطائرات المتطورة التي تستخدم ألياف الكربون ذات الوزن الخفيف وتستهلك كميات وقود أقل مقارنة بمثيلاتها وتحافظ بشكل أكبر على البيئة.
وأضاف: أن هذه الطائرة تعد الأولى من نوعها التي تنضم إلى أسطول الطيران العماني وأن طائرة أخرى ستنضم إلى الأسطول قبل نهاية العام الجاري، كما ستنضم إلى أسطول الشركة أربع طائرات إضافية من هذا النوع خلال العام 2017م.
وأشار الزعابي إلى أن زيادة أسطول الطيران العماني ستزيد من حركة المسافرين في مطار مسقط الدولي متوقعا ان يصل عدد المسافرين إلى10 ملايين مع نهاية هذا العام.
طيران اقتصادي
وبيّن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني أنه تم مؤخرا الإعلان عن 4 شركات لاستلام رخصة الطيران وان هذه الشركات استلمت سندات التنافس ويحق لها تقديم الاستفسارات على أن يتم التقييم النهائي في نوفمبر القادم وتحديد الشركة الفائزة قبل نهاية هذا العام، مشيرا إلى أن الشركات المتنافسة جميعها عمانية وذات شراكات مع شركات أجنبية، موضحا أنه سيتم إعطاؤها حقوق النقل في الوجهات التي لا يسيّر إليها الطيران العماني.
وعرج الزعابي خلال تصريحه لوسائل الإعلام أن شركة الطيران الاقتصادي ستعطى مهلة سنة بعد إسناد المناقصة لها حتى تكون جاهزة لبدء أعمالها مع بداية العام القادم بعد استيفائها لجميع شروط ومعايير التي حدتتها أنظمة الطيران المدني.
وعن مطار صحار أوضح الزعابي انه يتم حاليا تسيير رحلتين في الاسبوع إلى مطار صحار وان الجهود قائمة لتجهيز هذا المطار ليكون مشغلا للرحلات الدولية، مبينا أنه بعد الانتهاء من الحزمة الثالثة ستكون الحركة افضل.
وأشار إلى أن التوجيهات السامية تركز في قطاع الطيران المدني، بحكم أنه محرك رئيسي للاقتصاد الوطني، والمستفيد الأكبر من قطاع الطيران المدني هي السياحة، مضيفا أن أكثر من 40% من السياح يسافرون جوا، حيث يأتي ذلك مع التطور الذي شهده الطيران المدني مثل زيادة الاسطول والانظمة التي تم اقتناؤها من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، متوقعا بأن يكون لها مردود ايجابي على الاقتصاد الوطني مما يساعد في تنشيط الحركة التجارية وحركة الشحن ويساعد كذلك في تنويع مصادر الدخل.

إلى الأعلى