الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة تشارك العالم في الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء

السلطنة تشارك العالم في الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء

بشعار بيانات أفضل من أجل حياة أفضل
ـ المركز الوطني للاحصاء والمعلومات يطور حزمة متكاملة من التقارير والنشرات والدراسات

مسقط ـ (الوطن):
تشارك السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات دول العالم الاحتفال بيوم الإحصاء العالمي والذي يوافق العشرين من أكتوبر وذلك تحت شعار بيانات أفضل من أجل حياة أفضل، حيث تحتفل السلطنة بهذا اليوم من منطلق الأهمية التي توليها للعمل الاحصائي باعتباره حجر الزاوية في عمليات تخطيط التنمية ومتابعتها في البلاد.
فمنذ انطلاق النهضة المباركة عام 1970م شهد العمل الإحصائي بالسلطنة تطوراً ملحوظاً كان أثره واضحاً في دعم المساعي التي تبذلها مختلف الأجهزة الحكومية في سبيل توزيع ثمار التنمية الشاملة في ربوع السلطنة، حيث أسهمت البيانات والمعطيات التي وفرتها المسوحات الاقتصادية والاجتماعية في رفد الخطط والبرامج التنموية بالإضافة الى دورها في تقييم نتائج مسيرة التنمية في البلاد.
وتتويجا لهذا الاهتمام جاء انشاء المركز الوطني للإحصاء والمعلومات الذي قضى بإنشائه المرسوم السلطاني السامي رقم (31/2012م) حيث نصت المادة (2) من المرسوم على ان المركز يهدف الى تلبية احتياجات ومتطلبات الدولة من الإحصاءات الرسمية والمعلومات الموثوقة لاستخدامها في وضع السياسات والبرامج على مستوى الوطني والإقليمي والدولي في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة كما يهدف الى تلبية متطلبات كافة الجهات في الحصول على المعلومات في المجالات التنموية.
وقام المركز منذ انشائه بتطوير حزمة متكاملة من التقارير والنشرات والدراسات التي توصّف مختلف أوجه الحياة الاجتماعية والاقتصادية هذا بالإضافة الى تطويره لمجموعة من الخدمات المعلوماتية الداعمة لاتخاذ القرار فضلا عن تطويره لمنظومة متطورة في مجال نظم المعلومات الجغرافية.
وتجاوز العمل الاحصائي في السلطنة النمط التقليدي الى المساهمة في الدراسات المستقبلية بهدف وضع الاستراتيجيات والسيناريوهات للمساهمة في بناء الرؤية المستقبلية عمان 2040.
وحفلت السنوات التي أعقبت انشاء المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالعديد من الأنشطة والفعاليات الى جانب المشاركات الفاعلة في مختلف المؤتمرات والمحافل الدولية. وتجدر الإشارة هنا الى النقلة النوعية التي استطاع المركز ان يحققها في مجال التواصل المجتمعي في مختلف القنوات الإعلامية ووسائل التواصل المجتمعية التي ساهمت في خلق تفاعل بين المجتمع والمركز يتجلى في التجاوب اول بأول للاستفسارات التي يتم طرحها في حسابات المركز على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل آني، او عبر الاتصال بالرقم المجاني لمركز الاتصالات.
وتتواصل الانجازات نتيجة للاهتمام الذي توليه الحكومة بالعمل الاحصائي .. فقد حققت السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العديد من الانجازات والتي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: حصول المركز على جائزة (الإنجازات الخاصة) بتقنيات التطبيقات المكانية وذلك خلال المؤتمر العالمي لمستخدمي أنظمة المعلومات الجغرافية الذي انعقد في مدينة سان دييجو الاميركية، بولاية كاليفورنيا في عام 2015م، والتي تمنح للجهات التي تقوم بأفضل استخدام لتطبيقات أنظمة المعلومات الجغرافية على مستوى العالم لخدمة المجتمعات المحلية والمواطنين في بلدانهم، كما تمنح للهيئات والأفراد الذين يبرزون أهمية وقوة المعلومات الجغرافية في بناء عالم أفضل للعيش والعمل، حيث يتم تقييم أفضل الخدمات والتطبيقات المكانية لأنظمة المعلومات الجغرافية في عدد من المجالات منها التنمية الاقتصادية والزراعة وتغيرات المناخ والأمن والسلامة العامة والتعليم والصحة والسياحة.
كما حصل المركز أيضا على جائزة التميز في تنفيذ استخدامات نظم المعلومات الجغرافية وذلك عن تطبيق المعلومات الإحصائية المكانية على الأجهزة الذكية. وتعد الجائزة التي يقدمها مؤتمر وورش نظم المعلومات الجغرافية الذي عقد في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في ابريل 2015 إحدى أرفع الجوائز الدولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال نظم المعلومات الجغرافية حيث تخصص للجهات التي يتميز عملها بالابتكار والريادة في الاستفادة من هذه التقنية.
كما فاز المركز أيضا بجائزة أفضل التطبيقات الذكية بالسلطنة عن تطبيق المؤشرات الإحصائية NCSI-Oman وذلك في مسابقة درع الحكومة الذكية على مستوى المنطقة العربية التي تنظمها أكاديمية جوائز التميز في المنطقة العربية التابع للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت.
ونتيجة للإنجازات التي تحققها السلطنة في مجال المعلومات الجغرافية جاء انتخابها ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات رئيسا لمجموعة عمل تكامل البيانات والمعلومات الجغرافية المكانية حيث جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية المنبثقة من اللجنة الدولية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية.
الجدير بالذكر أن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يخطو قدما نحو تعزيز المعرفة الإحصائية في المجتمع وذلك من خلال التجاوب الكبير الذي لوحظ في الاستطلاعات والمسوحات التي يجريها بين فترة وأخرى بالإضافة إلى اهتمام مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة ووسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية بالمعلومة الإحصائية التي تتعدى مفهوم الرقم إلى ما يمثله الرقم من حقائق ودلائل.

..وتشارك في المنتدى العالمي لتنمية الصادرات بقطر
تشارك السلطنة ممثلة بوكالة ضمان ائتمان الصادرات العُمانية في المنتدى العالمي لتنمية الصادرات بدولة قطر الشقيقة خلال الفترة من 20 إلى 21 من أكتوبر الجاري.
يأتي المنتدى هذا العام تحت شعار “النمو المستدام من خلال الابتكار والاستثمار وعقد الشراكات الدولية ” وسيمثل الوكالة عماد بن سعود الحارثي القائم بأعمال المدير العام.
وسوف يصاحب المنتدى الذي يقام للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال لعقد الشراكات المتميزة وتبادل الخبرات ضمن حلقات عمل متخصصة تستهدف مشاريع قطاع السياحة ومشاريع صناعة الأغذية بالإضافة الى الصناعات البلاستيكية والتعبئة والتغليف.
كما سيشارك في حلقات العمل نحو 50 شركة صغيرة ومتوسطة من أجل مساعدتها على مقابلة المستوردين العالميين ومن المتوقع بأن يشهد المنتدى العالمي لتنمية الصادرات لهذا العام افتتاحا لفرص تجارية و استثمارية جديدة تشجيع للنمو مستدام .وسيشارك في هذا المنتدى الممولون و ممثلو المؤسسات الدّاعمة للتجارة و الشركات من أجل تجديد الجهود لتحرير الطاقات الكامنة في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.

إلى الأعلى