السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يعزل العيسوية ويشن حملة مداهمات واسعة النطاق بالأراضي المحتلة
الاحتلال يعزل العيسوية ويشن حملة مداهمات واسعة النطاق بالأراضي المحتلة

الاحتلال يعزل العيسوية ويشن حملة مداهمات واسعة النطاق بالأراضي المحتلة

القدس المحتلة – الوطن :
عزلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، وذلك باحاطتها بسور وعائق مكون من مكعبات اسمنتية وأسلاك شائكة. فيما شنت حملة مداهمات واسعة النطاق بالقدس والضفة الغربية المحتلتين، أسفرت عن اعتقال عشرات الفلسطينيين.
ونفذ جنود الاحتلال قرارات حكومتهم، التي صادقت مساء أمس الأول على خطة لعزل بلدة العيسوية وسط القدس عن سائر الأحياء المقدسية، ونصّت الخطة على إقامة عائق يفصل بين قرية صور باهر وحي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، وبين مستوطنة أرمون هنتسيف المجاورة لجبل المكبر والمقامة على أراضيه، وشرعت قوات الاحتلال بتنفيذ هذه الخطة بدءا من فجر أمس. ماتسبب بوضع سكانها في معتقل كبير، كما تسبب بأزمة مرورية وعرقلة حركة طلاب المدارس والمعلمين والموظفين. وفي السياق ذاته، اشتكى سكان بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى من المكعبات الإسمنتية التي وضعها الاحتلال بين أحياء البلدة والبؤر الاستيطانية فيها، فضلا عن نصب حواجز ونقاط تفتيش في البلدة. وأكد السكان، بحسب مركز معلومات وادي حلوة، أن قوات الاحتلال تتعمّد توقيف المارة وخاصة الشبان والفتية وتفتيشهم بشكل استفزازي، إضافة الى تفتيش مركباتهم، ومنهم من يتعرض للشتائم والضرب. ولفت المركز الى أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل وادي الربابة وحي الثوري بالمكعبات الأسمنتية، كما وضعت مكعبات كنقاط تفتيش في حي وادي حلوة ورأس العامود.
الى ذلك، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس حملة اعتقال وقمع وملاحقات واسعة النطاق، اسفرت في القدس عن اعتقال 12 مقدسيا، بينهم أربعة أطفال، بعد دهم منازلهم في أنحاء متفرقة من المدينة المحتلة. وأفاد مركز معلومات وادي حلوة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المقدشي عبد السلام أبو غزالة، والد الشهيد ثائر، بعد اقتحام منزله في القدس القديمة. وأوضح محامي مؤسسة الضمير محمد محمود، أن قوات الاحتلال اعتقلت 6 شبان، بعد تفتيش منازل ذويهم في قريتي سلوان وصور باهر، وهم: محمد دويات، ونور عميرة، ومعتز دبش، ومحمد غيث، وفادي عباسي، ومعتز سيوري. كما اعتقلت هذه القوات في ساعة متأخرة من مساء أمس الاول، 4 أطفال من سلوان جنوب المسجد الأقصى، هم: محمد ذياب الشويكي (11 عاما)، ومحمود عبد محمد التلحمي (11 عاما)، وزمزم اياد الشويكي(12 عاما)، وخليل اياد الشويكي (14 عاما)، والشاب رامي الفاخوري من القدس القديمة.
وفى قرية النبي صالح شمال رام الله بالضفة الغربية المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 6 شبان من القرية . وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال داهمت القرية بأعداد كبيرة، واقتحمت ستة منازل، واعتقلت الشبان الستة، وهم: عنان التميمي، ووعد التميمي، ومصطفى التميمي، وأسيد التميمي، ولؤي التميمي، وعمر التميمي. وقالت المصادر، إن هذه القوات فجرت عددا من أبواب المنازل، وقامت بتكسير الأثاث قبل انسحابها من المكان، فجرا. وفى بلدة تقوع شرق بيت لحم ، اعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين فلسطينيين، بينهم أربعة أطفال في بل البلدة. وأفاد مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من، مؤمن راتب العمور (15 عاما )، مؤيد عبدالله العمور (14 عاما)، موسى جودت العمور(14 عاما)، خليل علي ابو مفرح (15 عاما)، محمد ربحي العمور(21 عاما)،وحابس دخل الله العمور(50 عاما )، بعد دهم منازلهم وتفتيشها. وفى الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة فلسطينيين من المدينة، وسلّمت آخرين بلاغين لمراجعة مخابراتها. وأفادت مصادر أمنية ومدنية فلسطينية بأن قوات الاحتلال داهمت المدينة، واعتقلت الفلسطينيين الثلاثة، وهم: أحمد محمد اليمني، ومؤمن ابو شمسية الحداد، وطارق سعيد ابراهيم الكركي (19 عاما)، بعد تفتيش منازلهم. كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن الفلسطيني يحيى إسحاق النتشة، ونقلته لجهة غير معلومة. كما اقتحمت هذه القوات بلدة ترقوميا غرب الخليل، وبلدة دورا جنوبا، وسلّمت الفلسطينيين: محمود إبراهيم عبد الله المرقطن، ويوسف محمد أبو شيخة، بلاغين لمقابلة مخابراتها. كما داهمت هذه القوات عدة أحياء بمدينة الخليل، وفتشت منزل الشهيد طارق زياد النتشة، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل بلدتي سعير وحلحول، وعلى مدخل مدينة الخليل الشمالي، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين الفلسطينيين، ما تسبب في إعاقة مرورهم. وفى مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية ، اعتقلت قوات الاحلال فجر امس الاثنين، الفلسطينيين أشرف تيسير شحادة أبو دية (18 عاما)، ومحمد عطا مجاهد زهران (32 عاما) عقب اقتحام المدينة وتقيش ستة منازل في أحياء متفرقة من المدينة. وفى الداخل المحتل، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الليلة قبل الماضية، 11 عاملا من بلدة السيلة الحارثية في محافظة جنين، داخل أراضي 1948. وذكرت مصادر فلسطينية في بلدة السيلة الحارثية أن الشرطة الإسرائيلية داهمت ورشتي بناء في مدينتي الناصرة وأم الفحم، واعتقلت 11 عاملا، بحجة عدم حيازتهم تصاريح لدخول أراضي 1948. وفى مدينة ام الفحم فى الداخل الفلسطيني المحتل، اعتقلت شرطة الاحتلال فجر امس الاثنين، ثمانية فلسطينيين من سكان المدينة. وحسب بيان لشرطة الاحتلال، فإن نصف المعتقلين قاصرين، زاعمة أن اعتقالهم جاء بشبهة ضلوعهم في المواجهات والتظاهرات الأخيرة التي شهدتها المدينة، تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى. وذكرت الشرطة أن المحكمة ستنظر لاحقًا في تمديد اعتقالهم.
وشنت قوات الاحتلال منذ أكثر من أسبوعين حملة اعتقالات استهدفت المئات من الشبان والقاصرين والفتيات، في مناطق مختلفة بالثلث والجليل بالداخل المحتل، على إثر التظاهرات والمواجهات التي شهدها الداخل، نصرة للأقصى والقدس.

إلى الأعلى