الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اليوم .. بدء فعاليات مؤتمر “أدب الطفل من التراث إلى الحداثة” في النادي الثقافي

اليوم .. بدء فعاليات مؤتمر “أدب الطفل من التراث إلى الحداثة” في النادي الثقافي

بمشاركة 18 باحثا ويشتمل على أربعة محاور

مسقط ـ “الوطن” :
يفتتح النادي الثقافي اليوم فعاليات مؤتمر “أدب الطفل من التراث إلى الحداثة”، بالتعاون مع مجلس البحث العلمي واللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، ويستمر لمدة يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين الموافقين 20 ــــ 21 أكتوبر الجاري وذلك من الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية بعد الظهر. يشارك في المؤتمر 18 باحثا ويشتمل على أربعة محاور، يتناول المحور الأول “التراث وأدب الطفل المعاصر”، فيما يتناول المحور الثاني “مستقبل أدب الطفل في عالم متغير”، ويناقش المحور الثالث موضوع “استلهام التراث في الفنون الموجهة للطفل”. يما يناقش المحور الرابع “تجارب في أدب الطفل”.
تناقش الجلسة الأولى محور “التراث وأدب الطفـل” وتتضمن 5 أوراق عمل، يشارك فيها الدكتور إبراهيم بورقة عمل، فيما يقدم الدكتور إبراهيم جهلان ورقة عمل تتناول “الحكايات الشعبية وأهميتها في تنشئة الطفل العماني”، ويقدم نور الدين الهاشمي ورقة تتناول “التراث العربي وتأثيره في الأدب: استخدام التراث في مسرح الطفل”، ويقدم محمد سامي عدلي إبراهيم القاضي ورقة تتناول “التراث الإسلامي ودوره الرائد في التشكيل الثقافي والفني لدى الأطفال” فيما يتحدث محمد بن خميس البوسعيدي عن “دور المكتبات”، ويترأس الجلسة الدكتور حميد النوفلي.
الجلسة الثانية تناقش محور “مستقبل أدب الطفل في عالم متغير” وتتضمن 5 أوراق عمل، تشتمل على ورقة عمل للدكتور علي عبدالقادر الحمادي، فيما تقدم سعاد مسكين ورقة تتناول “السرد الطفلي والوسيط الإلكتروني” فيما تقدم رحمة الله أوريسي ورقة تتناول “القصة الطفلية وإشكالية الحوامل”، فيما تقدم جميلة الجعدي ورقة تتناول “أدب طفل الاحتياجات الخاصة في سلطنة عمان” وتناقش نوال محمد الحوسنية موضوع “القصة الرقمية”، وتترأس الجلسة الدكتورة أمامة اللواتية.
وتناقش الجلسة الثالثة محور استلهام التراث في الفنون الموجهة وتتضمن 5 أوراق عمل حيث تقدم الدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية ورقة عمل، ثم تقدم رشا منير محمد ورقة عمل بعنوان “استلهام التراث في الفنون الموجهة للطفل من خلال الرسوم المتحركة”، وتقدم سحر عبدالله ورقة عمل بعنوان “رسوم كتب الأطفال والخيال الشعبي”، وتقدم فايزة الغيلانية ورقة عمل بعنوان “منظومة القيم في أغاني الأطفال الشعبية في مدينة صور”، وتقدم الدكتورة كاملة الهنائية ورقة بعنوان “الظواهر المسرحية التي سبقت ظهور مسرح الطفل في سلطنة عمان”، ويترأس الجلسة أحمد الراشدي.
فيما تناقش الجلسة الرابعة محور “تجارب في أدب الطفل” وتتضمن 6 أوراق عمل حيث يقدم الدكتور عامر بن محمد العيسري ورقة عمل تليها ورقة للباحثة فلورا مجدلاوي بعنوان “السلاسل القصصية العربية استراتيجية فعالة للتجسير إلى المطالعة عبر تنمية ثقافية أصلية”، وتقدم دنيس أسعد ورقة بعنوان “مشروع إعادة مركزية الحكايات الشعبية وفن الحكي في المجتمع الفلسطيني”، فيما تقدم رباب عبيد ورقة بعنوان “أدب الطفل تحت المجهر” وتقدم ابتهاج محمد الحارثية ورقة بعنوان ” أنا وماه” نموذجا للرسم القصصي”، إلى جانب ورقة تسلط الضوء على دور مركز العيسري. وتترأس الجلسة الدكتورة وفاء الشامسية.
ويتوخى المؤتمر أهدافا عدة تتمثل في التّعرف على الاستراتيجيات الحديثة ودورها في تربية الطفل، والتّعرف على أثر الاستراتيجيات الحديثة في الكتابة للطفل، والتّعرف على أثر التكنولوجيا في حياة الطفل، وتبادل الخبرات بين كافة المؤسسات التربوية المحلية والعالمية الخاصة المعنية بثقافة الطفل، والتّعرف على الآليات الحديثة عند الكتابة للطفل، وتدريب الأطفال على التعبير عن أنفسهم بالجنس الأدبي الذي يرونه، وإبراز قيمة المطالعة والقراءة المبكرة في حياة الطفولة وآثرها في التحصيل العلمي، ورصد القيم الثقافية في أدب الأطفال، وإبراز الجهود في تنشئة الطفل العربي تنشئة ثقافية أصيلة من خلال أدبه، والسعي إلى تنسيق جهود تثقيف الطفل العربي نحو خطة وطنية شاملة.
وتقام بالتزامن مع المؤتمر ثلاث حلقات عمل مصاحبة الأولى بعنوان (استراتيجيات سرد القصة: أسلوب القصة في قلم الطفل)، وتقدمها منى الكلبانية وكاملة التميمية، إشراف هاجر البلوشية، بدائرة التعليم قبل المدرسي بوزارة التربية والتعليم .
وتحمل حلقة العمل الثانية عنوان (قصة وألوان) تقدمها زكية زادة من مملكة البحرين، فيما تحمل الثالثة عنوان (لنكتب معا) وتقدمها الكاتبة أزهار الحارثية.

إلى الأعلى