الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / اختتام المرحلة الاولى من البرنامج التدريبي ( مهارات التعامل مع وسائل الإعلام )

اختتام المرحلة الاولى من البرنامج التدريبي ( مهارات التعامل مع وسائل الإعلام )

فيما ستكون الثانية بالعاصمة البريطانية لندن

مسقط ـ العمانية : اختتمت امس المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي ( مهارات التعامل مع وسائل الإعلام ) الذي نظمته وزارة الاعلام بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ومؤسسة طومسون للتدريب بلندن تحت رعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة بحضور معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام وعدد من أصحاب السعادة الوكلاء والمسؤولين بفندق جراند هرمز .
والقى سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام كلمة الوزارة اوضح فيها ان هذا البرنامج في مرحلته الأولى تضمن مناقشة عدد من الموضوعات التي قدمها أساتذة من جامعة السلطان قابوس ومؤسسة طومسون الدولية للتدريب تعَرف خلالها المتدربون على فنون الصحافة والإعلام نظرياً ووقفوا على كل المستجدات والتطورات من خلال اثني عشر تطبيقا شمل فنون الكتابة الصحفية وكتابة المضمون الإلكتروني والحوار الإذاعي والتلفزيوني والمؤتمرات الصحفية إدارةً وتحدثاً بمشاركة مجموعة من المختصين في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء العمانية وصحيفة عمان.
وبين سعادته إن وزارة الإعلام تسعى من خلال هذا البرنامج إلى تقوية العلاقة بين دوائر الإعلام والمؤسسات بعضها ببعض وإيجاد بيئة تكاملية تفضي إلى تبادل المعلومات وتيسير تدفقها وتقاسم الأفكار .
واضاف ان الوزارة تسعى كذلك إلى تقوية علاقة هذه الدوائر بوزارة الإعلام من خلال اتاحة برامجها التدريبية لموظفي هذه الدوائر والوصول من خلال مشروع بوابة عمان الإلكترونية إلى فضاء إلكتروني وطني يتيح معلومات من مختلف الجهات وبطريقة تفاعلية وتقوية العلاقة بين دوائر الإعلام بالمؤسسات الصحفية والإعلامية .
وأشار سعادته الى ان الوزارة تسعى لعقد ندوة تتحدث حول التحديات التي تواجهها دوائر الإعلام كبيئة عمل حاضنة لجزء مهم من العمل الصحفي وعلاقة هذه الدوائر بوسائل الإعلام بشكل عام .
وذكر سعادته أن المرحلة القادمة من البرنامج سوف تنعقد في مؤسسة طومسون للتدريب الإعلامي بالمملكة المتحدة وإن المتدربين سينقسمون من خلالها إلى مجموعات أعد لها برنامج تدريبي عملي وزيارات ميدانية للكثير من المؤسسات الإعلامية في المملكة المتحدة موضحا ان الغاية من كل هذا هو الوصول بهذه المجموعة إلى إعلام مؤسسي فاعل يدرك تغير لغة الإعلام وأدواته ويستشعر الحاجة إلى سرعة التجاوب واستخدام الوسائل المتاحة في نشر المعلومة .
وألقت الدكتورة ميا بنت هديب الحبسية مديرة دائرة الاعلام بوزارة التعليم العالي كلمة المشاركين قالت فيها إن القيمة المضافة لما تم تحصيله في الأيام الماضية يتجاوز المعارف والمهارات وهو إمكانية مد خطوط التواصل بين كل المؤسسات الحكومية فيما يتعلق بالعمل الإعلامي .
وتضمنت أعمال البرنامج عدة محاور منها مدخل إلى وسائل الإعلام واهميتها و أدوارها و خصائصها و تطوراتها ووسائل الإعلام في السلطنة من حيث مكوناتها، وخصائصها والمضامين والعلاقات العامة الحكومية وبناء الصورة الذهنية للمؤسسات والإعلام وإدارة الأزمات وفنون الكتابة الصحفية وتطبيقات عملية في الحوار الصحفي والإذاعي والتلفزيوني واستراتجيات الإعلام وتغيرات سوق عمل وسائل الإعلام الجماهيرية وتطبيقات إعداد وكتابة المضمون الإلكتروني .
حاضر في البرنامج متخصصون في علوم الإعلام المختلفة من جامعة السلطان قابوس بالإضافة إلى ممارسين مهنيين من مؤسسة طومسون للتدريب الإعلامي بلندن إعلاميون من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء العمانية وصحيفة عمان .
كما اشتمل البرنامج على شقين نظري عام وتطبيقي واعتمد على عناصر محددة في تقييم أداء المشاركين .

إلى الأعلى