الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / منوعات / كوبو يتجه لليابان و تسبب في مقتل 58 بالفلبين

كوبو يتجه لليابان و تسبب في مقتل 58 بالفلبين

كازيجوران (الفلبين) ـ وكالات : ضعف امس إعصار كوبو القوي وهو في طريقه إلى اليابان وقد ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عنه في شمال الفلبين إلى 58 شخصا، مع نزوح نحو نصف مليون شخص، بحسب ما ذكره مسؤولون في مجال الإغاثة من الكوارث امس وحدثت معظم الوفيات نتيجة الغرق بسبب الفيضانات التي وصلت إلى أسطح المنازل في بعض المناطق أو بسبب الطمر تحت انهيارات أرضية أو نتيجة سقوط أشجار عليهم أو انهيار جدران جراء الإعصار “كوبو”. وحذر مسؤولو الأرصاد الجوية القوارب والصيادين من الابحار فيما يتحرك الاعصار كوبو -محملا برياح سرعتها 55 كيلومترا في الساعة- في اتجاه الشمال الشرقي إلى جزر ريوكيو باليابان.وقالت رومينا ماراسيجان المتحدثة باسم الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث للصحفيين إن مياه الفيضانات والانهيارات الارضية العارمة على جزيرة لوزن الرئيسية بالفلبين هي المسؤولة عن معظم الوفيات.
ولا يزال أكثر من 100 ألف شخص يعيشون في ملاجئ مؤقتة بعد أن أهلك الاعصار محاصيل ونسف منازل ودمر شبكات البنية الاساسية بخسائر تقدر بنحو 141.63 مليون دولار.
كانت هيئة لتوقعات مخاطر العواصف الاستوائية ومقرها بريطانيا قد خفضت من فئة الاعصار الى منخفض استوائي لكن سلطات الأرصاد الجوية بالفلبين وجهت تحذيرات تتعلق بعاصفة في الجزر الشمالية للبلاد.
وقال مسؤولو مزارع إن الفيضانات والسيول دمرت خمسة في المئة من الإنتاج المتوقع للربع الأخير من العام في الاقاليم المنتجة للارز.

إلى الأعلى