الجمعة 31 مارس 2017 م - ٢ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان بـ44.6 دولار وتكهنات التحفير الأوروبية ترفع الخام بالأسواق العالمية

نفط عمان بـ44.6 دولار وتكهنات التحفير الأوروبية ترفع الخام بالأسواق العالمية

مسقط ـ لندن ـ (الوطن) ـ وكالات:
بلغ أمس سعر نفط عمان تسليم شهر ديسمبر القادم 60ر44 دولار أميركي فيما رفعت البيانات الايجابية الراجعة لتكهنات التحفيز الأوروبية من سعر الخام في الأسواق العالمية.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عمان قد شهد أمس ارتفاعاً بلغ 11 سنتاً عن سعر يوم الخميس الذي بلغ 49ر44 دولار أميركي.
تجدر الاشارة إلى أن معدل سعر النفط العماني تسليم شهر نوفمبر المقبل بلغ 45 دولاراً أميركياً و76 سنتاً للبرميل منخفضاً بذلك (12ر2) دولار أميركي مقارنة بسعر تسليم شهر أكتوبر الجاري.
وارتفعت أسعار النفط في الاسواق العالمية إذ وجدت دعما في بيانات اقتصادية متفائلة وموجة صعود في سوق الأسهم العالمية بعدما لمح البنك المركزي الأوروبي باحتمال اتخاذ المزيد من إجراءات التحفيز.
وزاد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 25 سنتا إلى 48.33 دولار للبرميل بعدما صعد 23 سنتا عند التسوية في الجلسة السابقة.
وارتفع سعر الخام الأميركي في عقود ديسمبر عشرة سنتات إلى 45.48 دولار للبرميل بعدما زاد 18 سنتا الخميس.
وجاءت الزيادة في الأسعار بعد تصريحات أدلى بها رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي الخميس عن احتمال الكشف عن مبادرات جديدة لمنطقة اليورو في ديسمبر.
وأظهرت بيانات أميركية الخميس انتعاشا قويا لمبيعات المنازل القائمة في سبتمبر واقتراب الطلبيات الجديدة للحصول على إعانة البطالة من أدنى مستوياتها في 42 عاما.
ولحقت أسواق الأسهم الآسيوية بموجة صعود الأسهم العالمية التي عززت المعنويات بشكل عام.
وأظهرت القراءة الأولية لمؤشر ماركت/نيكي لمديري المشتريات بقطاع الصناعات التحويلية في اليابان نمو نشاط قطاع التصنيع الياباني في أكتوبر بوتيرة قد تكون الأسرع في 19 شهرا.
وكانت اسعار النفط للعقود الاجلة ارتفعت في ختام تعاملات الخميس مدعومة بصعود البنزين ومؤشرات فنية ايجابية لكن القلق من ارتفاع مخزونات الخام الأميركية قيد المكاسب.
وحصل النفط على دعم ايضا من قفزة للاسهم في بورصة وول ستريت الخميس على الرغم من الضغوط التي تعرض لها من صعود مؤشر الدولار الى أعلى مستوى في ثلاثة اسابيع.

إلى الأعلى