الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / تتويج الصينية بيينا تشان والفرنسي بيير لوكوك بلقب مونديال التزلج بالألواح الشراعية
تتويج الصينية بيينا تشان والفرنسي بيير لوكوك بلقب مونديال التزلج بالألواح الشراعية

تتويج الصينية بيينا تشان والفرنسي بيير لوكوك بلقب مونديال التزلج بالألواح الشراعية

برعاية وزير السياحة

مسقط ـ الوطن:
تحت رعاية معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، وبحضور سعادة ميثاء المحروقية وكيلة وزارة السياحة، ورئيسة مجلس إدارة مشروع عمان للإبحار، أسدلت بطولة العالم آر.أس: أكس للتزلج بالألواح الشراعية ستار الختام مساء امس الأول بعد أن خاض المتنافسون آخر السباقات وأكثرها سرعة ومنافسة، وتمخضت البطولة عن حفاظ الصينية بيينا تشين (26 عاماً) صاحبة السرعة واللياقة البدنية العالية على لقب فئة النساء، في حين حافظ الفرنسي بيير لوكوك هو الآخر على لقب فئة الرجال.
رياح الختام
في بداية البطولة استقبلت الرياح المتزلجين بسرعة جيدة لانطلاق المنافسات حامية، ولكنها كانت أكثر كرماً في يوم الختام والوداع، حيث وصلت سرعتها إلى حوالي 15 عقدة مما جعل سباقات الختام اكثر السباقات إثارة إذا ما أضفنا إليها قوة المتنافسين المرشحين وحجم المنافسة بينهم. وبعد إعلان النتائج وتتويج الصينية بيينا تشين بطلة للعالم في فئة آر.أس:أكس، أعربت تشين عن سعادتها الغامرة وقالت: “لا شيء يضاهي الشعور بأن تكون بطلاً للعالم. اليوم كان همي الشاغل في السباق أن أبتعد عن مسار الأخريات اللواتي ينافسن كذلك على الصدارة. استمتعت باليوم وبالرياح الرائعة”. وأضافت تشين في معرض حديثها عن استفادتها من البطولة بعيداً عن التتويج: “تعلمت أشياء كثيرة من هذه البطولة حيث تعلمت التركيز على أدائي وعلى ما أقدمه، وتعلمت التحكم في تركيزي الذهني. أعرف بأنني أسرع من جميع الأخريات عند التزلج مع اتجاه الرياح، كما أنني سريعة أيضا عكس اتجاه الرياح، ولذلك فكل ما أحتاج إليه في المرحلة القادمة هو الثقة في نفسي لأنني أدرك الآن بأنني قادرة على تقديم الأفضل”.
كان شرار المنافسة أكثر اشتعالاً على الميدالية الفضية والميدالية البرونزية، ولكن الخبرة الأولمبية رجحت كفة الميزان لصالح البريطانية بريوني شاو (32 عاماً) بعد إحرازها للمركز الرابع في السباق الختامي لتقفز في الترتيب العام إلى المركز الثاني بفارق 8 نقاط نظيفة عن المركز الثالث الذي جاء من نصيب الهولندية الصاعدة ليليان دوجيس التي كانت على ما يبدو تخبئ ورقتها الرابحة ليوم الختام، حيث قفزت في الترتيب العام على البولنديتين مالجورزاتا بايليكا التي استقرت في المركز الخامس، وزوفيا نيسيتي التي استقرت في المركز الرابع.
راهن الكثيرون منذ انطلاق البطولة على قدرات البريطانية بريوني شاو وعلى إمكاناتها للفوز بالبطولة، ولم يخب ظنهم أبداً، وعلقت شاو على هذا الإنجاز وقالت: “قضيت يوماً ممتعاً مع الرياح التي أشعلت نار المنافسة، وأنا سعيدة بالميدالية الفضية. لا أخفي إعجابي بالصينية بيينا تشين وأن سعيدة من أجلها لأنها بالفعل كانت سريعة للغاية وهي جديرة بالميدالية الذهبية”.
وفي فئة الرجال لم يجد الفرنسي بيير لوكوك من يقف أمام سيطرته على صدارة الترتيب منذ أول يوم وحتى آخر يوم في البطولة، على الرغم من المنافسة الحامية التي لقيها من الصينيين والبولنديين، وبعد تتويجه بالميدالية الذهبية علق لوكوك بنبرته الواثقة المعهودة وقال: “أنا بطل العالم الآن وهو أمر عظيم وأنا سعيد للغاية. كانت الظروف الجوية اليوم مثالية وفي أفضل حالاتها، وكنا نتزلج بسرعات عالية واستمتعت كثيراً بالمنافسة مع أفضل المتزلجين المشاركين. عشت كل يوم من الأشهر الثلاثة الماضية أحضر لهذه البطولة، ويبدو أن جهدي لم يضع سدى وجاء بثمار جيدة. أضف إلى ذلك أن الفريق الفرنسي قوي جداً والفضل يعود إليهم كذلك في تحفيزي ودفعي إلى المقدمة والفوز بلقب البطولة”.
كان الفرنسي لوكوك قاب قوسين من خسارة صدارته في اليوم الأخير لصالح الصيني أيتشن وانج الذي صعد فجأة ضمن مراكز الطليعة في اليومين الأخيرين، خصوصاً أن أيتشن وانج أحرز نتيجة أفضل من لوكوك في السباق الختامي، ولكن البدايات الناجحة والأداء الثابت يلعبان دوراً مهما دائماً في مثل هذه الرياضات، وهو الأمر الذي عزز من بقاء الفرنسي في قمة الترتيب بفارق نقطة واحدة عن أيتشن وانج الذي حاز على الميدالية الفضية، وجاء بعده مباشرة في المركز الثالث الهولندي دوريان فان ريسلبرج صاحب الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية المقامة في لندن عام 2012م.
بطولة مصاحبة ـ بطولة عمان للمتزلجين تحت سن 21
إلى جانب بطولة العالم، حرصت اللجنة المنظمة على تسليط الضوء على الفئة الشابة تحت سن 21 سنة، ومنها جاء تنظيم البطولة المصاحبة “بطولة عمان 2015م للمتزلجين تحت سن 21 سنة”، وهي بطولة تعتمد على ترتيب المتسابقين في منافسات بطولة العالم حسب أعمارهم في الفئتين الرجالية والنسائية.
وفي الفئة النسائية تحت سن 21 سنة، كانت الروسية ستيفانيا إلفوتينا (18 سنة) صاحبة المركز الأول بفضل أدائها الاستثنائي الذين كان كفيلاً بوصولها كذلك إلى المركز العاشر في الترتيب العام لبطولة العالم. عبرت الروسية إلفوتينا عن سعادتها بالنتيجة وقالت: “كان هدفي هو الوصول إلى سباق الختام ضمن المراكز العشرة الأولى، وقد استطعت تحقيق ذلك، ولا شيء يضاهي شعور المنافسة مع الأبطال الأولمبيين في يوم الختام، وأشعر بأن الخبرة التي اكتسبتها جعلت مني متزلجة أقوى”.
أما بطل الفئة الرجالية تحت سن 21 سنة، فقد كان أكثر حظاً بحصوله على المركز التاسع في الترتيب العام لبطولة العالم، وكان ذلك من نصيب الإيطالي ماتيا كامبوني (19 سنة). وبعد إعلان النتائج بدت مشاعر البهجة واضحة في وجه كامبوني وقال: “دخلت إلى منافسات اليوم السباقات الختامي بكل أريحية واستمتعت بكل لحظة في السباق، لأنه شعور لا يتكرر أن تكون بهذا العمر وتنافس جنباً إلى جنب مع عدد من أشهر المتزلجين المحترفين على مستوى العالم”.
وبعد إسدال الستار على منافسات بطولة العالم آر.أس:أكس للتزلج بالألواح الشراعية 2015م، ودعت المدينة الرياضية بولاية المصنعة أشهر متزلجي العالم الذين قضوا أسبوعاً كاملاً بين المنافسات الحامية والفعاليات الثقافية الغنية عن السلطنة وثقافتها، وتوجه بعض هؤلاء المتزلجين مباشرة إلى أبوظبي لخوض منافسات كأس العالم للاتحاد الدولي للإبحار الشراعي الذي تقام منافساته خلال الفترة من 27 أكتوبر إلى 1 نوفمبر.
وبعد هذه البطولة عززت المدينة الرياضية من رصيدها من الاستضافات الدولية لأشهر بطولات العالم في رياضة الإبحار الشراعي، ولن يمضي وقت طويل حتى تستضيف المدينة الرياضية بطولتها العالمية الخامسة، وذلك من خلال استضافة بطولة العالم الشراعية لفئة الليزر راديال النسائية خلال الفترة من 19 إلى 26 نوفمبر.

الترتيب العام لبطولة العالم آر.أس:أكس للتزلج بالألواح الشراعية (أفضل عشرة)
فئة الرجال
1. بيير لوكوك – فرنسا
2. أيتشن وانج – الصين
3. دوريان فان ريسلبرج – هولندا
4. زيتشاو زانج – الصين
5. بيوتر ميزكا – بولندا
6. ماتيو سانز لانز – سويسرا
7. باستور لوفينتي إيفان – إسبانيا
8. لويس جيارد – فرنسا
9. ماتيا كامبوني – إيطاليا
10. شنزوانج ليو – الصين

فئة النساء
1. بيين تشان – الصين
2. بريوني شاو – المملكة المتحدة
3. ليليان دوجيس – هولندا
4. زوفيا نيسيتي – بولندا
5. مالجورزاتا بياليكا – بولندا
6. مارينا ألاباو – إسبانيا
7. تشارلين بيكون – فرنسا
8. بلانكا مانتشون – إسبانيا
9. جيالي سون – الصين
10. ستيفانيا إلفوتينا – روسيا

إلى الأعلى