الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / 24 متسابقاً بالتصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم .. اليوم

24 متسابقاً بالتصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم .. اليوم

كتب ـ علي بن صالح السليمي:
يبدأ 24 متسابقا اليوم المنافسة في التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم الـ25 حيث سيتأهل خلال هذه التصفيات التي تستمر حتى الأربعاء 18 متسابقا للمراكز الـ3 الأولى في مستويات المسابقة الستة.
وتبدأ لجنة التصفيات النهائية أعمالها وذلك بقاعة المحاضرت بجامع السلطان قابوس الأكبر، حيث ستشرف على هذه التصفيات لجنة تحكيم أخرى مختصة للفرز النهائي.
وكان 24 متسابقا تأهلوا لهذه التصفيات النهائية موزعين على المستويات الستة حيث تم تقييم المشاركين من جميع أنحاء السلطنة والبالغ عددهم (1563) ذكوراً وإناثاً.
وقد تميزت المسابقة هذا العام عن مسابقات الأعوام الماضية بكثافة الإعداد والكثير من التنظيم من أجل إظهارها بأفضل مستوى وهذا ما تحقق ولله الحمد.
وينظم هذه المسابقة مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم التابع لديوان البلاط السلطاني، حيث تهدف إلى الحث على حفظ القرآن الكريم، والسير وفق منهجه، وعلى هدي تعاليمه، وتربية جيلٍ قرآني حامل لكتاب الله داعٍ إلى الخير، وعنصرٍ فاعلٍ في إصلاح المجتمع والأمة، وإيجاد مقرئين مجيدين للقرآن متقنين لأدائه وفق ما اصطلح عليه العلماء والحفاظ بالإضافة إلى تعزيز حضور السلطنة في المسابقات القرآنية الدولية.
ويتنافس هؤلاء المشاركون في المسابقة في ستة مستويات هي: المستوى الأول (حفظ القرآن الكريم كاملا مع التجويد)، وفي المستوى الثاني (حفظ أربعة وعشرين جزءاً متتالياً مع التجويد)، وفي المستوى الثالث (حفظ ثمانية عشـر جزءا متتاليا مع التجويد)، وفي المستوى الرابع (حفظ اثني عشر جزءا متتاليا مع التجويد)، وفي المستوى الخامـس (حفظ ستة أجزاء متتالية مع التجويـد لمن هم في سن خمسة عشر عاما فما دون)، وفي المستوى السادس (حفظ جزءين مع التجويد لمن هم في سن ثمانية أعوام فما دون)، حيث أقيمت تصفياتها الأولية في جوامع السلطان قابوس في كل من:(صلالة، البريمي، عبري، نزوى، قريات، إبراء، صحار، الرستاق، دبا، مدحا، خصب، صور) بالإضافة إلى معهد العلوم الإسلامية بمسقط ، ومعهد العلوم الإسلامية بولاية السويق، وجامع نيابة سناو، وجامع السلام بولاية بركاء، ومسجد الرحمة بولاية محوت، ومسجد النور بولاية شناص، ومعهد العلوم الإسلامية بجعلان بني بوحسن، ومدرسة تحفيظ القرآن الكريم بثمريت.
جدير بالذكر أن سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم سيعقد مؤتمراً صحفياً بعد الانتهاء من التصفيات النهائية لإعلان الفائزين الثلاثة من كل مستوى كما سيتم تكريم عدد (17) متسابقاً من كل مستوى ممن هم أصحاب الدرجات العالية بجوائز تشجيعية.

إلى الأعلى