الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر:قانون رئاسي لتمرير مشروعات نفطية بـ 1.2 مليار دولار

مصر:قانون رئاسي لتمرير مشروعات نفطية بـ 1.2 مليار دولار

القاهرة ـ وكالات: أصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قرارات جمهورية بقوانين لتمرير ثماني اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز باستثمارات يبلغ حدها الأدنى حوالي 2ر1 مليار دولار وذلك استنادا على مرسوم بقانون سابق يتيح للحكومة إسناد المشاريع الحكومية بالامر المباشر.
وتتضمن الاتفاقيات سبع اتفاقيات للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية مع شركات من جنسيات إماراتية وإيطالية وإنجليزية وإيرلندية وكندية، بالإضافة إلى تعديل اتفاقية للشركة العامة للبترول.
وتشمل الاتفاقيات الجديدة البحث عن البترول والغاز بمناطق البحر المتوسط ودلتا النيل وخليج السويس، وهي المناطق التي تم طرحها للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) وتتضمن حفر سبعة عشر بئرا جديدة للبحث والاستكشاف كحد أدنى خلال فترات البحث والتي تبلغ ثلاث سنوات.
وتراعي الاتفاقيات في شروطها تحقيق التوازن الاقتصادي بما يضمن حق الدولة في عائد متميز ويحفز المستثمرين الأجانب على ضخ مزيد من الاستثمارات لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف لزيادة الاحتياطيات والإنتاج من الثروة البترولية.
كان الرئيس عدلي منصور أصدر في السابق قرارات بقوانين لإحدى وعشرين اتفاقية بترولية للبحث عن البترول والغاز مع شركات عالمية باِستثمارات حدها الأدنى 713 مليون دولار وحفر 109 آبار.
وفي سياق منفصل حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار نبيل صليب جلسة 28 يناير الجاري لبدء أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و130 آخرين في قضية اقتحام السجون المصرية إبان ثورة “25 يناير” والمعروفة إعلاميا باسم قضية وادي النطرون.
وقال المستشار مدحت إدريس رئيس المكتب الفني بمحكمة استئناف القاهرة بأن القضية سيتم نظرها أمام الدائرة 15 بمحكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي.

إلى الأعلى