الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن : التحالف يعلن إحباط محاولة تهريب أسلحة عبر البحر

اليمن : التحالف يعلن إحباط محاولة تهريب أسلحة عبر البحر

قصف مستشفى لـ (أطباء بلا حدود) في صعدة ولا ضحايا

صنعاء ــ وكالات:
أعلن التحالف العربي أمس الثلاثاء، عن إحباط محاولة تهريب أسلحة وذلك بعد أن استهدفت المقاتلات 7 قوارب كانت تحاول الوصول إلى اليمن عبر البحر الأحمر الخميس الماضي. يأتي ذلك فيما استهدفت غارات جوية مساء أمس الاول احدى منشآت منظمة اطباء بلا حدود في محافظة صعدة شمال اليمن بحسب ما ذكرت المنظمة أمس دون وقوع ضحايا.
وقال التحالف في بيان إنه تم “رصد 7 قوارب قبالة جزيرة عقبان (غربي الحديدة) محملة بأسلحة ومعدات عسكرية لتهريبها إلى داخل اليمن”، الخميس. وأضاف البيان أن طائرات التحالف وجهت “ضربات جوية مركزة على تلك القوارب ومنعها من تهريب الأسلحة ، وذلك استكمالا لسيطرة قوات التحالف العربي على مسرح العمليات العسكرية في اليمن برا وجوا وبحرا”. وكانت قوات التحالف قد أعلنت في وقت سابق عن احتجاز سفينة محملة بالذخائر، كانت تسعى لإيصال أسلحة إلى الحوثيين وحلفائهم من قوات الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح.
من جانب اخر، قصف طيران التحالف العربي مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في محافظة تعز جنوب صنعاء. وقالت مصادر في المقاومة الشعبية لوكالة الأنباء الألمانية إن طيران التحالف العربي شن غارات جوية استهدفت مواقع يتمركز فيها الحوثيون وقوات صالح في منطقة “الجحملية” شرق مدينة تعز، إضافة إلى إدارة الأمن في مديرية “موزع”، غرب المدينة. وأشارت المصادر إلى أن تلك الغارات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من
الحوثيين وقوات صالح. من جهة أخرى، شن طيران التحالف العربي غارات جوية استهدفت المجمع الحكومي في مدينة “كوكبان” بمحافظة المحويت شمال غرب صنعاء. وقال سكان محليون في المحويت لـ(د.ب.أ) إن انفجارات عنيفة دوت في تلك المواقع، تزامناً مع تصاعد كثيف لأعمدة الدخان جراء تلك الغارات.
على صعيد اخر، قالت منظمة اطباء بلا حدود على حسابها على تويتر ان موظفين ومرضى كانوا داخل المستشفى. وفي اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية نفت المتحدثة باسمها ملك شاهر سقوط ضحايا. ومنذ مارس يشن تحالف عربي غارات جوية مكثفة على المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء وشمال اليمن، وعلى صعدة معقل هؤلاء. وفي افغانستان قتل 30 شخصا على الاقل مطلع اكتوبر في قصف اميركي لمستشفى تابع لمنظمة اطباء بلا حدود في قندوز.
من جهته، اكد مسؤول عن منظمة اغاثة سعودية خلال زيارة الى نيويورك ان هذه المنظمة التي انشأها الملك سلمان توزع مساعداتها الانسانية في اليمن من دون اي انحياز وفي كل المناطق بما في ذلك تلك الخاضعة لسيطرة الحوثيين الذين يقصفهم التحالف. وتعهد “مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية” بتقديم مساعدات انسانية بقيمة 274 مليون دولار وتوزيعها في اليمن الغارق في حرب طاحنة بين الحوثيين والقوات الحكومية التي يساندها منذ مارس تحالف عسكري عربي. وقال المشرف العام على المركز عبد الله الربيعة خلال مؤتمر صحافي في نيويورك ان “هذا المركز محايد ولا شأن له بالسياسة. نحن نساعد كل من هم بحاجة الى مساعدة، اينما كانوا”. والتقى مسؤولون سعوديون الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للتباحث في ملف المساعدات الانسانية في اليمن. ووقع “مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية” ثماني اتفاقيات مع الامم المتحدة تتناول تقديم المساعدات في اليمن. وشدد مدير العمليات الانسانية في الامم المتحدة ستيفن اوبراين على ان عمل المركز سيجري بما يتفق ومعايير الامم المتحدة. وقال الربيعة “لقد تمكنا من الوصول الى كل محافظات اليمن بما فيها تلك الخاضعة لسيطرة الحوثيين وطالما ان هناك حاجات فنحن سنلبيها في كل انحاء اليمن”.

إلى الأعلى