الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اتحاد الفروسية يستعرض برنامج مسابقاته للموسم الجديد
اتحاد الفروسية يستعرض برنامج مسابقاته للموسم الجديد

اتحاد الفروسية يستعرض برنامج مسابقاته للموسم الجديد

في مؤتمر صحفي موسع
ارتفاع نسبة الاقبال في أنشطة الاتحاد الى 40% والقدرة تسجل اعلى معدلاتها
منذر البوسعيدي: نسعى لايجاد شركاء استراتيجيين للاتحاد ونسعى لتطوير المسابقات الأولمبية

تغطية – بدر الزدجالي:
كشف الاتحاد العماني للفروسية يوم أمس في مؤتمر صحفي موسع عن برامج أنشطته للموسم الجديد الذي بدأ خلال الأيام الماضية وذلك بحضور السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية وبحضور أعضاء مجلس ادارة الاتحاد وعدد من الإعلاميين وملاك الخيل والفرسان وشهد المؤتمر كذلك تكريم منتخب القدرة والتحمل الحاصل على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الخليجية الثانية التي اختتمت قبل أيام بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية.
وشهد المؤتمر كذلك استعراض لنسب المشاركين في مختلف المسابقات للموسم الماضي والذي شهد تسجيل نسبة زيادة جيدة في مختلف المسابقات وبالنسبة العامة للمشاركين في مختلف الأنشطة وتم التطرق خلال المؤتمر الصحفي الى العديد من الجوانب المهمة في تطوير رياضة الفروسية سواء الرياضات الأولمبية او الرياضات التي تخص المواطنين من الرياضات التقليدية وما ستشهده المرحلة القادمة للفروسية العمانية.
وفي بداية المؤتمر الصحفي رحب السيد رئيس الاتحاد بالحضور وثمن دور الجميع في دعم انشطة الاتحاد من القطاعين العام والخاص والوحدات والاسطبلات الخاصة والجهود الكبيرة التي بذلها المجلس خلال الفترة الماضية.
وتشهد مواسم أنشطة اتحاد الفروسية اقبالا جيدا من خلال التزايد في عدد المشاركين في مختلف المسابقات التي يقيمها الاتحاد من موسم الى اخر وعلى حسب الاحصائيات والارقام التي وضعها اتحاد الفروسية في السنوات الخمس الماضية فقد سجل الاتحاد ارقام جيدة في عدد المشاركين وبنسب متفاوتة في كل مسابقة حيث بلغ الاجمالي في جميع الانشطة التي ادرجها الاتحاد خلال الفترة الماضية الى تزايد بنسبة اكثر من 40 % وهي نسبة الزيادة لدى المشاركين وسجلت مسابقة القدرة والتحمل اكبر نسبة مشاركة وفي خلال الفترة من 2012 الى 2013 شهدت نسبة الزيادة الى 40% وفي العام 2013 الى عام 2014 سجلة نسبة الزيادة 56% والمتوقع أن يشهد الموسم الجديد زيادة بنسبة 65% اما في مسابقات قفز الحواجز فقد تم تسجيل نسبة زيادة 20% في الموسم الماضي ويتوقع أن ترتفع هذه النسبة الى 40% بعد أن وصل عدد المشاركين في مسابقات القفز في الموسم الماضي في أعلى معدل له الى 70 مشاركا في مختلف الفئات.
الموسم الماضي يشهد 75 فعالية
واستعرض السيد منذر خلال المؤتمر الصحفي ما تم انجازه في الموسم الماضي والذي شهد إقامة 72 فعالية ونشاطا موزعة على 5 أنشطة وهي القدرة والتحمل والتقاط الأوتاد ورياضات الخيل التقليدية وقفز الحواجز وادب الخيل حيث بلغت التكلفة المالية لإقامة تلك الفعاليات 592 ألف ريال عماني مع العلم بأن الموازنة السنوية للمسابقات هي 400 ألف ريال.
واستعرض كذلك مقارنة بين أعداد الخيول المشاركة في أنشطة وفعاليات سباقات القدرة والتحمل للفروسية التي نظمها الاتحاد خلال الفترة من العام 2007م ولغاية 2015م حيث شهد العام 2007 مشاركة 81 مشاركا وفي عام 2008 شاارك 86 مشاركا وعام 2009 شهد مشاركة 80 مشاركا وعام 2010 شهد مشاركة 74 مشاركا وفي عام 2011 شارك عدد 67 مشاركا وفي عام 2012 شارك عدد 102 مشارك وفي عام 2014 ارتفع عدد المشاركين الى 140 ومن المتوقع ان يشهد الموسم الجديد في سباقات القدرة والتحمل مشاركة 152 خيلا ومشاركا.
وستقام خلال الموسم الحالي عدد عشرمسابقات انطلقت اولى المسابقات خلال الايام الماضي بالسباقات التأهيلية وسوف يشهد الموسم إقامة مسابقة كأس العيد الوطني ومسابقات دولية ذي النجمتين والنجمة الواحدة وهي سباقات معتمدة من قبل الاتحاد الدولي للفروسية.
قفز الحواجز
واشار رئيس الاتحاد العماني للفروسية السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي إلى أن رياضة قفز الحواجز لها اهتمام كبير من قبل الاتحاد بتطويرها بشكل كبير حيث تم انجاز ميدان قفز الحواجز ذي المواصفات الدولية والذي تم تدشينه الموسم الماضي وهذا بدوره سيخدم استقطاب أعداد أكبر من المشاركين رغم أن الميدان كلف الكثير لاتمامه بالصورة الحالية وبامكانه الآن استضافة المسابقات المحلية والدولية ويحتاج إلى تعزيز فقط في رفع نسبة المشاركين في هذه المسابقة وهدفنا التركيز وبشكل كبير على الرياضات الأولمبية وتعد قفز الحواجز من الرياضات الأولمبية وهناك مدارس ومراكز خاصة للفروسية تعمل على تدريب وصقل فرسان قفز الحواجز وسوف نعمل معهم على تطوير هذا الجانب بشكل أكبر.
ويشهد موسم قفز الحواجز إقامة 23 مسابقة منها ثلاث مسابقات في الجائزة الكبرى والمسابقات الختامية وعدد آخر من المسابقات المحلية الأخيرة والهدف هو ايجاد الجودة في تلك المسابقات وليس الكم من أجل تطوير اللعبة بشكل أكبر.
التقاط الأوتاد
وأشار رئيس الاتحاد إلى أن مسابقة التقاط الاوتاد تشهد هي الاخرى اقبالا جيدا من حيث المشاركين حيث تم انضمام وحدة خيالة الحاشية السلطانية العام المنصرم بعدد 9 فرسان للمشاركة في مسابقات التقاط الأوتاد مع باقي الوحدات العسكرية التي تشارك في مسابقات الموسم الرياضي وصول عدد فرسان التقاط الأوتاد للرقم 64 وهو رقم ممتاز مقارنة بالأعوام الماضية ودليل على ان الوحدات العسكرية تبدي الاهتمام البالغ في رياضة التقاط الأوتاد، كما تلقينا عدة اتصالات من المواطنين للدخول في هذه اللعبة وتعلم قوانينها.
وسوف يشهد موسم التقاط الاوتاد اقامة عدد 19 مسابقة منها ثلاث مسابقات للجائزة الكبرى ومسابقة كأس النخبة والمسابقة الختامية.
وأضاف أن الاتحاد سوف يطلق خلال هذا الموسم بطولة جديدة لالتقاط الأوتاد وهي كأس النخبة لالتقاط الأوتاد وسيتم توضيح آلية المشاركة والضوابط خلال الفترة القادمة.
رياضات الخيل التقليدية
واستعرض كذلك برنامج الخيل الخيل التقليدية حيث سيتم ادخال مسابقة في رياضات الخيل التقليدية بين الولايات التي تنظم الفعاليات وسيتم اختيار أفضل ثلاث ولايات في كل موسم وستكرم الولايات الفائزة في نهاية الموسم في الحفل السنوي الذي ينظمه الاتحاد نهاية كل موسم رياضي، وقد تم وضع المعايير والضوابط وتمت مناقشتها مع رؤساء اللجان بالولايات خلال الاجتماع الذي عقد معهم بنادي مزرعة الرحبة الشهر الماضي ولاقت الفكرة ترحيبا كبيرا من قبل ممثلي اللجان الذين حضروا الاجتماع.
وسوف تكون هناك مسابقة أفضل ولاية من حيث تنظم مهرجان للخيل التقليدية وقد وضعت الشروط والمعايير للمسابقة وسيتم تكريم الولاية الفائزة نهاية الموسم وقد تم اختيار لجنة من المختصين في رياضة الخيل التقليدية لتقييم الولايات التي تشارك في تنظيم مهرجانات الخيل التقليدية.
فريق رياضات الخيل التقليدية
ومن المواضيع التي التطرق اليها خلال المؤتمر الصحفي تشكيل فريق لرياضات الخيل التقليدية حيث سيتم تكوين منتخب من صفوة الفرسان الذين يشاركون في مهرجانات الخيل التقليدية والذين يتمتعون بمهارات الفروسية التي تتطلبها هذه الرياضة وسيشاركون في المهرجانات المحلية والدولية ان شاء الله.
والهدف من إقامة تلك الأنشطة والفعاليات هو تفعيل دور اللجان بالولايات والعمل مع الاتحاد في خط مستقيم لتطوير رياضة الفروسية.
ندوة عن رياضات الخيل التقليدية:
خلال الفترة القادمة سينظم الاتحاد ندوة عن رياضات الخيل التقليدية في السلطنة وعراقتها والإرث التاريخي للفارس العماني وسيقدم خلال الندوة شرح تفصيلي عن هذه الرياضة العريقة وسيعلن الاتحاد عنها خلال الفترة القريبة ان شاء الله عن كافة تفاصيل هذه الندوة من حيث المكان والزمان والمشاركين وسيتم تقديم الدعوة لكافة الوسائل الإعلامية والوحدات العسكرية والمهتمين بهذه الرياضة.
أدب الخيل ( الدريساج):
وأشار السيد رئيس الاتحاد العماني للفروسية بأنه من الملاحظ ارتفاع عدد المشاركين في مسابقة أدب الخيل خلال العام الماضي للعدد 62 خيلاً ومقارنة مع الأعوام السابقة فهناك ارتفاع ملحوظ حيث كانت أعداد الخيول التي تشارك في مسابقة أدب الخيل حوالي 40 خيلا وهذا بدوره يخدم تطوير اللعبة في السلطنة.
الموقع الإلكتروني للاتحاد:
وقال إنه خلال الفترة القريبة القادمة سيتم الافتتاح الرسمي للموقع الالكتروني للاتحاد وبإذن الله سيقدم هذا الموقع تسهيلات كبيرة لمنتسبي الاتحاد من الوحدات العسكرية وملاك الخيل والفرسان بحيث يمكنهم من خلاله الاطلاع على أنشطة الاتحاد عبر التطبيق الالكتروني على الهواتف الذكية وسيتم استقبال استمارة المشاركات للفرسان في السباقات الكترونياً بحيث يتم تسجيل الخيول والفرسان في قاعدة البيانات التي سينتهي منها الاتحاد قريباً وسيسهل الموقع أمور كثيرة في عملية التواصل.
بطاقات الفرسان والمدربين
وأضاف قبل انطلاق الموسم الحالي سيتم اصدار بطاقات خاصة للفرسان والمدربين والحكام والبيطريين وغيرهم من الرسميين المسجلين في الاتحاد العماني للفروسية وهذه البطاقة تعتبر وثيقة رسمية صادرة من الاتحاد بحيث تؤهله من المشاركة في المسابقات والأنشطة التي ينظمها الاتحاد وكذلك المشاركات الخارجية.
الانجازات والمشاركات الدولية والخارجية
واستعرض السيد منذر البوسعيدي خلال المؤتمر الصحفي ما حققته الفروسية العمانية عبر الاتحاد في المشاركات الخارجية حيث شارك الفرسان في بطولة كأس آسيا الدولية الآسيوية لالتقاط الأوتاد بجمهورية الهند – نيودلهي- خلال شهر مارس 2015م والتي حصل فيها المنتخب على المركز الأول آسيوياً والثاني دولياً بمشاركة 12 منتخباً عالمياً. وبطولة مهرجان الشيخ سلطان بن زايد لالتقاط الأوتاد والتي أقيمت في الامارات العربية المتحدة – أبو ظبي – خلال شهر فبراير وحصل منتخبنا على المركز الأول وحاز فريق القدرة والتحمل للفتيات على الميدالية الفضية في دورة رياضة المرأة الخليجية الرابعة والتي أقيمت في العاصمة مسقط خلال شهر مارس 2015.
والمشاركة في كأس العالم للقدرة والتحمل بفرنسا ( نورمندي) وتحقيق الفارس الدولي سامي سعيد البلوشي المركز السابع في البطولة. ومشاركة فريق القدرة والتحمل في دورة الألعاب الخليجية الثانية بالمملكة العربية السعودية – الدمام – خلال شهر أكتوبر 2015م وتحقيقه الميدالية البرونزية في مسابقة الفرق.
بطولات وفعاليات الاتحاد
وأضاف رئيس الاتحاد بان الاتحاد نظم عددا من الفعاليات والمسابقات منها مسيرة أشرق النور والتي نظمها الاتحاد بالتعاون مع فرسان وملاك الخيل بالسلطنة وبمشاركة 500 خيل من مختلف محافظات وولايات السلطنة حيث أقيمت المسيرة بمضمار سباق الخيل بمزرعة الرحبة في ولاية بركاء. وبطولة مهرجان خريف صلالة الدولية لالتقاط الأوتاد بمشارك فرق الوحدات العسكرية بالسلطنة ومنتخبات قطر والسعودية والإمارات. وبطولة المرأة الخليجية سباق القدرة والتحمل وأقيم السباق في قرية القدرة والتحمل بسيح المحامد في ولاية بركاء. وأقام الاتحاد ندوة متخصصة لتشخيص أمراض وعلاج إصابات الخيل للأطباء البيطريين خلال الفترة من 5-6 فبراير 2015م حيث استقطب الاتحاد محاضرين من خارج السلطنة خصيصاً لهذه الدورة بالتعاون مع شركة أبو علي المدني. وندوة متخصصة في مجال الإسعافات الأولية في مزرعة الرحبة لملاك وفرسان ومدربي الخيل بالسلطنة. والزيارة الميدانية للفريق البيطري من الاتحاد لولايات محافظات الشرقية ومعالجة الخيول وفحصها وتقديم الاستشارات البيطرية في كيفية الاعتناء بالخيل. 4-5-يناير 2015م. والمشاركة في معرض الخيل والإبل والتراث خلال الفترة من 13-15 يناير 2015م وذلك بمركز عمان للمعارض من خلال جناح متخصص يعرض أنشطة وفعاليات الاتحاد والدور الذي يقوم به. وكما يسرنا أن نبارك لأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية في تنصيبهم أعضاء بالاتحاد العربي للفروسية ممثلا في سعادة الشيخ راشد الشامسي واختياره رئيساً للجنة التقاط الاوتاد واحمد العبري أميناً للصندوق.
شراكه استراتيجية
قدم السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية خلال المؤتمر الصحفي شكره إلى عدد من الجهات الحكومية والقطاعين العام والخاص على دعمهم لانجاح أنشطة الاتحاد خلال الموسم الماضي والمتمثلة في وزارة الشؤون الرياضية ومكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار ووزارة الصحة واللجنة الاولمبية العمانية والخيالة السلطانية وخيالة الحاشية السلطانية ووحدة خيالة الشرطة ووحدة خيالة الحرس السلطاني العماني ووحدة خيالة مدرعات سلطان عمان والاسطبلات الخاصة للفروسية وبلدية مسقط وبلدية ظفار وبنك مسقط وشركة اوريدو وشركة ظفار للتنمية والاستثمار وشركة عمانتل وشركة الرسيل للأسمنت وشركة ريسوت للأسمنت ولجميع وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والرئيسية وهي الاذاعة والتليفزيون وشركة الغاز الطبيعي المسال والاتحاد الدولي للفروسية والاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد على تعاونهم الكبير في انجاح أانشطة الاتحاد.
وأشار إلى أننا نطمح خلال الموسم الحالي الى ايجاد شركاء استراتيجيين لاتحاد الفروسية من شركات القطاع الخاص والعام وذلك سعيا الى دعم انشطة الاتحاد وتعزيز الموازنة المالية لدى الاتحاد في ظل الظروف الراهنة وسوف يتم الكشف عن كافة التفاصيل خلال الفترة القادمة.
تطوير قرية القدرة
وقال رئيس اتحاد الفروسية باننا نسعى الى بناء قرية قدرة عصرية وعلى حسب الاحتياجات اللازمة لاقامة أنشطة الاتحاد المحلية وستخدم هذه القرية الاستضافات الدولية مستقبلا والعمل مازال قائما على انشاء هذه القرية وهو بالتأكيد حلم الجميع من فرسان القدرة والتحمل حيث تم تجهيز المخططات اللازمة لانشاء القرية من الخرائط والرسومات وغيرها ولكن الوضع الحالي بترشيد الانفاق أوقف المشروع ولكنه سيتم انجازه في الفترة القادمة ان شاء الله حيث كان من المقرر العمل بها في عام 2016 وتمت الاستعانة خلال الموسم الحالي بعدد من الخبراء في ادارة سباقات القدرة والتحمل في عملية التسجيل والتي ستتم عبر الموقع الالكتروني فيما ستقوم شركة بادارة السباق في عملية الدخول والخروج الالكترونية والنبض الالكتروني وعلينا معاصرة التكنلوجيا لانجاح انشطة الاتحاد.
جودة المسابقات
وقال أحمد العبري رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للفروسية وامين الصندوق بانه تم تخفيض انشطة الاتحاد للموسم الحالي وعملية الصرف وذلك وفق توجهات الحكومة بتقليل عملية الصرف للوضع الراهن وعملنا على اقامة مسابقات تخدم تطوير اللعبة وتم الجلوس مع الجميع خلال الفترة الماضية لمناقشة برامج وانشطة الاتحاد وتم الاتفاق على اثرها للخروج بهذا البرنامج والذي يشمل مسابقات القدرة والتحمل وقفز الحواجز والتقليدية وأدب الخيل وشهد الموسم الماضي مشاركة جيدة في مختلف المسابقات وهناك نسبة في زيادة عدد المشاركين في مختلف المسابقات وهذا يدل على الاقبال الجيد من قبل الفرسان وملاك الخيل للمشاركة في أنشطة الاتحاد وستكون للمسابقات الحالية جودة أكبر عن المواسم الماضية رغم قلتها وهدفنا ايجاد الجودة في تلك المسابقات دون النظر إلى الأعداد الأكبر من المسابقات.

إلى الأعلى