الجمعة 22 سبتمبر 2017 م - ١ محرم ١٤٣٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إبراهيم سعيد يوقع اليوم إصداره الجديد الحمدي الأعمى الشعري

إبراهيم سعيد يوقع اليوم إصداره الجديد الحمدي الأعمى الشعري

يقوم الشاعر إبراهيم سعيد في السابعة مساء اليوم بمعرض مسقط التاسع عشر للكتاب بالتوقيع على إصداره الجديد “الحمدي الأعمى الشعري” وذلك في جناح دار الجمل (R4).
الاصدارعبارة عن نص مفتوح بين الشعر والسرد والحكاية، يقع الكتاب في 160 صفحة من القطع المتوسط وتدور أحداثه حول شخصية الحمدي المحورية وهو رجل كفيف في حدود أربعينيات العمر.
يطرح الكتاب أسئلة حول :هل يستطيع الأعمى أن يصل إلى النور؟ هل بإمكانه رؤية النور؟ كيف تتقاطع حياته مع من يأخذون بيده ليدلوه الطريق؟ ومن يدل من؟!
هل بإمكاننا أن نقوم بالعكس وبدلاً من أن نقوم بإرشاد العميان، نستسلم نحن ليقوموا هم بإرشادنا إلى الطريق؟
الكتاب محاولة لاقتراح إجابات ممكنة على عدة أسئلة محيرة تحيّر طلاب العلم في حلقة الشيخ الأعمى الذي يجيبهم بحكاية عن الأعمى الذي يخرج من بلدته غاضباً ويدخل بإرادته المتاهة التي تتحول لمتاهة مضاعفة..فهل سيدل الأعمى الطريق؟
في نفس الوقت الذي يقوم العمل فيه بمحاولة الإجابة يقوم أيضاً باستثارة وإنارة أسئلة جديدة كامنة بين الظلام والنور. عن الحياة وعن الذات،تتخللها صور ولمحات اجتماعية سبكت في شبكة سردية، بين قوالب نصية تتفاعل بين أحداث الحكاية والنص، ويحوي العمل نصوصاً أنجزت خصيصاً للجزء الثاني من المتاهة لتكون بمثابة محطات طاقة!
العمل يسير بين أنماط الكتابة المختلفة بطريقة النص المفتوح دون التمسك بقالب أسلوبي واحد، زينت الغلاف صورة جميلة للفنانة خالصة الرواحية أما تصميم الغلاف فأنجزه الفنان محمد الحبسي.

إلى الأعلى